صفة صلاة الخسوف ابن باز

صفة صلاة الخسوف ابن باز، تعد صلاة الخسوف من السنن التي ثبت أن صلاها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ما صفة صلاة الخسوف للشيخ ابن باز، ومن خلاله يشرح طريقة صلاة الخسوف ويصفها الشيخ ابن باز.

ما هي صلاة الكسوف

صلاة الكسوف عند خسوف الشمس من سنن الرسول الثابتة – صلى الله عليه وسلم – وأعلن أن يصلي المسلمون جماعة وتصح عليهم منفردين، لكن الأفضل الصلاة فيها، المسجد جائز للمرأة، ويبدأ الخسوف ببداية الخسوف وينتهي بنهايته، ولا يبدأ إلا عند رؤية الخسوف، والله ورسوله أعلم.

صفة صلاة الخسوف ابن باز

روى الشيخ ابن باز أن النبي صلى الله عليه وسلم شرح للناس في أحاديث صحيحة وصف صلاة الخسوف، وأمرهم أن يناديوا جماعة منهم بجملة صلاة شاملة، الذي يصفه على هذا النحو

  • صلاة الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامتان، وقراءتان، وركوعان، وسجدتان.
  • في الركعة الأولى يقرأ سورة الفاتحة وسورة بطول السورة ثم يطيل الخروج ثم يقوم ثم يستمع ويحمد الله ولا يسجد ثم يقرأ الفاتحة وسورة من طول السور، ثم الركوع والارتفاع، ثم السجود لقوسين طويلين.
  • ثم يقوم ويؤدى الركعة الثانية كالأولى، ويقصرها، فلا تكون في طول القراءة، ولا طول قيامها، ولا ركوعها، ولا طول سجودها كما في الأولى.
  • ثم يقف بعد الثاني ليشهد ويعلم.
  • القراءة في صلاة الخسوف بصوت عال سواء كانت الصلاة في الليل أو في النهار.
  • تصح الصلاة في كل قرآن يقرأه المسلم، لكن الأفضل أن تطيل.
  • ويستحب له الكثير من الذكر والمغفرة والتعظيم.
  • وبعد الصلاة تُلقى الخطبة التي يخطب فيها الإمام الناس ويحذرهم من التهاون ويأمرهم بالإكثار من الصلاة.

صفة خطبة صلاة الخسوف وحكمها للشيخ ابن باز

عن الشيخ ابن باز أنه قال أن النبي – صلى الله عليه وسلم – ألقى الخطبة بعد صلاة الخسوف، وهذا صحيح وثابت منه – صلى الله عليه وسلم – لذلك فإن خطبة صلاة الخسوف من السنة المستحبة والمأمونة للمسلمين لأنها مشروعة لعمل النبي تجاهها، تكون خطبة لتوعية المسلمين بالدين والتحذير من غضب الله وأسبابه والأرجح أن تكون خطبة واحدة وقد قال بعض العلماء أنها خطبتان مثل خطبة العيد والمحبوب لها أن كن قصيرًا وموجزًا ​​ومناسبًا لغرضه من خلال الوعظ للشعب.

صلاة الكسوف أسبابها وأحكامها وطريقة صلاتها ابن عثيمين

الذي نقل عن الشيخ ابن عثيمين في صلاة الخسوف أن أصحها عند العلماء السنة، لكنه اختار واجبها على كفايتها، وهي في زمان ومكان وشكل، فحينها يكون وقت ظهور أثر الكسوف وينتهي بزواله، ومكانه المساجد والمساجد، وهم أفضل فيهم، وله نداء الصلاة شامل ولا نداء، لها ولا إقامة لها، والإمام يصلي معها جهرًا ليلًا أو نهارًا، ويصلي ركعتين، والنبي – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – ويطيل فيها، ما شاء الله أن يطيل.

مقالات ذات صلة