اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس بالعناصر كاملة

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس بالعناصر كاملة، إن الله تعالى خلق الكون وتفوق فيه وجعل فيه ظواهر كونية يتوقعها الإنسان من حين لآخر، ومنها ظاهرة كسوف الشمس الذي يحدث عند سقوط الشمس الشهر  بين الشمس والأرض على خط مستقيم واحد، وفي هذه الظاهرة تتجلى عظمة قوته عز وجل وعظمته في هذا الكون، ومن خلالنا سنضم إذاعة مدرسية عن كسوف الشمس.

مقدمة اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله الصادق الأمين، سبحانه وتعالى، ما أجمل خلقه وهو أعظم من إبداعاته ومجد كيانه رجل بما أعطاه الله تعالى من نعمة وقوة لم يكن يعرف بعضها.

في ما يلي يا مديري المحترمين والمعلمين المحترمين وزملائي بارك الله فيكم صباح الخير واليوم من خلال راديو مدرستنا نقدم لكم ظاهرة كونية تتجلى فيها قوته – سبحانه، وهي ظاهرة كسوف الشمس الذي يحدث عندما يكون القمر هلالاً أثناء مروره بين الأرض والشمس، بحيث تتسبب في حجب الشمس جزئيًا أو كليًا من قبل الكوكب، وفي مزيد من المعلومات العلمية حول هذا سنقدم فقرات إذاعة مدرستنا.

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس بالعناصر كاملة

تعد ظاهرة كسوف الشمس ظاهرة طبيعية تعبر عن مرور القمر بين الأرض والشمس وتظلمه كليًا أو جزئيًا.

فقرة القرآن الكريم عن كسوف الشمس

في الظواهر الكونية جلالته – سبحانه وتعالى – وخلقه الرائع يتجلى في كيانه كل مخلوقاته تعالى تخضع لأمر الله الذي يدين فيه ما يشاء ويقدر فيهم ما يشاء الحكيم مع التلميذ ” لذلك يجب أن يكون شاكرا

  • قال تعالى (وخسف القمر،و جمع الشم والقمر”.

فقرة الحديث الشريف عن كسوف الشمس

يشير كسوف الشمس إلى قوة الله المنتشرة وحكمته في كونه، وأن كل شيء مخلوق على كوكب الأرض يخضع لأمر من الله – سبحانه – يحكم فيه ما يشاء وينفق فيه، وهو ما يشاء وأن يتم على نظام دقيق وجاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح في كسوف الشمس.

فقرة الصباح عن كسوف الشمس

في الوقت الحالي، ننتقل معكم إلى فقرة ثقافية حول كسوف الشمس مع الطالب ”

ظاهرة الكسوف الشمسي ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يكون القمر هلالاً في خط مستقيم بين الشمس والأرض بحيث يسقط ظل القمر على سطح الأرض مما يؤدي إلى حدوث جزئية منع اشعة الشمس من ملامسة كوكب الأرض، لذلك يسمى الكسوف الجزئي، أو الكامل، لذلك يسمى الكسوف الكلي يمر القمر عبر المستوى المداري للأرض مرتين فقط في السنة لأنه يدور بزاوية تبلغ حوالي 5 درجات من الأفق من الأرض والشمس حول الأرض، وتعرف هذه الفصول باسم مواسم الكسوف، وخسوف الشمس نادر نسبيًا.

فقرة هل تعلم عن كسوف الشمس

كسوف الشمس هو ظاهرة طبيعية تتجلى فيها قوة الله تعالى، ولمزيد من المعلومات الثقافية حول كيفية حدوث كسوف الشمس، نستمع إلى فقرة إعلامية على شكل “أنت تعرف” مع الطالب ”

  • هل تعلم أن صلاة الخسوف سنة مؤكدة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ولم يصلي الرسول إلا مرة واحدة في المدينة المنورة وكان هناك كسوف للشمس يوم وفاة نجله إبراهيم في السنة العاشرة للهجرة.
  • وهل تعلم أن هناك ثلاثة أنواع من كسوف الشمس وهي الكسوف الجزئي للشمس حيث يوجد انسداد جزئي لأشعة الشمس التي تصل إلى كوكب الأرض والكسوف الكلي للشمس حيث يوجد حجب كامل لأشعة الشمس التي تصل إلى كوكب الأرض وكوكب الأرض كسوف حلقي للشمس يكون فيه القمر بعيدًا عن كوكب الأرض قدر الإمكان.
  • ثم هل تعلم أن السبب الرئيسي لحدوث كسوف الشمس هو وجود القمر في منتصف المسافة بين الأرض والشمس مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس عن كوكب الأرض.
  • هل تعلم أنه من السنة على المسلم عند حدوث الكسوف أن يستحم لصلاة الكسوف ويصلي جماعة في مكان صلاة الجمعة في حديث ابن عمر وهناك لا يوجد أذان للصلاة أو إقامة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

هنا توصلنا إلى استنتاج إذاعة مدرستنا حول ظاهرة كونية وهي كسوف الشمس الذي يحدث نتيجة مرور القمر بين الشمس والأرض بحيث يخفي ضوء الشمس بها الخالق وحده هو الخالق ولا يستطيع أحد أن يقارن معه في الدقة، وكل شيء في هذا الكون الرائع يسير حسب أمره وحكمته وقدرته، سبحانه وتعالى.

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس doc

يمكن تحميل إذاعة مدرسية مليئة بالفقرات حول كسوف الشمس، لأنها ظاهرة كونية طبيعية تصف كيف يحجب القمر كليًا أو جزئيًا أشعة الشمس عن الأرض، نتيجة مروره بينهما.

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس pdf

يمكن تحميل إذاعة مدرسية مع فقرات متكاملة عن كسوف الشمس، من القرآن الكريم، والحديث الشريف، والفقرة الشعرية، والفقرة الثقافية وغيرها الكثير، لأنها ظاهرة كونية تظهر أن الكون كله يخضع لأمره وهو وحده القادر على كل شيء.

مقالات ذات صلة