أكتوبر شهر كم

أكتوبر شهر كم، تحتوي السنة في التقويم العام المعروف بالتقويم الغريغوري، المستخدم في أغلبية دول العالم على اثني عشر شهرًا من بينهم شهر أكتوبر في السنة الميلادية والتي يرجع تأريخها بولادة المسيح عليه السلام، ويتساءل الكثير من المستخدمين عن شهر أكتوبر كم يكون بين الأشهر، وما هو عدد أيامه والشهر الذي يوافقه في التقويم الهجري فضلًا عن البرج الذي يقع فيه ضمن الحسابات الفلكية لعلماء الأبراج والطاقة، وفيما يلي نوافيكم بالتفاصيل.

شهر أكتوبر

هو واحد من أشهر السنة الميلادية وفق التقويم الغريغوري، وعدد أيامه يوازي 31 يومًا ولذلك يقع ضمن الأشهر السبعة في السنة الذين يبلغ عدد أيامهم 31 ومًا وهم يناير، مارس، مايو، يوليو، أغسطس، أكتوبر، وديسمبر

يُسمى في بلاد الشام والجنوب باسم تشرين الأول ويُشار إلى أن أكتوبر مأخوذ من اللاتينية “أُكْتُو octo” أي ثمانية بالعربية، والسبب في ذلك أن الرومان كانوا يعدون الأشهر بدءًا من شهر مارس حيث لم يكن شهري يناير وفبراير مضافين للتقويم الغريغوري وعليه فإن أكتو بالعربية تكون ثمانية.

 أكتوبر شهر كم ميلادي

تُشير المعلومات الواردة سابقًا عن شهر أكتوبر فإن ترتيبه بين أشهر السنة الميلادية هو الشهر العاشر، وضمن التسمية المعروفة في بلاد الشام والعراق وفقًا للنظام الشمسي فإن أكتوبر في التسمية الغربية يحمل اسم تشرين الأول وفق الأسماء السريانية المستخدمة في المشرق العربي.

وقد ارتبط تشرين في البلاد العربية بالعديد من الأحداث أهمها التي تتعلق بالزراعة ففيه تجنى بعض المحاصيل كالزيتون والتين ، كما يستخدم المزارعون مصطلح العروة التشرينية في بلاد الشام والعراق للدلالة على قطاف المحاصيل الموسمية.

أكتوبر شهر كم بالهجري

يتم تقسيم التقويم الهجري وفقًا للسنة القمرية وهي المدة التي يدور فيها القمر حول الأرض وقد قُدر عدد دوراته 12 دورة كل واحدة منها تُعرف باسم شهر من الشهور القمرية ويبدأ الشهر ببزوغ أول ضوء للقمر والذي يكون على شكل هلالًا رفيعًا ثم يبدأ بالتصاعد في الحجم وصولًا إلى البدر في منتصف الشهر ويليه حالة من الاختفاء التدريجي للضوء ويكون آخر اختفاء آخر ضوء للقمر نهاية الشهر ومن ثم تبدأ الرحلة التالية ببدء شهر جديد.

وبحسب التقويم الهجري فإن شهر اكتوبر يُمثل شهر شوال وهو الشهر الذي يلي شهر الصيام ويكون بدئه إعلان لليوم الأول من عيد الفطر المبارك الذي يحتفي به العرب والمسلمون في كافة أرجاء المعمورة.

شهر أكتوبر أي برج

يقول علماء الفلك أن مواليد شهر اكتوبر يصنفون ضمن برجين من الأبراج الفلكية هما برج الميزان وبرج العقرب ولكل برج منها صفاته الشخصية والتي تختلف اختلافًا تمامًا عن الآخر فمواليد شهر أكتوبر ضمن برج الميزان يتصفون بالصفات الهادئة والقلوب الطيبة بينما على العكس يكون أصحاب شخصيات برج العقرب المعروفة بالقوة والصلابة في المشاعر.

ومن ناحية أخرى يقول علماء الفلك أن برج الميزان هو برج شهر 10 الأساسي، لأنه يأخذ 3 أسابيع من الشهر حيث يمتد برج الميزان من 23 سبتمبر حتى 22 أكتوبر.

مقالات ذات صلة