هل يمكن أخذ جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 مختلفة عن نوع الجرعة السابقة
FILE PHOTO: Vials with Pfizer-BioNTech and Moderna coronavirus disease (COVID-19) vaccine labels are seen in this illustration picture taken March 19, 2021. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration//File Photo

هل يمكن أخذ جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 مختلفة عن نوع الجرعة السابقة. من أهم التصريحات التي ظهرت اليوم الجمعة الموافق الثاني والعشرين من شهر أكتوبر للعام 2021م. ما صرح به المستشار الطبي في البيت الأبيض. حيث أنه ذكر أنه يمكن أن يتم أخذ جرعة معززة من نوع آخر. وتكون مختلف عن الجرعة السابقة.

كما أن هذا التصريح جاء ردا على ما ذكره بعض الأشخاص حول هل يمكن أخذ جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 مختلفة عن نوع الجرعة السابقة. حيث أنه ذكر أنه قد تأتي ظروف تحول دون تلقيك جرعة معززة من نفس نوع اللقاح الذي تم أخذه سابقا. ففي هذه الحالة يمكن أخذ نوع لقاح آخر يختلف عن السابق.

جرعة معززة من لقاح كوفيد-19

قال الدكتور أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين في البيت الأبيض. يوم الجمعة الموافق الثاني والعشرين من شهر أكتوبر للعام الحالي 2021م. أنه يمكن أن يتم أخذ الجرعة المعززة من اللقاح المعطى ضد فيروس كوفيد-19 وتكون مختلفة عن نوع الجرعة السابقة.

حيث أنه في يوم الخميس كانت قد أوصت المراكز الموجودة في أمريكا للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. جميع السكان بأخذ جرعات معززة من اللقاح. وفي حال توافر اللقاح الأصلي وكونه متاح يتم الأخذ منه. أما إذا لم يتوفر يمكن أخذ نوع آخر يختلف عنه.

أيضا فإن السيد فاوتشي والذي يشغل منصب مدير المعهد الوطني للحساسية. كذلك للأمراض المعدية كان قد ذكر في إحدى مقابلاته التلفزيونية: “نوصي عموماً بأن تكون الجرعة المعززة من النوع الذي تلقيته في البداية”. ومما ذكره أيضا: “لكن لسبب أو لآخر، قد تفرض ظروف مختلفة نفسها، سواء في ما يتعلق بمدى توافر النوع، أو لمجرد أسباب شخصية، حينها بوسعك أن تتلقى نوعاً مغايراً”.

لقاح كوفيد-19

قامت المراكز الأمريكية الخاصة بموضوع السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الخميس. بتوصية لجميع السكان بأن يقوموا بأخذ جرعه ثالثه معززة من لقاح كوفيد-19. وذلك لمن تلقوا جرعات من جونسون أند جونسون، ومودرنا. كما أن من أهم ما تم قوله أنه يمكن أن تكون الجرعة مختلفة عن سابقتها.

حسب ما تم التصريح به حول هل يمكن أخذ جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 مختلفة عن نوع الجرعة السابقة. فإنه من الممكن.

التعليقات