جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023

جدول هجرة الطيور 1444 مواعيد هجرة الطيور 2023، إن هجرة الطيور من مكان إلى آخر يأتي بعد دخول فصول السنة كفصل الشتاء فتهاجر الطيور بمساعدة المتخصصين السعوديين في معرفة مواعيد هجرة الطيور في أراضي المملكة ؛ وهذا يساعد السلطات البيئية على توفير الدعم والحماية اللازمين للطيور ؛ من أجل مصلحة الإنسان والبيئة، يتم اليوم من خلال جدول هجرة الطيور 1444 عرض أهم الأشياء عنه.

جدول هجرة الطيور 1444

هناك العديد من أنواع الطيور التي تهاجر عبر المملكة العربية السعودية خلال مواسم الهجرة، لكن الجدول التالي و 1444 جدول هجرة الطيور يوضح تواريخ الهجرة لبعض من أبرز الأنواع

يكتبتاريخ الهجرة
طيور صغيرة + خنافس11 أغسطس
صفار البيض24 أغسطس
القميري6 سبتمبر
الطيور المائية3 أكتوبر
الجوتيدا والسماق16 أكتوبر
نتف24 نوفمبر
تحت الارض7 ديسمبر
الشتاء20 ديسمبر
قط العراق2 يناير
جرجس8 مارس
ريترو أوزة21 مارس
القميري13 أبريل
قمر كثير16 أبريل
طيور صغيرة + خنافس29 أبريل

مواعيد هجرة الطيور 2023

هناك مواعيد ثابتة لهجرة الطيور، يعرفها الطائر من غريزة الله التي زرعها فيه، فيتعرف على المناخ ويمارس حياته ورحلته بطريقة تضمن له فرصة أفضل للبقاء مواعيد هجرة الطيور

  • الهجرة اليومية هي دورة الحياة الطبيعية لجميع الطيور حيث تغادر عشها في بداية اليوم للبحث عن القوت ثم العودة في نهاية اليوم.
  • والهجرة الموسمية وهي الهجرة التي تحدث في مواسم معينة ثم يعود الطائر لمكانه، وهذه الرحلة لغرض التكاثر أو التغذية (هجرة الربيع، هجرة الخريف).
  • ثم الهجرة الليلية تسافر بعض الطيور أو تطير ليلاً ؛ مختبئة من أعدائها، هذه الطيور تقوم بذلك في مجموعات، وحجم الطائر صغير.

طريق هجرة الطيور

الطيور لا تهاجر عشوائيا إنها عملية منظمة تقوم بها في مجموعات موحدة لتحقيق نفس الهدف، ويجب على الجميع اتباع مسار معين ؛ إذن هنا توضيح للمسار الذي تسلكه الطيور

  • الهجرة العرضية تبدأ شمالاً وتتجه جنوباً.
  • والهجرة الطويلة تبدأ شرقاً وتتحرك غرباً والعكس صحيح.
  • ثم الهجرة العليا وهي في المناطق الجبلية وهي من شمال أوروبا إلى جنوب إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أنه للتعرف على مسارات طيران الطيور ومواقف توقفها وجدول هجرة الطيور لعام 1444 لطيور الشرق الأوسط في شبه الجزيرة العربية، يمكنك التعرف على هذا من خلال الكتيب “”.

خريطة هجرة النسور والصقور في السعودية

ولحماية الطيور الجارحة حتى منها تم التوقيع على خطة لحماية الطيور المهاجرة ويتم تنفيذها بالتعاون مع الصيادين، كما حرصت المملكة العربية السعودية على توفير الدعم العلمي والمالي الكافي لتطويرها حماية الصقر لأن عدد الصقور المستخدمة في تناقص مستمر، خاصة الصقر الجبلي الذي انخفض عددها بنسبة كبيرة تصل إلى 93٪، وتجدر الإشارة إلى أن تأمين طريق هجرتها هو أولوية للمختصين في المملكة، خاصة بالنسبة لهم “صحراء الحماد” حيث تهاجر الصقور من بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية أكتوبر من كل عام بالرغم من قلة الصور التي توضح مسار الصقور في المملكة، إلا أن ما يلي هو صورة واضحة لخريطة هجرة الصقور

طريق هجرة الطيور في السعودية

تهاجر الطيور إلى المملكة العربية السعودية عبر البحر الأحمر وهناك طريق آخر وهو الطريق الضيق وهو الخط الساحلي للبحر الأحمر الذي يقع بين الجبال والسواحل ولكن هذا الطريق للأسف خطر في بعض أنواع الطيور، على سبيل المثال، تسببت الرافعة السيبيرية في انقراض بعض أنواع الطيور المهاجرة، بالإضافة إلى وجود طرق أخرى للهجرة وهي

  • الطريق على طول الشواطئ الشرقية للخليج العربي (كانت تصل إلى قارة إفريقيا أو تهاجر إلى الهند)، ثم يأخذ الطائر مضيق هرمز ثم باب المندب حتى يعبر القارة.
  • طريق الخليج العربي الغربي في المملكة العربية السعودية (كان يستخدم للوصول إلى سلطنة عمان).
  • الطريق الجنوبي الموازي لمرتفعات غرب شبه الجزيرة العربية على طول البحر الأحمر، ومنها يسلك الطائر طريق اليمن ثم باب المندب ومنه يخرج من أفريقيا.

عدد الطيور المهاجرة الى السعودية

تهاجر أكثر من 500 مليون طائر سنويًا عبر المملكة العربية السعودية عبر طريق البحر الأحمر (277 نوعًا مهاجرًا، و 223 طائرًا متكاثرًا)، وفقًا لآخر إحصائية أجريت عام 2022 لتحديد عدد الطيور المهاجرة في المملكة العربية السعودية الهجرة من التعشيش إلى أماكن التغذية والراحة، وبحسب تصريحات سعودية، فقد تم تكثيف الجهود الدولية في المملكة لدعم التنوع البيولوجي، في ذروة جائحة كورونا، استجابة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

ما هي أسباب هجرة الطيور

هناك عدة أسباب تسمح للطيور بالهجرة من مكان إلى آخر وفيما يلي مجموعة من الأسباب المعروفة للهجرة

  • التجميد تهاجر الطيور من البرد إلى الأماكن الدافئة هربًا من التجمد بحثًا عن مأوى وطعام.
  • تغير المناخ هناك طيور تحب المناخات الحارة والباردة والمعتدلة يهاجر كل طائر إلى مكان يكون مناخه مناسبًا للعيش.
  • تخلص من الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة هناك أماكن تزدحم فيها هذه الفرائس أكثر من غيرها ؛ هذا يجعلها غير مناسبة لفصول الطيور الهادئة.
  • التكاثر حيث يبحث الطائر عن رفيقه تبدأ رحلة التزاوج ثم البيض ونمو الحضنة.
  • تغيرات مفاجئة وعنيفة في البيئة كالفيضانات والبراكين على سبيل المثال.
  • للصحة ​​في بعض الأحيان تكون الهجرة ضرورية للتخلص من بعض الأمراض أو الطفيليات إذا بقي الطائر في مكان واحد لفترة طويلة.
  • الغذاء حيث يبحث الطائر عن مكان مناسب للغذاء والماء.

مقالات ذات صلة