حكم صلاة الكسوف ابن باز

حكم صلاة الكسوف ابن باز، هو ما يبحث عنه المسلمون في الآونة الأخيرة مع اقتراب موعد كسوف الشمس في العالم العربي والإسلامي، حيث إن صلاة الكسوف صلاة شرعية للمسلمين في حالة حدوث كسوف للشمس، وهو ظاهرة تغطي الشمس فيها قرص القمر، وبهذا يتم إبرازها في الحكم الشرعي لصلاة الكسوف، كما روى الشيخ ابن باز.

حكم صلاة الكسوف ابن باز

وأشار الشيخ ابن باز إلى أن صلاة الخسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم في سؤاله عن حكم صلاة الخسوف، قال عبيد الله، قال أعمل غيرهم قال، والله ورسوله أعلم.

حكم الاعتماد على الحسابات الفلكية في الكسوف لابن باز

وقد ورد عن الشيخ ابن باز في فتاواه أنه لا يجوز تحديد الخسوف إلا بالاستماع إلى الأخبار أو القصص في الصحف، أو الاعتماد على دراسات واستطلاعات الفلكيين، لأن دراساتهم قد تكون صحيحة أو خاطئة، ولكن الخسوف متوقع بناء على ما قالوا، فإذا حدث الكسوف في الوقت الذي قالوا فيه، شرعت صلاة الخسوف على أن الخسوف ظاهر ليس وهم والله أعلم.

هل تجوز الدعاء عند الكسوف ابن باز

وأشار الشيخ ابن باز إلى أن مسألة صلاة الخسوف وقت النهي محل خلاف بين العلماء، والراجح أنها مشروعة وقت النهي مثل بعد صلاة العصر أو بعد الفجر؛ لأن صلاة الخسوف من الصلاة بأسباب مشروعة بمجرد وجود سبب هو الخسوف وبالتالي الراجح يجوز وقت النهي، والله ورسوله أعلم.

ما حكم إعادة صلاة الخسوف

صلاة الخسوف سنة، وإذا فرغ المسلمون من صلاة الخسوف فلا يشرع إعادتها، ولو لم ينزل الخسوف فيه يصلي المسلمون ركعتين في كل منهما ركعتان التلاوة والسجدتان والسجدتان، وإذا طغى المسلم عليها ولم ينزل الخسوف، انشغل بالدعاء والأذكار، ولا يجوز له إعادتها وإعادتها، والله ورسوله أعلم.

حكم خطبة صلاة الكسوف لابن باز

وأشار الشيخ ابن باز إلى أن خطبة صلاة الخسوف هي سنة مستحبة ومثبتة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وروت والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت “ثم غادر لما طلعت الشمس، فخاطب الناس فمدحهم وحمدهم، وحمد الله، الشمس والقمر هما من آيات الله، لا يخسسان بسبب موت شخص ما أو حياته، لذلك إذا رأيت ذلك، فادع إلى الله، وكبر وصلي “؛ لذلك رأى جماهير العلماء أنها سنة مستحبة بعد صلاة الكسوف، ومنهم من قال بوجوب خطبتين، وقال آخرون يجب أن تكون خطبة واحدة، والله أعلم.

مقالات ذات صلة