من هو عبد اللطيف رشيد ويكيبيديا

من هو عبد اللطيف رشيد ويكيبيديا، في الوقت الذي يعقد فيه البرلمان العراقي اليوم الخميس جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية العراقية بعد أشهر من الصراع بين الحزبين الكرديين الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني تصاعد اسم القيادي الكردي عبد اللطيف رشيد كمرشح تسوية لمنصب رئيس الجمهورية من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني، ويواجه الرجل دعمًا كمرشح “توافقي داخل البيت الكردي”  من كتلة دولة القانون في البرلمان العراقي بزعامة نوري المالكي، التي تشكل أكبر كتل الإطار التنسيقي في البرلمان العراقي، فمن هو عبد اللطيف رشيد المرشح للرئاسة العراقية..

من هو عبد اللطيف رشيد ويكيبيديا

من مواليد السلمانية في آب 1944 بالعراق وقد أنهى دراسته الجامعية الأولى وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة ليفربول والماجستير والدكتوراه من جامعة مانشستر في بريطانيا، بدأ مسيرته المهنية  في جامعة السلمانية حيث كان مدرسًا أكاديميًا لبعض الفنون المتعلقة بالموارد المائية في العراق ومن ثم عمل في الشركات المتعلقة بالموارد المائية منها شركة سير وليام هالكرو الاستشارية ، كما عمل مديرًا  لمشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية لوادي توبان الذي يقع في جنوب اليمن، وفي الثمانينيات انتقل إلى دول الخليج و شغل منصب مهندس مقيم لمنظمة الغذاء والزراعة الدولية لسد وادي جيزان وشبكة الري في المملكة العربية السعودية.

عبد اللطيف رشيد مسيرة سياسية

على المستوى السياسي بدأ معترك الحياة السياسية في الستينيات من القرن الماضي وانضم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني ومن ثم بات عضوًا فعالًا فيه، وتولى قيادة الطلبة الأكراد في أوروبا وفي مرحلة متقدمة من حياته السياسية شارك في الاجتماعات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وبعد أن تم تشكيله التحق به ومثل الحزب كمندوب عنه في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية.

برز نشاطه في المؤتمرات المعارضة التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 وأصبح له حضور فاعل في الساحة السياسية حيث تربطه علاقة صداقة قوية مع أقطاب المعارضة العراقية في الخارج، وبعد عام 2003 تم اختياره ليتولى وزارة الموارد المائية في العراق واستمر في منصبه حتى عام 2010 ومن ثم شغل منصب أمين عام منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة. وتاليًا تم تعيينه مستشار أقدم لرئيس جمهورية العراق وما زال في منصبه.

من هي زوجة عبد اللطيف رشيد

يُعرف عن المرشح لرئاسة الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد أنه متزوج من شاناز إبراهيم أحمد، وهو بالوقت ذاته عديل (زوج شقيقة) رئيس الجمهورية الراحل جلال طالباني، وقد أنجب رشيد من زوجته ابنان وبنت واحدة.

يعرف عن المرشح رشيد ايضًا أنه يُجيد اللغة العربية والكردية والإنجليزية.

دعم ائتلاف دولة القانون لرشيد

يُشار إلى أن بروز اسم عبد اللطيف رشيد قبل عقد الجلسة البرلمانية المزمعة اليوم صدر عن ائتلاف دولة القانون والتي تُشكل الغالبية العظمي بقيادة نوري المالكي، ولكن الائتلاف عمد إلى نفي دعمه لرشيد.

وبحسب مراقبون فإن نفي الحزب الديمقراطي لدعمه رشيد يأتي في سياق الحرام السياسي العراقي الملتبس حيث يتم الاستناد إلى أسس بعيدة  عن السياقات المعتمدة في تشكيل الحكومات الطبيعية في الأنظمة التي يفترض أنها ديمقراطية.

مقالات ذات صلة