هل الرياضيات حرام ام حلال

هل الرياضيات حرام ام حلال، اذا نظرنا الى الرياضيات سنجد انها من اهم العلوم التي تخدم المجتمع والامة في مجالات البيع والشراء والتعليم وهناك العديد من العلوم المهمة في الحياة العلم صنعه الله -سبحانه وتعالى- نفعًا للناس ونفعًا لهم يعينهم في حياتهم ويستخدمونه في عبادة الله وطاعته، وحتى لتنظيم حياتهم الدنيوية في شتى المجالات، وفتوى انتشرت في الرياضيات سواء كانت مباحة أم ممنوعة وهذا يوضح ما إذا كانت الرياضيات محرمة أم حلال.

هل الرياضيات حرام ام حلال

الرياضيات من العلوم الدنيوية التي يجوز تعلمها ودراستها إذا كانت لمنفعة الناس وخيرهم من الضروري دراسة جميع العلوم الدنيوية ما دامت لا تتعارض مع الشريعة وبهذا يقوى المسلم في طاعة الله ويستغني عما في أيدي الناس ويساعده على صد أعداء المسلمين ونحو ذلك وهو مفيد ومفيد بحسن نية المتعلم والله ورسوله أعلم.

من حرم الذين حرموا الرياضيات

لم يرد عن العلماء من الأئمة أو غيرهم ولا من أحد من التابعين أو الصحابة، ولم يرد في السنة ولا في كتاب الله تعالى أن الرياضيات حرام ولا يوجد فتوى أن على ذكر ذلك، ولكن الرياضيات من العلوم الدنيوية التي أوجب الإسلام أن يتعلمها لما يعود على المسلمين من نفع وخير، والله ورسوله أعلم.

لماذا حرم البعض الرياضيات

ورد عن أحد المشايخ المعاصرين، الملقب بأبي إيمان، أن تدريس الرياضيات حرام، واستند في فتواه إلى أن الرياضيات تحتوي على تعابير وأشياء تدل على ما هو غير أخلاقي، مثل متساوي الساقين منحني، فنهى عن تعليمه بالقول ؛ لأنه يدعو إلى الفسق ويهدف إلى تدمير العفة والطهارة عند الشباب.

فتوى تمنع المرأة من تدريس الرياضيات

رد موقع إسلام ويب على الفتوى التي تحرم المرأة من تعلم الرياضيات وأوضح أن هذه الفتوى خاطئة ولا خلاف بين العلماء في جواز تعلم الرياضيات سواء كان التعلم للرجال أو النساء وإذا كان التعلم مصحوبًا حسن النية ينال المتعلم أجرها كما بين العلماء  ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، أن علوم الحياة نوعان، شرعي ودنيوي، ولا ضير في المسلم الذي يبحث عن الدنيا، ولو نوى تعلمها فيها ومصلحة الإسلام والمسلمين، ولكن ذلك يعود بالفائدة عليه، لأن الرياضيات علم تبنى به الحضارة وتبنى الأمم، وهي تدخل في كثير من العلوم الأخرى حتى في العلوم الشرعية، فيجوز لكل من الرجال والنساء لتعلم الرياضيات وتعليمها والله ورسوله أعلم.

هل يجوز للمسلم ان يدرس الرياضيات

يجوز للمسلم أن يتعلم الرياضيات والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها من العلوم الدنيوية، حتى لو سعى فيها إلى غرض دنيوي، ولكن طلبه يفيد المسلمين بتعلمه أولاً لذلك لا بد من طلب العلم الدنيوي مع العلوم الشرعية، والله ورسوله أعلم.

هل يؤجر المسلم اذا تعلم الرياضيات

ولا شك في أن ما يفعله المسلم ويقوله على رجاء الله يؤجر عليه الجائز واسع، يمكن أن يكون مرغوبا فيه، يمكن أن يكون مكروها، ويمكن أن يكون إلزاميا.

مقالات ذات صلة