كيف اتصرف اذا خرجت امي من المنزل

كيف اتصرف اذا خرجت امي من المنزل، يُشكل خروج الأم من المنزل عادة يومية وذلك لعدة أسباب قد تتعلق بأسلوب حياتها فبعض الأمهات يعملن في الوظائف، فيما البعض الآخر لا يملكن معيلًا لقضاء حوائجهن من الأسواق فيخرجن من المنزل لقضائها، وأحيانًا تخرج الأم من المنزل للزيارة، وفي هذه الحالات جميعها تترك الأم أولادها في المنزل إما مع الأخوة الكبار أو وحدهم إذا كان وقت العودة قصيرًا، فكيف تتصرف إذا خرجت الأم من المنزل؟

خروج الأم من المنزل

إن الخروج من المنزل هو ضرورة ملحة على الأم خاصة في العصر الحديث الذي باتت فيه المرأة تُشارك الرجل في كل المسئوليات الإنسانية والاجتماعية وحتى المسئوليات الاقتصادية بالانفاق على الأسرة أو المساعدة فيها، وحين تخرج الأم تعمل على منح أبنائها مجموعة من النصائح والتعليمات التي يجب عليهم الالتزام بها لحين عودتها.

بعض الأطفال يُحاولون الالتزام بالقواعد إتباع النصائح وهو ما يجعلهم محل تقدير من الأمهات والآباء ولكن بعض الأطفال الآخرين يكسرون القواعد مما يدخلهم في مشاكل كبيرة قد تصل إلى حد الحوادث التي تتطلب تدخل طرف ثالث كالإطفاء أو الاسعافات الأولية، فكيف تتصرف عند خروج الأم من المنزل؟

أسباب خروج الأم من المنزل

تعمل المناهج التعليمية للصفوف الدراسية الأولى “الابتدائية” على تعريف الطلبة بمجموعة من السلوكيات التي تُساهم في تنشئتهم وتربيتهم تربية سليمة قائمة أولًا على الاحترام للآخرين وبخاصة الأبوين وعلى التعرف على الأدوار التي يضطلعون بها في المستقبل.

وفي درس كيف اتصرف إذا خرجت أمي من المنزل يتعرف الطالب على الأسباب التي تجعل الأم تخرج من المنزل وضمنًا يتعرف ايضًا على الأدوار التي تقوم بها ففي الحديث عن الأسباب يُشار في تفاصيل الدرس إلى أن الأم تخرج من المنزل إلى العمل، أو إلى زيارة الأهل والاجتماع بالصديقات للترفيه أو للعلاج من مرض ألم بها ويكون اتجاهها إلى الوحدات الصحية أو الطبيب، وهنا يتم ضمنيًا الحديث عن الدور الذي قد تؤديه المرأة في المجتمعات المختلفة فهي ليس فقط أم وإنما ايضًا عاملة في المؤسسات المختلفة فهي الطبيبة والمدرسة والمهندسة وغيرها من المهن.

كيف اتصرف اذا خرجت امي من المنزل

يُحاول المدرس أن يشرح للطالب بأسلوب بسيط الحالة السلوكية التي يجب عليه اتباعها وهي تقوم على الالتزام أولًا بالقواعد التي وضعها الأبوين وتاليًا يشرح النتيجة للالتزام بتلك القواعد.

وفي الدرس الوارد هنا فإن التصرف الصحيح للطفل إذا خرجت أمه من المنزل هو الالتزام بتوجيهات الكبار والعمل على إنفاذها، الاهتمام بالأخوة الصغار ومراقبتهم واللعب معهم حتى عودة الأم، الانشغال بتنفيذ الواجبات المدرسية الخاصة به ومساعدة الأخوة الأصغر على حل واجباتهم، فضلًا عن ممارسة بعض الهوايات المفضلة والمفيدة بحفظ القرآن الكريم، أو ممارسة ألعاب الذكاء وغيرها.

الدروس المستفادة م درس كيف اتصرف اذا خرجت امي من المنزل

بعد الشرح المستفيض والمعلومات التي يُقدمها المعلم لآلية تصرف الطالب الطفل إذا خرجت أمه من المنزل تتكون لدى الطفل معايير سلوكية هامة تُرافقه في تعاملاته في المستقبل من أهمها أنه يتعلم مشاركة الأسرة في تحمل المسئولية، كما أنه يتعلم الاعتماد على الذات في إنجاز بعض المهام الخاصة كالواجبات الدراسية وغيرها، كما أنه يتعلم المشاركة وحب الآخرين من خلال اهتمامه بإخوته الصغار في حال خروج الام من المنزل.

مقالات ذات صلة