اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور

اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور، إن البحيرة الصناعية هي ليست طبيعية إنما من صنع البشر، وتتمثل البحيرة بإبراز قدرة الإنسان على التنعم بما قدره الله له من خيرات، وهي من صنع الإنسان، على عكس تلك البحيرات الطبيعية التي أنشأتها الطبيعة على مدى آلاف السنين، وفي العقود الأخيرة أطلق البشر العشرات من البحيرات الاصطناعية في العديد من دول العالم. العالم، ومن خلالكم سنعرض لكم أكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور وبعض المعلومات الهامة عنها.

ما هي بالبحيرة الصناعية

البحيرات الصناعية هي بحيرات صناعية ويتم ذلك ببناء السدود أو حجز المياه، وعبر التاريخ عرف الناس إنشاء السدود لتجنب مخاطر الفيضانات، وحجز المياه وتأمينها خلف هذه السدود على شكل بحيرة للاستفادة منها في الزراعة وإعادة الإعمار والعديد من الأغراض الأخرى، ومن أشهر السدود التاريخية سد مأرب في اليمن، وتتشكل هذه البحيرات بعد بناء السدود على الأنهار، وبعد ملء هذه البحيرات حسب المخطط، يتم التحكم في تدفق المياه بواسطة السد.

اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور

أكبر بحيرة صناعية في العالم هي بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي والتي تقع في جنوب جمهورية مصر العربية في مدينة أسوان، وهذه البحيرة هي نتاج المياه المتراكمة خلف السد العالي، وهو ما تسبب به الرئيس المصري الراحل جمال أمر عبد الناصر بالبناء، والذي استمر من عام 1958 م حتى عام 1970 م وأعطي اسم الرئيس الراحل لهذه البحيرة.

صور لأكبر بحيرة صناعية في العالم

بفضل عمليات البحث المتكررة حول أكبر بحيرة من صنع الإنسان في العالم، نقدم لكم مجموعة من أبرز الصور التي تم التقاطها لبحيرة ناصر على مر السنين، تظهر مدى جلالة البحيرة وعظمتها

بحيرة ناصر هي أكبر بحيرة صناعية في العالم

تبلغ السعة التخزينية الإجمالية لبحيرة ناصر حوالي 164 مليار متر مكعب من المياه، وتدار المياه وتصريفها من البحيرة حسب الاحتياجات المائية المتعددة، وتبلغ ذروة المياه المنبعثة من البحيرة خلال موسم زراعة الأرز، أي حوالي 240 مليون مكعب مترًا من المياه يوميًا، تبلغ الحصة المحررة وفقًا للاحتياجات المائية في أقصر وقت في ديسمبر ويناير حوالي 80 مليون متر مكعب يوميًا.

تطوير بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم

إن الحكومة المصرية ممثلة بهيئة الثروة السمكية وهيئة تنمية بحيرة ناصر على التطوير الدائم للبحيرة، حيث تنوي الهيئة إطلاق مجموعات من أسماك البلطي بحجة ضمان زيادة إنتاج البحيرة كما استغلت الحكومة المصرية انتشار التماسيح في البحيرة للاستثمار فيها من خلال إنشاء مزرعة لتربية التماسيح على مساحة 50 فدان على بعد 2 كيلومتر من البحيرة حيث يوجد بها مفرخ بيض التمساح يحقق ذلك من خلال تحويل معظمها إلى المزرعة والاستفادة أيضًا من جلد هذه التماسيح في الصناعة حيث يبلغ طول كل منها حوالي أربعة أمتار إلى سعر كل منها حوالي أربعة آلاف دولار أمريكي.

أهم البحيرات الصناعية في العالم

تنتشر البحيرات الصناعية في العديد من دول العالم، وتتنوع أحجامها من صغيرة إلى كبيرة ومن أبرز وأهم البحيرات الاصطناعية في العالم ما يلي

  • بحيرة براستك تقع في مدينة الأوبلاست الروسية التي تأسست عام 1967 م وتبلغ مساحتها حوالي 5470 مترًا مربعًا وتنتج حوالي 4500 ميغاواط من الكهرباء.
  • وبحيرة فولتا في غانا، أحد أكبر خزانات المياه في العالم، تبلغ مساحتها الإجمالية 8502 مترًا مربعًا، وتنحدر مياه البحيرة من نهر فولتا.
  • ثم بحيرة مانيوجان تقع في كندا، وتبلغ مساحتها حوالي 1942 مترًا مربعًا، وهي بحيرة دائرية تستنزف المياه من نهر مانيوجان.
  • بحيرة جوري تقع في فنزويلا، وتبلغ مساحتها حوالي 4250 مترًا مربعًا وعمق 85 مترًا، وقد تم إنشاؤها عام 1978 م وتنتج ما يقرب من 47000 جيجاوات سنويًا.
  • بحيرة ويليستون تقع في كولومبيا البريطانية، تأسست عام 1968 م، وتبلغ مساحتها 1.761 مترًا مربعًا، وعرضها 155 كيلومترًا مربعًا، وتنحدر المياه من نهر السلام.

فوائد البحيرة الصناعية

تتمتع البحيرات بشكل عام بعدد كبير من الفوائد البيئية والإنسانية ومن أبرز فوائد البحيرات ما يلي

  • ضمان نظام ري مستدام من خلال تجميع المياه الفائضة.
  • تخزين المياه واستخدامها خلال فترات الجفاف.
  • الاستفادة منه بتوليد الكهرباء من خلال السدود المقامة عليه.
  • تنمية وتطوير الاستزراع السمكي لتوفير الغذاء.
  • المصدر الأساسي لمياه الشرب والاستخدامات الأخرى للمياه
  • الحماية من مخاطر الفيضانات.
  • الاستفادة منه بتنفيذ أنشطة سياحية وترفيهية عليه.

الأضرار الناجمة التي لحقت بالبحيرات الصناعية

بالرغم من الفوائد العديدة للبحيرات الصناعية إلا أنها تسبب بعض الإضرار بالناس والبيئة ومن أهمها

  • قد تكون هذه البحيرات قد دفعت السكان المحليين بعيدًا عن منازلهم وغمرت أراضيهم.
  • قد يتسبب في تلف النظام البيئي في المناطق التي غمرتها الفيضانات.
  • الحواجز التي سيتم بناؤها مع البحيرات تمنع هجرة العديد من الأسماك.
  • يمكن أن تتسبب البحيرات في زيادة المهاجرين إلى المناطق التي تتشكل فيها البحيرات، مما يتسبب في ضغوط بيئية واجتماعية واقتصادية على بعض المناطق.

مقالات ذات صلة