متى يتحرك الجنين في بطن امه

متى يتحرك الجنين في بطن امه، تعتبر أول حركة للجنين داخل الرحم من اللحظات الخاصة التي تنتظرها كثير من النساء الحوامل، خاصة أنها تطمئنهن على طفلهن، ثم ينمو بشكل طبيعي، فلا تستطيع الكثير من الأمهات الشعور بحركة الجنين، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن اتباع نظام غذائي للأم السليمة، باتباع الإرشادات الطبية، يحفز حركته وعملية نموه.

متى يتحرك الجنين في بطن امه

يتحرك الجنين في رحم الأم ابتداءً من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، لكنها حركات بسيطة يصعب على الأم الشعور بها عدة مرات، لكن يمكن للأم أن تشعر بهذه الحركة في الأسبوع السادس عشر من الحمل أي في الأسبوع الرابع شهر، وهذا يرجع إلى أن نمو الجنين أمر طبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأمهات اللواتي يشعرن بحركة الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل، خاصة وأنهن يحملن لأول مرة ولا يستطعن ​​ذلك أشعر بهذه الحركة في وقت سابق.

يتحرك الجنين الذكر في الأسبوع

تشعر الأم بحركة الجنين الذكر في وقت أبكر بعض الشيء عن حركة الجنين الأنثى لأن العديد من الأمهات يشعرن بحركات أو ركلات طفيفة يصدرها الجنين الذكر في نهاية الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس وهذا يجب أن يكون لاحظ أن حركة الجنين الذكر هي مجموعة إنها ركلات خفيفة في الأشهر الأولى، ولكن مع تقدم الحمل، قد تشعر بعض الأمهات بألم شديد مع هذه الركلات من الجنين الذكر.

ما هو المعدل الطبيعي للشعور بحركة الجنين

يتحرك الجنين بشكل طبيعي ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل، ويمكن للأم أن تشعر به أحيانًا، لكن في أحيان أخرى قد لا تشعر به على الإطلاق، ولكي تشعر الأم بهذه الحركة، يؤكد الأطباء على أهمية استرخاء الأم من أجل فترة كافية، لأن الجنين لا يتحرك بينما تقوم الأم بأي عمل بدني شاق، كما أن اهتمام الأم واهتمامها بحركة الجنين يشجعه على الحركة، لأن الجنين لا يتحرك أثناء نومه وهي فترة تزيد عن 40 دقيقة متواصلة كل فترة قصيرة أو عندما تنشغل الأم بها، وعموماً تزداد حركة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل، لكنها تنخفض مرة أخرى، خاصة مع اقتراب موعد الولادة وزيادة وزن الجنين داخل الرحم.

هل هناك فرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

تختلف حركة الجنين الذكر بشكل واضح عن حركة الجنين الأنثى، خاصة وأن كلاهما يتميز بخصائص معينة تتجلى الفروق في الحركة بين الأجنة الذكور والإناث في ما يلي

  • حركة الجنين الأنثوي سريعة ويمكن أن تستمر لفترة طويلة من الزمن بشكل مستمر، بينما تكون حركة الجنين الذكر على شكل جلطات لفترة قصيرة حيث تتوقف وتستأنف من جديد.
  • حركة الجنين الأنثوي خفيفة وبسيطة للغاية، بالإضافة إلى أنها تتركز في أسفل البطن، بينما تكون حركة الجنين الذكر قوية وتتركز في الجزء العلوي من بطن الأم.

هل حركة الجنين في الشهر الثالث تدل على جنسه؟

لقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن حركة الجنين يمكن أن تدل في كثير من الأحيان على جنسه، خاصة وأن شعور الأم بحركات بسيطة تشبه النبض إلى حد كبير يشير إلى أن الجنين أنثى، وشعور المرأة الحامل من الضربات الخفيفة أو العنيفة التي لا يستطيع أحيانًا تحملها بسبب الشدة تشير قوتها إلى أن الجنين ذكر وعموما تحتاج الأم إلى مراقبة حركة الجنين بشكل مستمر للتحقق من صحة الجنين بداخل الرحم؛ ومن ثم ضمان عملية النمو والتطور الطبيعية.

كيف يمكنني أعرف أن الجنين يتحرك في الرحم

حركة الجنين وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل تشبه إلى حد بعيد حركة الفراشة أو حركة شريط الفشار وهي بسيطة وتحدث في ثانية ولكن مع تقدم أشهر الحمل تزداد حركة الجنين والتي تختلف من طفل إلى آخر حسب طبيعته وحالته الصحية وكذلك درجة النشاط في رحم الأم، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المرأة الحامل الاسترخاء والراحة من أجل للراحة بشكل كاف فترات من الوقت حتى تشعر بهذه الحركة، حيث يتحرك الجنين فقط عندما تكون الأم مسترخية.

طريقة مراقبة حركة الجنين

تعتبر مراقبة حركة الجنين من الأمور الهامة التي يؤكد عليها جميع أخصائيي أمراض النساء، خاصة أنها من الطرق البسيطة للتحقق من صحة الجنين داخل الرحم، ويمكن للأم أن تراقب هذه الحركة الكذب على الجانب لفترة قصيرة ؛ ثم تتبع الحركات التي تأتي من الجنين على شكل ركلات عنيفة أو بسيطة وبشكل عام من المهم أن يتحرك الجنين أكثر من عشر حركات في ساعتين على الأقل، وفي حالة عدم انتظام الحركة فإنه ضروري لمخاطبة الطبيب المختص.

أهم مراحل نمو الجنين أثناء الحمل

يتغير نمو الجنين بشكل مستمر طوال أشهر الحمل المختلفة، ويزداد نمو الجنين بشكل طبيعي من استهلاك الأم للأطعمة المغذية المفيدة والعلاجات الطبية تكون مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل كما يلي

  • الشهر الأول من الحمل في تلك اللحظة تتشكل البويضة الملقحة ثم هناك الكيس الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي ومن ثم حماية الجنين من مخاطر التعرض لأية صدمات خطيرة.
  • والشهر الثاني من الحمل يتشكل المعالج لوجه الجنين في ذلك الوقت، ثم تتشكل أطرافه تدريجياً، فضلاً عن تكوين الأعضاء المهمة، بما في ذلك الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيرها الكثير.
  • ثم الشهر الثالث من الحمل تبدأ جميع أعضاء جسم الجنين بالظهور خلال هذه الفترة لتظهر بوضوح في أجهزة الموجات فوق الصوتية، وكذلك أطراف الجنين تكتمل في الشهر الثالث من الحمل لتتمكن من الحركة.
  • الشهر الرابع من الحمل يتميز هذا الشهر بإمكانية سماع دقات قلب الجنين بوضوح شديد في الأجهزة المخصصة لهذا الغرض، وكذلك يتميز هذا الشهر بإتمام عمل الجهاز العصبي للجنين.
  • والشهر الخامس من الحمل يبدأ الجنين في الحركة في ذلك الوقت، وبعد ذلك تشعر الأم به بشكل كبير، خاصة عندما تنام أو تسترخي لفترات طويلة من الزمن.
  • ثم الشهر السادس من الحمل خلال هذه الفترة من الحمل يبدأ الجنين في الاستجابة للأصوات الخارجية، إضافة إلى قدرته على فتح عينيه نتيجة انفصال الجفون عن بعضهما البعض.
  • الشهر السابع من الحمل يكتمل حاسة السمع لدى الجنين في هذا الوقت، ويبدأ السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم في الانخفاض ؛ لذلك تحتاج الأم إلى الاسترخاء لفترات طويلة من الزمن.
  • والشهر الثامن من الحمل تكتمل جميع أعضاء وأنظمة الجنين خلال هذه الفترة باستثناء الرئتين، وكذلك يتطور دماغ الجنين بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل هذه.
  • ثم الشهر التاسع من الحمل تتطور الرئتان بشكل كامل خلال فترة الحمل هذه وتنخفض حركة الجنين بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك إلى زيادة وزن الجنين مقارنة بحجم الرحم.

مقالات ذات صلة