متى يبدأ الدوام الشتوي للمدارس 1444

متى يبدأ الدوام الشتوي للمدارس 1444، ما إن يبدأ فصل الشتاء حتى تختلف الأجواء المحلية في البلاد العربية وتبدأ ساعات الليل بالامتداد على حساب ساعات النهار التي تبدأ بالتقلص تدريجيًا وذلك بسبب الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفي هذه الحالة لا تملك وزارات التعليم وجميع المؤسسات الحكومية في الدولة إلى تأجيل وقت الدوام الرسمي قليلًا لحين طلوع الشمس وذلك حفظًا على سلامة وأمن المواطنين من الخروج في ساعات مبكرة والتعرض لأجواء الضباب وغيرها من الظواهر، اليوم ومع دخول فصل الشتاء في المملكة السعودية يتساءل الكثيرون متى يبدأ الدوام الشتوي للمدارس 1444؟

متى يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية

بدأت درجات الحرارة في المملكة العربية السعودية بالانخفاض قليلًا خلال الأيام القليلة الماضية ومن المتوقع أن تستمر على هذا الحال لحين بدء فصل الشتاء حيث تتسم حالة الطقس بالاستقرار النسبي في درجات الحرارة في عموم البلاد.

وبحسب التقويم السعودي فإن بداية فصل الشتاء عادًة ما تكون في الثاني والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول ويستمر على مدار ثلاثة أشهر كاملة حتى 21 مارس/ آذار وخلال هذه الفترة تعمد المملكة إلى تعديل ساعات الدوام الرسمي في المؤسسات المختلفة وخاصة في المدارس فمتى يبدأ الدوام الشتوي للمدارس 1444هـ.

 متى يبدأ الدوام الشتوي للمدارس 1444

في إطار حرصها على سير العملية التعليمية على أكمل وجه واستفادة الطلبة من العلوم والمهارات التي يتلقونها في أوج نشاطهم البدني والعقلي فإن الإدارة العامة في وزارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية تعمد إلى العمل بما يتناسب مع الحالة الجوية خاصة في الانقلابين الشتوي والصيفي ففي الحالة الأولى تعمد إلى تقديم ساعات الدوام بما يتوافق مع حالة شروق الشمس وانبلاج النهار فتقدم عقارب الساعة ستين دقيقة والعكس في الانقلاب الصيفي.

وبحسب التقويم العام للمملكة فإن بداية الشتاء تكون في 22 ديسمبر / كانون الأول وهو ما يعني أن العمل بالدوام الشتوي يبدأ من تلك اللحظة ولكن في بعض الأحيان تُقر الوزارة إلى البدء بالدوام الشتوي في نهاية فصل الخريف وفقًا لحالة طول الليل وقصر النهار.

موعد الدوام الشتوي للمدارس 1444

أعلنت وزارة التعليم العام في المملكة السعودية يوم الخامس من ربيع الثاني 1444 يومًا لبدء العمل بالدوام الشتوي ويوافق ذلك التاريخ الثلاثين من أكتوبر الجاري أي بعد أسبوع من الآن وأشارت أن العمل بالتوقيت الشتوي يستمر حتى الثلاثين من شعبان 1444هـ ، الموافق الثاني والعشرين من آذار / مارس 2023 ومن ثم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي مع إعلان بدء الربيع حيث تبدأ ساعات النهار بالتمدد شيئًا فشيئًا ويستمر العمل به حتى نهاية العام الدراسي 1444.

عدد ساعات الدوام الشتوي في المدارس السعودية

يختلف عدد ساعات الدوام الشتوي في المملكة السعودية وفقًا لحالة الجو وغالبًا ما يبدأ الدوام الدراسي عند الساعة السابعة وينتهي عند الساعة الحادية عشر أي ما يُعادل تقريبًا خمس ساعات يتم تقسيمها على جدول الحصص والتي يبلغ عددها ست حصص دراسية تكون مدة الحصة الواحدة أربعين دقيقة.

ويستمر الدوام الدراسي تباعًا من الحصة الأولى إلى الحصة الثالثة والتي بانتهائها تبدأ فترة استراحة تمتد لعشرين أو ثلاثين دقيقة على الأكثر ومن ثم يتم تتابع مواعيد الحصص مجددًا على مدار أربعين دقيقة لكل حصة دراسية إلى حين انهاء فترة الدوام المدرسي والعودة إلى المنازل.

مقالات ذات صلة