تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf جاهز للطباعة

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf جاهز للطباعة، يعتبر السلطان قابوس من أشهر سلاطين المملكة العمانية، وقد اتصف السلطان قابوس بالحكمة والشجاعة والدهاء، مملكة السلطان التي شهدت في ظل قيادته الحكيمة استقرارًا ملموسًا في البلاد التي تطفو على بحر من الأمن بالعهد.

مقدمة تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه

السلطان قابوس البو السعيدي، رحمه الله، رمز للاستقرار في عمان، وخلال فترة حكمه التي امتدت خمسة عقود، أرسى أسس دولة قوية تقوم على علاقات قوية مع دول الجوار ونبذ مظاهر الصراع التي أوجدت أجواء من الأمن والأمان وعملت على استثمار قدرات سلطنة عمان بشكل مثالي، مستفيدة من ثروتها النفطية وطبيعتها الجميلة في معظم المناطق لدعم جميع قطاعات الحياة الاقتصادية وتحقيق نهضة اقتصادية مرت خلالها عمان بالتقدم السريع، التطور الذي شهدته دول الخليج العربي منذ اكتشاف النفط هناك، وكذلك سياساتها التي أبعدتها عن الخلافات الدولية.

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه كامل

السلطان قابوس، سياسي عماني راحل، التاسع بين سلاطين عمان والـ12 من آل بوسعيد، تولى عدة مناصب بالإضافة إلى إدارة الدولة، وهي (رئاسة الحكومة – وزارة الدفاع – الوزارات)، المالية والشؤون الخارجية – يحكم البنك المركزي – القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة)، ويحمل لقب سلطان ويسمى تقديراً لجلالة السلطان، على عكس لقبه القديم “إمام”، تلقى تعليمًا عسكريًا في المملكة المتحدة، وتخرج برتبة ملازم ثان، وتلقى دورات في الحكومة المحلية قبل دخوله السياسة.

ولادة جلالة السلطان قابوس

السلطان قابوس هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور البوسعيدي، ولد في 18 نوفمبر 1940 م، اعتنى والده بتربيته وعمل على تقوية شخصيته بإعطائه الخبرات التي أدخلته في مجالات المعرفة في ذلك، واصل مدير مدرسة البوسعيدي، حفيظ الغساني، الذي أصبح فيما بعد مستشاره الإعلامي، تعليمه في مدارس سوفولك الخاصة في المملكة المتحدة قبل التحاقه بأكاديمية ساندهيرست الملكية لتلقي العلوم العسكرية، ثم أرسله والده في رحلة حول العالم لمدة ثلاثة أشهر أطلعه خلالها على أساسيات السياسة والحكومة في عدة دول.

زوجة السلطان قابوس

تزوج السلطان قابوس عام 1976 ، مع ابن عمه جلالة نوال، ابنة طارق بن تيمور البوسعيدية، من زوجته شوانا ابنة حمود البوسعيدية، وهي أخت السلطان هيثم السلطان الحالي 71 سنة، ومولود يوم 19 نوفمبر 1951 م، انفصل الزوجان بعد ثلاث سنوات من الارتباط دون أن ينجبا أي أطفال، ثم ارتبط الوجين بجيد عام 1999 وبقيت في عهدته حتى وفاته.

إنجازات السلطان قابوس رحمه الله

تجلت إنجازات السلطان قابوس – رحمه الله – في جميع قطاعات الدولة ومكوناتها، واعتمد منذ وصوله إلى السلطة خطة منهجية للنهوض بمؤسسات الدولة واستثمار قدراتها وطاقاتها الوطنية، الثروة والقطاعات الداعمة على النحو التالي

  • قطاع التعليم حظي القطاع بإشادة المؤسسات التعليمية في جميع مناطق السلطنة، ويسمح للفتيات بالدراسة بعد الفصل بين مدارس البنات والبنين لمنع الاختلاط.
  • قطاع السياحة دعم قطاع السياحة للاستثمار في المشاهد التاريخية من خلال جذب الزوار ودعم الاقتصاد الوطني، كما حصل على دعم من الدول لإنشاء طريق الحرير الذي لفت الانتباه إليه بحكمته الخاصة.
  • القطاع الصحي إنشاء المستشفيات ودعمها بالكوادر الوطنية من خلال بعثات دراسية في الخارج.
  • قطاع الزراعة تابع السلطان قابوس فكرة الاكتفاء الذاتي من خلال تشجيع العمانيين على الاستثمار في الأراضي الصالحة للزراعة وإتاحة الفرصة للمرافق الاستثمارية للاستفادة من المعدات الحديثة حتى أصبح القطاع الزراعي دعامة أساسية للاقتصاد الوطني.
  • قطاع الصناعة بدأ الاهتمام بالصناعة من خلال دعم استخراج النفط لتوفير مصادر الطاقة من خلال المصافي، وكذلك تشجيع إنشاء الأسمنت والطوب والصناعات الغذائية وغيرها.
  • قطاع التجارة ازدهر هذا القطاع بسبب تطلعات السلطان قابوس المستقبلية للمنطقة بعد أن اقترح فكرة طريق الحرير ودعم الإنتاج الوطني من خلال توفير تسهيلات التصدير للتجار.
  • قطاع النقل تم بناء شبكة نقل حديثة تربط جميع أنحاء عمان، بالإضافة إلى تأمين المطارات والموانئ البحرية الحديثة.
  • القطاع السياسي وهو القطاع الذي حظي بأكبر قدر من الدعم، حيث وضع السلطان قابوس الدستور وإصلاحاته، وبنى مؤسسات الدولة الحكومية، وتبنى النظام السياسي الذي كفل من خلاله استقرار البلاد.

صفات السلطان قابوس

تحدث الشيخ صالح بن سالم بن صالح الربخي عن مواقف السلطان قابوس منذ توليه الحكم حتى نقله الله تعالى له وقال عنه ما يلي

  • تولى السلطة عندما كان شابا.
  • متواضع وقريب من المحيطين.
  • مجرد سلوك.
  • الأخلاق اللطيفة ويسير الطبيعة.
  • حركة وسلوك واقعي.
  • كان صادقًا مع نفسه قبل الآخرين.
  • يعيش الحياة في الطبيعة بعيدًا عن الضرر والاصطناعية.
  • الهوية العمانية محترمة.
  • يعمل بعقلانية وهدوء، وكلماته قليلة، وإذا تكلم فهو قصير.
  • إذا كان يتكلم لغته واضحة.
  • لا تعمل عن طريق الخطأ.
  • رأيه رأي وطني وليس رأي شخصي.
  • نوع والمريض.
  • الاعتذار والاعتذار.
  • لا تحكم على أي شيء دون مراعاة.
  • إنه شجاع وشجاع.

وفاة السلطان قابوس رحمه الله

انتقل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – إلى رحمة الباري يوم الجمعة 10 يناير 2022 م، الموافق 14 جمادى الأولى 1443 هـ، بعد معاناته لسنوات من مرض “السرطان” المستعصي، حيث لم يكن السلطان مصابا به، الوريث المؤهل من صلبه، لتولي القيادة، ووفقًا لنص الدستور، يتم اختيار الوريث الأقرب للعرش في الأسرة، والذي يتمتع بالخبرة السياسية الكافية، على أن يتم انتخابه في مجلس العائلة المالكة، لكن بعد الوفاة قرأت وصية السلطان الراحل قابوس، التي أوكلت إلى مجلس الأسرة بأمر مجلس الدفاع بفتح الوصية بحضور المجالس وكبار السياسيين والسياسيين وكبار القضاة ومجلس الشورى، حيث أعلن أن السلطان أوصى بأن يكون وريث العرش السلطان هيثم بن طارق بن تيمور الذي تولى الصلاحيات مباشرة.

خاتمة تقرير موجزة عن السلطان قابوس طيب الله ثراه

رحل السلطان قابوس بعد سبعين عاما من التفاني، صاحب أطول عهد في الوطن العربي والثالث في العالم، وكان الرجل الشجاع والجرأة في الدفاع عن حقوق المواطن العماني، وكان همه الوحيد الحفاظ على حقوقه، على الوطن ولكي يرعى حماته ويمنع الراغبين في ثروته من تدنيس ثروات عمان الطبية، فقام بضرب المعتدين بقبضة من حديد واستأصل أصول الفساد، كما كانت الأم، من بلد عربي شاب مكتفٍ ذاتيًا ولى، لكن ذكراه خالدة في قلوب العمانيين.

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf جاهز للطباعة

يمكنك الحصول على ملف pdf مع تقرير مكتوب كامل عن سيرة واحتراف السلطان قابوس وجاهز للطباعة، هو الحاكم العربي الذي أمضى معظم حياته يبحث عن أسباب نجاح دولة عمان، أنقذ حياته من أجل الوطن وخدمة المواطن.

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد بتنسيق doc

يمكنك الحصول على ملف مستند لتقرير مكتوب بالكامل عن سيرة واحتراف السلطان قابوس وجاهز للطباعة وتتضمن فقراته خصائص الرجل الذي رسم مستقبل العمال ورفعهم من مستنقع الحروب والأحقاد إلى الواحات، الاستقرار والأمان.

مقالات ذات صلة