ما هو مشروع الرمال السوداء

ما هو مشروع الرمال السوداء، واحد من أهم المشاريع في جمهورية مصر العربية ويُعد بمثابة كنز للاقتصاد المصري هو مشروع الرمال السوداء في كفر الشيخ الذي أُعلن عنه العام الماضي ودخل في حالة إعداد وتمكين حتى تم قبل ساعات من اليوم الأربعاء افتتاح أول مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بكفر الشيخ تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فما هو مشروع الرمال السوداء؟

ما هي الرمال السوداء ويكيبيديا

وفقًا للتحليلات الجيولوجية فإن الرمال السوداء هي عبارة عن رواسب رملية ثقيلة توجد بكثرة على الشواطئ وبالقرب من مصبات الأنهار حيث تعمل التيارات الشاطئية على حملها من المصبات في الأنهار وتُلقي بها على شواطئ البحر وغالبًا ما تحتوي على معادن ثقيلة منها الماجنتيت والألمنيت والتي يتم الاعتماد عليها كمواد خام في عمليات تصنيع الحديد.

ويُشار إلى أن الرمال السوداء سميت بذلك نسبة إلى اللون الداكن للمعادن التي تحتويها والتي يتم استغلالها لاستخراج معادن الحديد والمعادن المشعة كالمونازيت.

وتوجد هذه الرمال في بعض من الدول دون غيرها وتُشكل مصر واحدة من تلك الدول ويوجد بها 11 منطقة تزخر بالرمال السوداء وتتمركز عند منطقة الرأس السودا بالقرب من رشيد ضمن محافظة كفر الشيخ.

ما هو مشروع الرمال السوداء 

تمتاز السواحل المصرية الشمالية والتي تُطل على البحر الأبيض المتوسط بانتشار الرمال السوداء وهي رمال غنية بالمعادن التي تدخل في العديد من الصناعات الثقيلة والدقيقة ويُنظر للرمال السوداء بأنها كنز اقتصادي ضخم من شأنه أن يُنمي عجلة التطور الاقتصادي في مصر إذا ما تم استغلاله بشكل جيد وبتقنيات عالية.

افتتاح مصنع الرمال السوداء في كفر الشيخ

بحسب وكالات إعلامية رسمية مصرية فقد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مصنع الرمال السوداء في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، ويُعتبر المصنع الأول من نوعه في الجمهورية والأحدث على المستوى العالمي من حيث الاعتماد على استخدام تكنولوجيا التعدين المطورة.

ويرى خبراء في الاقتصاد المصري أن مصنع الرمال السوداء من أهم المشاريع القومية التي يُمكن أن تُسهم في تنمية الدخل القومي وتعمل على الاستفادة العظمى من الموارد الطبيعية في البلاد وخاصة المعادن التي يتم استخلاصها من الرمال السوداء والتي تدخل في العديد من الصناعات وتفتح آفاق الاستثمار الأجنبي فيها بما يدعم الاقتصاد القومي وعملية التنمية بشكل عام للاقتصاد المصري الذي أنهكته الثورات بعد سقوط أنظمة الحكم في 2011 وما تلاها.

الصناعات التي تدخل فيها الرمال السوداء

تقول الدراسات الخاصة بالرمال السوداء أنه المعادن الثقيلة الموجودة فيها تُعد مواد خام لصناعة الحديد وعليه فإن من الصناعات التي يُمكن أن تدخل فيها الرمال السوداء بقوة حسب خبراء صناعة هياكل الطائرات والسيارات وأغلفة الوقود النووي وأنابيب البترول والدهانات والأسنان التعويضية.

وقد عمدت الدولة المصرية في السنوات الأخيرة إلى الاستفادة من الثروة الطبيعية على شواطئها وقامت برصد العديد من الاستثمارات بلغت قيمتها مليا ر جنيه مصري لاستخراج المعادن الثقيلة من الرمال السوداء وقد شارك في الاستثمار مؤسسات كبيرة منها هيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي، والشركة المصرية للثروات التعدينية.

مقالات ذات صلة