هل جفاف المهبل من علامات الحمل

هل جفاف المهبل من علامات الحمل، تعاني الكثير من النساء من مشاكل جفاف المهبل، وتتسائل معظمهم حول إن كان علامة من علامات الحمل، فهذا السؤال يشغل بال الكثير من النساء، وخاصة اللواتي يتوقعن الحمل، لأن هؤلاء النساء ينتبهن إلى أي أعراض أو علامات جديدة تؤثر عليهن، وغالبًا ما يكون جفاف المهبل جزءًا كبيرًا منهن، والذي يعود إلى اضطراب هرمونات الجسم، ومن زيادة هرمون الاستروجين الذي يزيد إفرازات المهبل وفي سياق الحديث عن جفاف المهبل، فهو مهتم بإبراز ما إذا كان جفاف المهبل علامة على الحمل بالتفصيل.

هل جفاف المهبل من علامات الحمل

الجواب نعم، لكن ليس لدى جميع النساء، لأن جفاف المهبل ليس علامة شائعة للحمل كما تعتقد الكثير من النساء المتزوجات، والجدير بالذكر أن جسم المرأة الحامل ينتج كميات كبيرة من هرموني البروجسترون والإستروجين، مما يزيد من تدفق الدم في منطقة المهبل، ومن ثم الزيادة المفرطة في الإفرازات المهبلية، والتي غالباً ما تكون إفرازات شفافة وبيضاء، ومع ذلك فإن جفاف المهبل مع إفرازات مهبلية كريهة الرائحة من المؤكدة للحمل المبكر لكثير من النساء المتزوجات، الأمر الذي يتطلب تدخلاً طبياً سريعاً.

كيف يكون شكل المهبل في بداية الحمل

تعاني الكثير من النساء من تغير في لون المهبل في بداية الحمل أي يتغير لون الشفرين إلى اللون الأزرق الذي ينتهي تماما ويعود إلى طبيعته بعد إتمام عملية الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وبشكل عام ينصح العديد من أخصائيي أمراض النساء بضرورة الاهتمام الدائم بنظافة المهبل، وذلك حتى لا تصاب المرأة الحامل بأي عدوى فيروسية خطيرة يمكن أن تؤثر سلباً عليها وعلى صحة الجنين، وذلك لأن ينتج جفاف المهبل وتغير لونه عن اضطراب هرمونات الجسم.

هل جفاف المهبل قبل الدورة علامة على الحمل

غالبًا ما ينتج جفاف المهبل عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو بسبب الاستخدام المفرط لغسول المهبل، خاصة تلك التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ومن ثم الشعور بجفاف شديد في المهبل مع نزول كميات كبيرة من الإفرازات المهبلية ومع زيادة جفاف المهبل تشعر الكثير من النساء والفتيات بحكة شديدة في منطقة المهبل تستمر لفترة طويلة.

هل جفاف المهبل بعد التبويض علامة على حدوث الحمل

يحدث جفاف المهبل بالدرجة الأولى بسبب اضطراب هرموني في الجسم، تشعر به المرأة بعد الإباضة مباشرة نتيجة لاضطراب الهرمونات المختلفة في الجسم وزيادة مستويات هرمون البروجسترون والأستروجين بسبب الحمل، من الإفرازات المهبلية، بالإضافة إلى إلى إنزال بعض قطرات الدم البسيطة، لكنها تنتهي بعد فترة قصيرة من الزمن.

ما هي علامات الحمل المبكرة

مع نجاح عملية إخصاب البويضة والتخصيب بالحيوان المنوي، تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض، تتضح جميعها على النحو التالي

  • الإحساس بتقلصات شديدة وتقلصات في منطقة المهبل والتي تشبه إلى حد بعيد آلام الدورة الشهرية التي يصعب على بعض النساء تحملها.
  • إفراز كميات كبيرة من الإفرازات البيضاء والتي ترجع إلى زيادة نسبة هرمون البروجسترون والأستروجين داخل الجسم نتيجة وجود بويضة مخصبة داخل الرحم.
  • انتفاخ مرئي بالثدي عند بعض النساء اللواتي يشعرن بألم شديد ووخز يستمر معهن لفترة طويلة من الحمل.
  • الشعور المستمر بالتعب والتعب، هذا يزيد من حاجة الجسم للاسترخاء والنوم لفترات طويلة من الزمن.
  • غثيان الصباح المبالغ فيه، بالإضافة إلى نفور بعض النساء من بعض الأطعمة، خاصة تلك التي تحتوي على رائحة نفاذة.
  • الدورة الشهرية المتأخرة، والتي تعد من أهم وأهم علامات الحمل، يوصى بإجراء اختبار الحمل في المنزل بعد فترة قصيرة من الزمن.

هل الحمل يسبب جفاف المهبل عند السيدات

أظهرت العديد من التجارب والأبحاث أن الإخصاب الناجح للبويضة بواسطة الحيوانات المنوية يؤدي إلى اضطراب جميع الهرمونات في الجسم، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون، ومن ثم جفاف المهبل والشعور بحكة شديدة يصعب تحملها مرات عديدة، والجدير بالذكر أن المهبل يتكون من مجموعة من الأغشية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة المهبل لفترات طويلة، لكن اضطراب هذه الهرمونات ونتيجة الحمل يقلل من هذه الرطوبة تدريجياً ومن ثم جفاف المهبل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تجربتي مع مشاكل جفاف المهبل والحمل

جفاف المهبل من المشاكل المزعجة التي تصيب الكثير من النساء خاصة في بداية الحمل، وتتضح كل هذه التجارب في ما يلي

  • أكدت سيدة أنها حامل منذ أكثر من أربع سنوات، لكنها شعرت بكميات كبيرة من الإفرازات المهبلية مع زيادة جفاف المهبل خاصة قبل الحيض لمدة ثلاثة أيام، وبعد فترة قصيرة أجرت اختبار حمل وتأكدت أنها إيجابية نتيجة الحمل.
  • وذكرت امرأة أخرى أنها تعاني من حكة شديدة في منطقة المهبل مع تأخر الدورة الشهرية، وعندما اتصلت بالطبيب أخبرها أنها حامل في الشهر الأول.
  • وأكدت سيدة أخرى أنها تعاني من الجفاف مع خروج كميات كبيرة من الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، وأخبرها الطبيب أن هذا الجفاف ناتج عن اضطراب هرموني في الجسم ولا علاقة له بالحمل.

مقالات ذات صلة