قصة لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه

قصة لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه، هناك الكثير من الامثال الشعبية الشهيرة في السعودية والتي لها قصص معينة جائت فيها، وقصة لا جاك الحبردي يردي وش تعيشه، ومن ناحية أخرى سوف نتعرف على قصة المثل ليا جاك الحباردي “أتريد أن تأكلها”، كما أنه يستخرج المعنى الحقيقي للمثل بعد أن يروي قصته كاملة.

قصة لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه

تعود قصة هذا المثل الشعبي في المملكة العربية السعودية إلى زمن غزوات القبائل العربية المقيمة في شبه الجزيرة العربية، حيث كان هناك رجل اسمه “مطلق أبو سنون العتيبي”، وعاش طفولته، مع أسرة سليم أمراء عنيزة (قبيلة العتيبي)، ولكن بعد اشتداد عودته قرر ترك قبيلته والذهاب إلى ابن راشد ومحظياته، وبعد أن قبل ابن راشد فتوحاته، أصبح معتمداً عليه في فتوحاته للقبائل الأخرى، ولكن كلما تبنى رأيه في رحلة استكشافية ضد إحدى قبائل العتيبة، قدم أعذارًا مطلقة ونقل الفتح إلى قبيلة أخرى.

ما هو كمين ابن راشد المطلق العتيبي

بعد أن علم ابن راشد بمشاعر مطلق تجاه قبيلته، قام بالتحضير لعزة دون ذكر اسم القبيلة ولم يستشير المطلك كما كان يفعل عادة، للتحقيق في الأخبار قبل الجيش، طلب المطلك من ابن راشد الذهاب مع الفرسان ووافق ابن راشد على طلبه بشرط ألا يتكلم ويضعه تحت حراسة الفرسان.

تفاصيل تحذير مطلق لقبيلته

بعد أن وصل المطلك والفرسان إلى حافة قبيلة العتيبة، وجدوا شابين، سألهم اطلاقا هل انتم جائعون فأجاب “نعم”، وعاد الفرسان برفقة المطلك إلى ابن راشد، وعاد الشباب إلى القبيلة ليطلعوا والديهم على ما حدث لهم، وفهم رجال القبائل أن ابن راشد قادم إليهم، فأخذوا العتاد والحواجز، الأمر الذي أغضب ابن راشد عندما علم أنهم يعرفون ذلك، مجيئه من خلال الاجتماعات.

تحول مطلق لأهل عنيزة بالمملكة

بعد أن عاد ابن راشد إلى حائل غاضبًا بسبب ما فعله المطلك، وضع مطلقًا في السجن تحت حراسة مشددة، ولكن بعد فترة غفر ابن راشد مطلقًا، وظل مطلق متأثرًا بما فعله ابن راشد، فطلب تركه، أن تتفق مع ابن راشد وتهديه بتواضع وكامل، بوابة تعرف ببوابة ابو سنون الحباردي.

تفاصيل محاولة قتل مطلقة من قبل ابن راشد

بعد المعركة الأولى بين رجال عنيزة وابن راشد، تمكن المطلك من قتل العديد من فرسان شمر، مما أثار غضب ابن راشد فرسان ابن راشد فنجال الحبردي، ويسأل ابن راشد عما حدث لفارسه الذي شرب فنغال، ورد عليه الحباردي ورجاله أن الحباردي تعشوا معه.

المثل الشعبي لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه

بعد أن قتل مطلق بن سنون (الحبردي) أكثر من ستة من أشجع فرسان شمر، تم استدعاء الجيش لشرب كأس الحباردي، لكن لم يجرؤ أي من الفرسان على الاستجابة للنداء، ثم قال ابن راشد قوله المشهور “ليا جاك الحبردي أتريد أن تأكلها”، فالجواب على قوله (إما أنا أو أنت)، ومن هنا انتشر هذا المثل بين العرب، شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة