شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1444 في السعودية

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1444 في السعودية، يتيح قانون العمل السعودي نظام الترقيات الاستثنائية الجديد، وشروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل، حددت حكومة المملكة العربية السعودية مجموعة من شروط الترقية الاستثنائية في نظام العمل لعام 1444 هـ، وهذه الشروط والأحكام من ضمن الضوابط التي على أساسها تم تحديد الأشخاص المؤهلين للترقية، وسنكتشف تفاصيل الترقية الاستثنائية الواردة في قانون العمل 1444.

ما هو نظام الترقيات الجديد 1444

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية نظام الترقية الجديد لعام 1444 هـ في مختلف القطاعات بالمملكة العربية السعودية، وجميع العاملين من الأفراد والموظفين، وذلك وفقاً للمادة 48 والمادة 53 من قانون العمل الذي يهدف إلى خلق حالة من المنافسة المهنية بين العمال.

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1444 في السعودية

هناك مجموعة من الشروط للترقية الاستثنائية في نظام العمل السعودي لعام 1444 هـ والتي تعتبر حافزاً يتيح للموظفين العمل بكفاءة وفاعلية، ونلاحظ أن هذه الشروط يجب أن تكون متاحة للعاملين في القطاع العام في المملكة العربية السعودية، بناءً على متطلبات قانون العمل التالية

  • لا يجوز ترقية استثنائية للموظف إذا لم تمر ثلاث سنوات على الترقية الاستثنائية السابقة.
  • أن يحصل الموظف على خبرة 4 سنوات بالرتبة 12 أو 13 إذا تمت ترقية الموظف إلى الدرجة 14 استثنائياً من قبل الوزير.
  • يجب أن يكون لدى الموظف خبرة لا تقل عن 4 سنوات في الصف 13 أو 14 إذا تمت ترقية الموظف بشكل استثنائي إلى الدرجة 15 من قبل الوزير.
  • يجب ألا يزيد عمر المرشح للترقية الاستثنائية عن خطوة أو خطوتين فوق 55 عامًا، مع مرور عام في الوظيفة الحالية.
  • لا يجوز ترقية الموظف مرة أخرى إذا لم تنقض ترقيته الاستثنائية قبل عامين.
  • يجب أن يحصل الموظف الذي يرغب في الحصول على الترقية الاستثنائية على تقييم ممتاز أو ما يعادله.
  • أن يكون حاصلاً على جميع المؤهلات التعليمية المناسبة حسب تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية في حالة ترقية الوزير المختص للموظف إلى وظيفة عليا وجزء من الوظيفة التي عمل بها.

ما هي المكافأة الترويجية الاستثنائية

يُعرَّف بدل الترقية الاستثنائي بأنه انتقال الموظف من الدرجة الحالية التي يعمل بها والتي شغلها منذ أكثر من عام إلى درجة أعلى بما يتوافق مع السلم الوظيفي المخصص له بالإضافة إلى إمكانية تخصيص مكافأة استثنائية لطلب نقل الموظف إلى درجات عليا أخرى داخل المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة استيفاء شروط الترقية الاستثنائية، بما في ذلك عدم وجود مخالفات للنظام الوزاري أو وجود مخالفات نظام الترويج المعتمد.

درجات ترقية استثنائية

لم تتضمن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية درجات الترقية الاستثنائية، مبينة أن الترقية الاستثنائية تشمل جميع الدرجات وجميع الوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية، مع مراعاة الشروط وضمن المعايير التي تم تحديدها لهذه الترقية.

منصة My Career Data Platform

تعد منصة بياناتي للتوظيف من بين المنصات التي تساعد الموظفين العاملين في المملكة العربية السعودية على إدارة شؤون عملهم، إلى جانب أنها تضم ​​العديد من الخدمات المتميزة التي تفيدهم، مما يوفر الوقت والجهد ويساعدهم على إنفاق معاملاتهم وفقًا لها، الأنظمة واللوائح المعمول بها في الوزارات السعودية.

رابط إلى منصة بياناتي للتوظيف eservices.masar.sa

يمكن الوصول إلى منصة بياناتي للتوظيف من خلال الرابط التالي يمكن استخدام منصة بياناتي للتعرف على كافة المعايير المتعلقة بالوزارة وآلية إنجاز المعاملات المطلوبة، بالإضافة إلى المنصة التي تقدم خدمات أخرى تقدمها الحكومة فوائد من الموظف، بما في ذلك خدمات الاستعلام، وتحديث المعلومات الشخصية وإجراء المعاملات بطريقة فعالة.

مقالات ذات صلة