متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد، هي إحدى فئات الأدوية التي يوصي بها بعض الأطباء لكثير من النساء، وخاصة اللواتي يعانين من تأخر الحمل نتيجة ضعف الخصوبة والعديد من المشاكل الأخرى يحتوي Clomid على العديد من المكونات و العناصر التي تساعد على زيادة الخصوبة وتنشيط المبيض تؤثر على إنتاج البويضات الناضجة، وفي سياق الحديث عن Clomid، من المهم تسليط الضوء بالتفصيل عند التوصية بالجماع بعد استخدام Clomid.

ما هو كلوميد

يحتوي كلوميد على عقار كلوميفين سترات الذي يلعب دورًا مميزًا في تحفيز المبايض لإنتاج كميات كافية من البويضات الناضجة اللازمة لعملية الحمل، بالإضافة إلى تأثيره الفعال في زيادة الخصوبة ومن ثم إزالة المشاكل المزعجة التي تؤدي إلى تأخير الحمل لفترات طويلة، وبشكل عام ينصح العديد من الأطباء بهذا الدواء للسيدات المتزوجات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 45 عامًا، خاصة وأن هذا الدواء أثبت فعاليته الكبيرة في علاج العقم والعديد من مشاكل تأخير الحمل التي يصعب علاجها.

متى ينصح بالجماع بعد استخدام الكلوميد

يختلف توقيت الجماع بعد استخدام Clomid من امرأة إلى أخرى من أجل تحفيز المبايض لإنتاج بويضات ناضجة ؛ وبعد ذلك للتغلب على مشاكل تأخر الحمل، وتتضح هذه اللحظات على النحو التالي

  • الحالة الأولى لإدارة Clomid إذا كنت تتناول Clomid من اليوم الخامس إلى اليوم التاسع من الدورة الشهرية، فمن المستحسن ممارسة الجماع بين اليوم الثالث عشر والحادي والعشرين بشكل منتظم ويومي.
  • الحالة الثانية لإدارة Clomid إذا كنت تتناول Clomid من اليوم الثالث إلى اليوم السابع من الدورة الشهرية، فمن المستحسن أن تمارس الجماع من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الثامن عشر، بانتظام ويومي.

متى ينصح بالجماع بعد تناول عقار كلوميد للحمل بتوأم

يؤكد العديد من أخصائيي أمراض النساء على ضرورة تناول حبوب كلوميد من اليوم الخامس لنزيف الحيض إلى اليوم العاشر أي لمدة خمسة أيام متواصلة Cereles، لأن دخول الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب خلال هذه الفترة يساعد على إخصاب البويضات بنجاح  ؛ ومن ثم تحفيز عملية إنجاب التوائم.

معدل الحمل بعد تناول عقار كلوميد

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن معدل الحمل بعد تناول المرأة عقار Clomid غالبًا ما يصل إلى 95٪، وقد أكدت هذه الدراسات أيضًا أن أكثر من 60٪ ممن يتناولن هذا الدواء يصبحن حوامل خلال الشهر الأول من تناوله، وبعض الحالات يمكن أن تحمل هذا الدواء تصل نسبته إلى 35٪ تصل إلى حوالي ستة أشهر حتى يتم إخصاب البويضة بالحيوان المنوي بنجاح وإتمام الحمل، وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لهذه الحبوب إلا أن عملية الإخصاب والحمل يمكن أن تفشل أكثر من 5٪.

هل تناول كلوميد يسبب الحرقان المهبلي؟

الجواب لا، فكلوميد من العلاجات المميزة والفعالة التي لا تسبب الحرق المهبلي كما تعتقد الكثير من النساء، خاصة أنه يمنع مشكلة العدوى التناسلية الخطيرة الناتجة عن العلاقات الزوجية أو عدم الاهتمام بتنظيف الحساس المنطقة بشكل مستمر، وعلى الرغم من أن الكلوميد لا يسبب هذا الحرق الذي يصعب تحمله، إلا أنه يزيد من الإفرازات المهبلية بشكل مبالغ فيه، وهذا لا يشكل مصدر قلق على الإطلاق، خاصة أنه يمكن السيطرة عليه بسهولة شديدة.

نتيجة تأكيد الحمل بعد تناول كلوميد

ترغب العديد من النساء في معرفة الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها تأكيد نتيجة الحمل بعد تناول عقار كلوميد لفترة زمنية معينة، ولذلك يوصي العديد من الأطباء المتخصصين بإجراء اختبار حمل منزلي لتأكيد نتيجة الحمل، ولكن بعد ذلك كانت يومين إلى ثلاثة أيام عندما تحصلين على دورتك الشهرية، فإن ظهور سطرين في اختبار الحمل يؤكد نتيجة الحمل الإيجابية، في حين أن ظهور سطر واحد يشير إلى فشل الحمل.

لماذا لا يمكنك الحمل أثناء تناول كلوميد

تعاني نسبة ضئيلة من النساء من عدم الحمل حتى أثناء تناول أقراص كلوميد التي تعالج مشاكل تأخر الحمل المختلفة، وهذه الأسباب هي كما يلي

  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام وفي مواعيد الإباضة التي يؤكدها الطبيب المختص.
  • لا تنتبه لأخذ الجرعة المحددة التي أوصى بها الطبيب.
  • التمرين المفرط أو العمل البدني الشاق أثناء تناول هذه الحبوب.
  • الإفراط في تناول الكحوليات أو التدخين، خاصة أنه يؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

الآثار الجانبية للعلاج بكلوميد

على الرغم من الأهمية الكبيرة لمادة Clomid في زيادة الخصوبة وتسريع الحمل، إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، والتي تتضح كالتالي

  • الصداع المزمن الذي يصعب على العديد من النساء تحمله.
  • إفرازات مهبلية زائدة.
  • خطر حدوث نزيف مهبلي، وهذا يحدث في بعض الحالات النادرة.
  • الرغبة المستمرة في النوم.
  • الكسل المفرط.
  • ألم شديد بالثدي مع انتفاخ عند بعض النساء.

تجربة My كلوميد للحمل بتوأم

أثبتت بعض التجارب إمكانية إنجاب التوائم، خاصة عند تناول عقار كلوميد Clomid الذي يحفز عملية تحفيز المبايض لإنتاج بويضات ناضجة هذه التجارب هي كما يلي

  • امرأة حامل لفترة طويلة مؤكدة ؛ لذلك أرادت أن تحمل بتوأم، ونصحها الطبيب بتناول عقار كلوميد، وبعد شهر تأكدت من الحمل الإيجابي ؛ وبعد ذلك حامل بتوأم.
  • وذكرت امرأة أخرى أنها لم تتمكن من الحمل لأكثر من سبع سنوات بسبب العقم، وبعد تناول عقار كلوميد، وبعد أربعة أشهر تأكدت من حملها بتوأم.
  • ذكرت امرأة أخرى أنها تناولت Clomid بعد أن تأخرت في الحمل، خاصةً لأنها كانت مصابة بتكيس المبايض، وبالفعل، ساعدتها Clomid في علاج تكيس المبايض وحملها التوأم.

نصائح مهمة لمتابعة استخدام الكلوميد بعد الجماع

يؤكد جميع الأخصائيين الطبيين على أهمية الالتزام بمجموعة من النصائح لتسريع الحمل بعد تناول عقار Clomid، وكل هذه النصائح واضحة على النحو التالي

  • احرصي على ممارسة الجماع بانتظام، خاصة في أيام الإباضة للسيدات، والتي يتم تحديدها حسب تاريخ تناول حبوب كلوميد.
  • من الضروري الابتعاد عن ممارسة الرياضة العنيفة أو أي مجهود بدني مفرط ؛ لذلك من الضروري الاسترخاء والنوم لفترات كافية.
  • من الضروري الابتعاد عن التوتر النفسي والقلق خاصة أنه يمنع عملية التبويض ويؤثر على حدوث الحمل.
  • يوصى بتناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه والأطعمة الأخرى الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة التي يحتاجها الجسم باستمرار.

مقالات ذات صلة