كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي

كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي، يعتبر الكسوف ظاهرة كونية ربانية، تحدث كل فترة من الزمن، وهي أحد أكثر الأشياء التي تم البحث عنها على الإنترنت والمواقع الاجتماعية لأن كسوف الشمس هو ظاهرة تحدث غالبًا في جميع دول العالم، لذلك نجد أن معظم هذه الدول تهتم بها الكثير، مع إرشادات معينة يجب اتباعها حتى لا تؤثر على الأشعة على العين، ومن خلالها سنتعرف على كسوف الشمس، وكم ساعة يستمر الكسوف الكلي للشمس، والفرق بين الكسوف الكلي والجزئي.

كسوف الشمس

إن الكسوف الشمسي هو ظاهرة فلكية كونية تحدث عندما يصطدم القمر بين الشمس والأرض، حيث يلقي القمر بظلاله على سطح الأرض وبالتالي يغطي الشمس إما بالكامل ويسميه العلماء الكسوف الكلي للشمس أو جزئيًا يغطيها منه ونسميه كسوف جزئي للشمس.

كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي

يستمر الكسوف الكلي للشمس حوالي 3 ساعات، لكن بعض الأرصاد الفلكية أكدت أنه يمكن أن يستمر حوالي خمس ساعات، مع العلم أن العالم شهد آخر كسوف كلي للشمس في أوائل ديسمبر 2022 م ويذكر أنه خسوف كلي هو نوع من كسوف الشمس يحدث عادة عندما يدور القمر في دورته القمرية حول الأرض وقبل ظهور الهلال الجديد، يكون القمر في مرحلته الجديدة.

ما الفرق بين الكسوف الكلي والكسوف الجزئي

هناك فرق كبير بين الكسوف الكلي للشمس والكسوف الجزئي للشمس، ويتمثل هذا الاختلاف في الآتي

  • الكسوف الكلي يحدث هذا النوع من الكسوف عندما يخفي القمر قرص الشمس تمامًا ؛ وهكذا لا يمكن لأشعة الشمس أن تصل إلى سطح الأرض، بحيث تكون جميع الأجرام السماوية في محاذاة كاملة مع بعضها البعض، والقمر يلقي بظلاله، بحيث تصبح السماء مظلمة تمامًا، ولا يمكن رؤية الأشياء إلا عن قرب.
  • والكسوف الجزئي يحدث هذا النوع من الكسوف عندما يبدأ القمر في تغطية الشمس جزئيًا ؛ وبالتالي لا يمكن تحقيق الانسجام التام بين الأرض والقمر والشمس، وتظهر الشمس كما لو كان لها ظل غامق على جزء صغير من سطحها، وهذا النوع من الكسوف شائع في معظم السنوات.

مقالات ذات صلة