بحث عن حاتم الطائي مختصر

بحث عن حاتم الطائي مختصر، شاعر العصر الجاهلي حاتم الطائي، الذي برع في مجال الشعر وذاع اسمه بشكل كبير في العصر الجاهلي القديم، بحث عن حاتم الطائي مختصر، حاتم الطائي من أشهر الشعراء العرب في العصر الجاهلي، وعرف بكرمه وكرمه وخصائصه النبيلة الأخرى مثل الفروسية والفروسية وشرف النسب، كما ورد ذكره (أشرف العرب)، إلى جانب شهرته بقصائده الطيبة التي لم يسبق لها مثيل في هذا الوقت، وسيقدم من خلال بحث موجز مع مقدمة وخاتمة.

عناصر البحث عن حاتم الطائي

فيما يلي عناصر مسعى حاتم الطائي

  • مقدمة بحث مختصر عن حاتم الطائي.
  • حياة حاتم الطائي.
  • بحث مختصر عن حاتم الطائي.
  • ألقاب حاتم الطائي.
  • دين حاتم الطائي.
  • صفات حاتم الطائي.
  • شعر حاتم الطائي.
  • ذكر حاتم الطائي في حديث النبي.
  • وفاة حاتم الطائي.
  • اختتام بحث قصير عن حاتم الطائي.

مقدمة موجزة عن حاتم الطائي

اسمه الكامل حاتم بن عبدالله بن سعد بن الفاضل بن امرو القيس بن عدي بن اخزام بن ابي اكزم هزومة بن ربيعة بن جارول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن تاي الطائي وينتمي الى (قبيلة تاي)، ووالدته (عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزام)، وقد عُرفت بكرمها وسلامتها، لكن إخوانها منعوا مالها تفادياً للإسراف.

حياة حاتم الطائي

قضى حاتم الطائي حياته مع قومه في أرض الجبلين التي تعرف الآن باسم (منطقة حائل) التي تقع شمال المملكة العربية السعودية وكذلك قبره، هناك مع بقايا قصره وموقده الشهير الموجود في أيضا، تزوج حاتم من امرأتين الأولى نوار، فولدت منه (سفانة) و (عبد الله)، والثانية معاوية بنت حجر – الغسانية إحدى ملوك (الحيرة)، وذلك ما مكنها من اختيار من تتزوجها وقيل إن ثلاثة شعراء تقدموا إليها وهم النبيقة الذبياني والنبيتي وحاتم الطائي، لكنها اختارت الطائي لكرمه ونبله، وله ولد (عدي).

بحث عن حاتم الطائي مختصر

كان حاتم الطائي من شعراء العصر الجاهلي، فهو فارس صار مثالاً في كرمه، بالإضافة إلى زيارته إلى الشام للزواج (معاوية بنت حجر الغسانية)، لكنه توفي في (عواريد) التي تعرف بأحد الجبال في بلاد تاي، وكان حاتم من (قبيلة طي)، وهو من أشهر العرب بشهامة وكرمه، إلى جانب إقامته، مع قومه في بلاد الجبلين (أجا وسلمى) وكتب مجموعة من القصائد ويلاحظ أن ولديه (سفانة) و (عدي) أسلموا من بعده.

لقب حاتم الطائي

كان لحاتم الطائي اسمان مستعاران أحدهما يلقبه (أبو عدي) وآخرون يلقبونه (أبو سفانة) في إشارة إلى اسم أولاده (عدي) و (سفانة)، ويذكر أن حاتم كان له ثلاثة أطفال فقط، وهم (عدي) و (سفانة) و (عبد الله) بالإضافة إلى الإجماع على أن جميع أحفاده من نسل (عبد الله) وليس له أحفاد من (عدي) وكان معاصرًا للأبناء، إلى حاتم للدعوة الإسلامية.

دين حاتم الطائي

والمؤكد أن حاتم الطائي مات كافراً ولم يسلم، كما ورد في تاريخ دمشق خبر ابنة حاتم بين الأسرى، أنا ابنة رب شعبي، وكان والدي يحمي الفقراء ويساعد المعاناة، ويهدئ الجياع، ويطعم الطعام وينشر السلام، وطالبة ما لم تكن تريد شيئًا، أنا ابنة حاتم الطاء ‘أنا، وهذه صفة المؤمنين الصادقين، فإذا كان والدك (أي حاتم الطائي) مسلمًا نشفق عليه! فليحب والدها الاخلاق الحميدة والله يحب الاخلاق “.

صفات حاتم الطائي

يتمتع حاتم الطائي بالعديد من الصفات الجميلة التي جعلته من أكثر الرجال تميزًا على مر العصور، وفيما يلي بعض خصائص حاتم الطائي

  • لم يُقتل حاتم في الأشهر المقدسة.
  • كان من الصحابة المخلصين، وساعد اللحفان، وأطلق سراح الأسرى، وأوفى العهود والديون.
  • إلى جانب كونه أحد أفضل الجيران، فهو يحافظ على الكرامة والقداسة والعديد من الصفات الحميدة الأخرى.
  • ومن صفات الطائي أنه ذبح إبل، لأنه كان يذبح في يوم واحد عشر إبل لإطعام المارة وغيرهم.
  • يعتبر حاتم الطائي من أصحاب الفطرة الفطرية وفضائل جديرة بالثناء، إلى جانب قوله إنه إذا سأله أحد ليمنحه ما يشاء، وإذا دخل مجلسًا علم العالم كله.

قصائد حاتم الطائي

كتب حاتم الطائي مجموعة من القصائد وفيها قصائد كثيرة كتبت ببلاغة كبيرة، وفيما يلي مجموعة من السطور المتميزة من قصائده الطويلة

عندما تحصل على قوتك، اذهب إلى طاولة لها، لأني لا آكل وحدي.

أخ طارق أو أحد جيران المنزل، فأنا أخشى الافتراء بالحديث من بعدي.

وأنا خادم للضيف طالما أنه ضيف، ولا يوجد في داخلي سوى شخصية العبد.

ومن بين قصائده ما يلي

ووقف وألقى باللوم عليّ بينما كانت الثريات مفقودة، فبرزوا

أنت تلومني على إعطائي المال في الضلال، إذا ظلم بمال البخيل وقذف

أنت تقول لا أحفظك لأني أرى أن المال يعبد بين المحتاجين.

ذكر حاتم الطائي في حديث النبي

ورد حاتم في بعض الأحاديث، سواء كانت ضعيفة أم جيدة، ومنها ما ورد عن عدي بن حاتم، الذي قال وهو يتحدث إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم وحسن الجوار والوصلات من القرابة، فهل يعطيه ذلك ميزة قال (لا، لم يقل اللهم اغفر لي ذنوبي يوم الدين).

وفاة حاتم الطائي

ولا يوجد اتفاق واضح بين المؤرخين على تاريخ وفاة حاتم الطائي، حيث قال بعضهم إنه توفي عام 605 م، فيما قال آخرون إن وفاته حدثت في ثماني سنوات بعد ولادة نبي الله، عليه الصلاة والسلام سنة 578 م، إضافة إلى قوله إنه على وشك الموت، وهو في سن الستين قبل وفاته، وتوفي سنة 605 م، أي سنة 46، قبل الهجرة في (منطقة العوارض) وهي أشبه بجبل في بلاد (طي اليمانية) ويذكر أنه دفن في (منطقة طوارن).

اروع خاتمة بحث عن حاتم الطائي

سجل التاريخ العديد من الصفات والأحداث الفريدة في حياة هذا الرجل الشهير، بالإضافة إلى حقيقة أن حاتم اشتهر بالقصائد الجميلة التي خلّدت ذاكرته حتى يومنا هذا، فهي تساعد على عكس كل تلك الصفات الطيبة المسجلة بعبارات رائعة التي تحبها الأذن، وكذلك أسلوبه البسيط والسهل الذي تمكن به من الوصول إلى أكبر عدد من الناس.

بحث عن حاتم الطائي مختصر بتنسيق DOC

يمكنك العثور على بحث عن حاتم الطائي يختصره “دوك”، كان الكرم هو السر الأقوى الذي جعل شهرة حاتم الطائي منتشرة لأنه ساعد في جعل كل الناس في زمانه يأتون من أماكن بعيدة ليستمتعوا به كرم الضيافة، في واحدة من أشهر الحالات، ذبح حصانه الذي لم يكن في حوزته بعد ذلك، والذي كان يتحمل معه حرارة الصحراء لإطعامه لجيرانه في عام الجفاف الذي مر بهم.

بحث عن حاتم الطائي جاهز للطباعة PDF

يمكن العثور على ورقة بحثية عن حاتم الطائي بصيغة PDF مختصرة، لأنه لم يكن معروفاً في التجارة التي عمل حاتم الطائي على تحقيق كل هذا الازدهار لأن أموال شعبه كانت ملاذاً وحمايةً و غطاء حتى لا يتجاهل أحد ماله كان سهلاً، بينما كان حاتم على العكس من ذلك، لأن المال كان لا قيمة له عند الطائي، بل بدأ بتوزيعه على الفقراء والمحتاجين.

مقالات ذات صلة