بماذا يلقب كوكب بلوتو

بماذا يلقب كوكب بلوتو، يُعد الكوكب أحد الأجرام السماوية التي تدور في مدار حول نجم أو بقايا نجم في السماء ويوصف شكله بأنه مستدير قليلًا بسبب حجمه الكبير وبفعل الجاذبية غير أنه ليس ضخمًا بما يكفي لدرجة حدوث اندماج نووي حراري ويستطيع أن يخلي مداره من الكواكب الجنينية أو الكويكبات، ويُمكن القول أيضًا أن الكواكب أجسام صلبة معتمة تحتوي على معادن وصخور كما هو الحال في كوكب الأرض وكل كوكب من الكواكب له اسم ولقب خاص به، فهل تعرف عزيزي القارئ ما هو لقب كوكب بلوتو في النظام الشمسي

عدد الكواكب في النظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من ثمانية كواكب وهذه تنقسم إلى قسمين الكواكب الداخلية القريبة من الشمس والكواكب الخارجية البعيدة عن الشمس ويفصل بينهما حزام الكويكبات وهو عبارة عن كتل صخرية تختلف في أشكالها وحجومها تسبح في الفضاء وتدور حول الشمس وتتكون من معادن تشبه تلك التي تدخل في تركيب الكواكب الصخرية والأقمار.

كوكب بلوتو في المجموعة الشمسية

يُعد من الكواكب القزمة في حزام كايبر،  ويُشكل حلقة من الأجسام الفلكية وراء نبتون وكان أول جرم فلكي تم اكتشافه في حزام كايبر، وكان القائم بعملية اكتشافه العالم الفلكي كلايد تومبو خلال الثلاثينيات من القرن الماضي وهو في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة. ولهُ خمسة أقمار، أكبرها قمر شارون وحجمه يبلغ ثلثي حجم بلوتو تقريبًا.

بماذا يلقب كوكب بلوتو

يُلقب كوكب بلوتو باسم أفلوطن، وترتيبه في النظام الشمس تاسع أكبر جرم معروف يدور حول الشمس مباشرة، ويُعتبر الجرم الأكبر والمعروف من حيث الحجم وراء نبتون غير أنه أصغر حجمًا من إريس.

بحسب الدراسات التي تناولت بلوتو فإنه على غرار الأجسام الأخرى في حزام كايبر، فهو يتكون في المقام الأول من الجليد والصخور، كما يُعرف بأنه صغير نسبيًا كونه يمثل حوالي سدس كتلة القمر وثلث حجمه.

أقمار كوكب بلوتو

كما قلنا سابقًا فإن كل كوكب من النظام الشمسي له مجموعة أقمار وبالنسبة لكوكب بلوتو فإن عدد أقماره هو خمسة أقمار وهي شارون ويُعد أكبر الأقمار ويبلغ قطره أكثر قليلاً من نصف قطر بلوتو، بالإضافة إلى الأقمار الأربعة الأخرى وهي  وستيكس ونيكس وكيربيروس وهيدرا، وبحسب الدراسات الفلكية فإن بلوتو وشارون في بعض الأحيان يُعتبران نظامًا ثنائيًا لأن المخزن الحركي لمدارهما لا يقع داخل أي جسم.

أكبر كوكب في النظام الشمسي

هو كوكب المشتري ويُعد أحد الكواكب الخارجية بعد حزام الكويكبات كما أنه يمتاز بسرعته حيث يُشار إلى أنه أسرع الكواكب دورانًا حول محوره ويُقدر يوم المشتري بـ 10 ساعات وهو أقصر يوم من بين أيام الكواكب وله 79 قمرًا أكبرها قمر جانيميد وهو أكبر من كوكب عطارد ويحتوي على مياه تحت قشرته الثلجية، فيما يحوى كوكب المشترى دوامة حمراء ضخمة بجانب وسطه وهي عبارة عاصفة ريحية ضخمة.

مقالات ذات صلة