تقرير عن مغارة جعيتا pdf جاهز للطباعة

تقرير عن مغارة جعيتا pdf جاهز للطباعة، تعتبر مغارة جعيتا من أشهر الاماكن الأثرية في لبنان، وهو من مناطق الجذب السياحي في لبنان، تقرير عن مغارة جعيتا جاهز للطباعة، والذي يعتبر من أهم وأشهر مناطق الجذب السياحي في الجمهورية العربية اللبنانية حيث أنه وجهة للعديد من السياح المحليين والأجانب من جميع أنحاء العالم، تم تضمين هذا المقال في تقرير كهف جعيتا، مكتمل بمقدمة وخاتمة، وجاهز للطباعة بتنسيق PDF.

مقدمة بحث عن كهف جعيتا

إذا كنت مهتمًا بالسياحة أو ترغب في رؤية الآثار الطبيعية لإبداع الخالق، فلا بد أنك سمعت عن “مغارة جعيتا” في لبنان، والتي يجب عليك زيارتها والاستمتاع بتلك المنحوتات والأشكال المذهلة التي نحتتها الطبيعة داخل تجويف الكهف، أصبح من أبرز المعالم السياحية في لبنان، وفي التقرير القادم سنعرض الموقع الجغرافي لكهف جعيتا الذي اكتشف كهف جعيتا وما هي الأسماء الأخرى للكهف، لينتهي التقرير بخاتمة حول كهف جعيتا المميز.

تقرير عن مغارة جعيتا كامل بالعناصر

يُعرف كهف جعيتا بكونه من أشهر المعالم السياحية في لبنان وحول العالم، ويعد لبنان من الدول العربية التي تجذب السائحين من الخارج والداخل لوجود أكثر من رائعة، المظاهر الطبيعية أو الاصطناعية على أراضيها الجبلية والسهل ومن أهم المعلومات المتعلقة بكهف جعيتا في الفقرات التالية من التقرير.

أين مغارة جعيتا

يقع كهف جعيتا في دولة لبنان العربية، ويُعرف بأنه أكبر وأطول كهف في الشرق الأوسط، على بعد حوالي 18 كيلومترًا شمال العاصمة بيروت، وتحديداً في وادي نهر الكلب في قضاء كسروان، يبلغ طول الكهف حوالي تسعة كيلومترات، ونظراً لأهميته والعجائب العديدة الموجودة فيه، فقد وصل إلى المرحلة النهائية في مسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة.

من اكتشف مغارة جعيتا

تتكون مغارة جعيتا من قسمين منفصلين، كهف علوي وكهف سفلي، وقد اكتشف الكهف السفلي لأول مرة من قبل الزورق الأمريكي ويليام طومسون عام 1836 م عندما كان في رحلة إلى لبنان بعد أن تجاوز مسافة 50 متراً داخل الكهف، كان يعتقد أنه يوجد داخل الكهف كهف كبير، وللتحقق من صحة اعتقاده أطلق بندقية الصيد التي كان عليه أن يتردد صداها بأذنيه، فيعلم أن هذا الكهف به تجويف يمتد لمسافة طويلة، وهذا الكهف تغمره مياه النهر، كالب الذي كان مهندسًا في نحت هذه الأشكال والقباب التي يمكن الاستمتاع بها من خلال ركوب القوارب.

من اكتشف مغارة جعيتا العليا

اكتشف مغارة جعيتا العليا من قبل محبي المغامرات من لبنان ودول أجنبية أخرى عام 1958 م وبعد أن استعدوا لزيارة المهندس والنحات اللبناني “عيادة غسان” تم افتتاحها لأول مرة في شهر كانون الثاني، منذ عام 1969 م، وأقيمت بهذه المناسبة لها حفل موسيقي خاص للموسيقي الفرنسي “فرانسوا بابل”، ويتميز هذا الكهف بأنه “الكهف الجاف”، حيث يمكن للزائر الاستمتاع بمشاهده بمجرد التجول 750 متر من 2200 متر، للاستمتاع بمناظر التسلق والنزول من التماثيل الحجرية الجيرية.

معلومات عن كهف جعيتا

بالنسبة للبنانيين، يعتبر كهف جعيتا مصدر فخر لهم لأنه من أروع الأماكن في العالم وهناك الكثير من المعلومات القيمة عن كهف جعيتا والتي نذكرها في النقاط التالية

  • من الداخل، ينقسم كهف جعيتا إلى قسمين، جزء علوي وجزء سلفي، وفي كل منهما سلسلة من الكهوف الكارستية الجيرية الناتجة عن تفكك الصخور الكلسية نتيجة احتكاك النهر منهم.
  • يبلغ ارتفاع كهف جعيتا حوالي ثلاثمائة وثلاثين قدمًا فوق مستوى سطح البحر.
  • يوجد في كهف جعيتا ترسبات كلسية نازلة، تتميز بلونها الأبيض النقي، ويبلغ طولها حوالي 8.2 متر، وتعتبر أطول رواسب في العالم.
  • يوجد داخل الكهف نفق مخصص للعبور بداخله يبلغ طوله حوالي (120) مترًا، مما يتيح لك رؤية الأقبية العالية والصواعد والهوابط بمختلف الأشكال والأحجام.
  • طبعت صورة مغارة جعيتا على ظهر الليرة عام 1964 م.
  • تلقى كهف جعيتا عدة أسماء منذ اكتشافه، كان اسمها الأول “Dog River Cave” ثم “جعيتا” و “جعيتا”، تم اعتماد اسم جعيتا مؤخرًا، وهو ما يعني “المياه الزاحفة” باللغة الآرامية.

متى تفتح مغارة جعيتا

تفتح مغارة جعيتا أبوابها لاستقبال السائحين من مختلف الجنسيات والمناطق حول العالم كل يوم من أيام الأسبوع ما عدا الاثنين، تبدأ من التاسعة صباحًا حتى الخامسة عصرًا، لكنها تغلق في الشتاء بسبب ارتفاع منسوب المياه المتدفقة منها، حيث تستغرق زيارة الكهف بالكامل حوالي ساعتين، ومع الوقت هناك بعض القوانين التي يجب أن يحترمها السائح في الكهف، مثل (ممنوع أكل الطعام)، داخل الكهف أو أثناء التجوال في القارب، كما يمنع التصوير الفوتوغرافي بسبب تأثير ضوء الفلاش على تكوينات الحجر الجيري بداخله).

خاتمة تقرير عن مغارة جعيتا مكتوبة

يعتبر مغارة جعيتا من المعالم الطبيعية في لبنان، وقد نحتته العوامل المحيطة به، والمغارة عبارة عن تجويف داخل كتلة كبيرة من الحجر الجيري الكارستي، والتي نحتتها المياه الجيرية لنهر كلب وشكلت منحوتات وقباب و غريب، الأشكال التي تستمتع بها كثيرًا أثناء التنقل، بداخلها سيرًا على الأقدام أو باستخدام القارب في القسم السفلي، هناك أيضًا العديد من المرافق المستثمرة مثل المطاعم والمتاجر التي تبيع الهدايا والتذكارات، بالإضافة إلى حديقة حيوانات صغيرة.

صور مغارة جعيتا في لبنان

تتميز مغارة جعيتا بالمنحوتات والأشكال الناتجة عن احتكاك مياه النهر بهذه الصخور الكلسية، ومن أجمل صور مغارة جعيتا ما يلي.

تقرير عن مغارة جعيتا pdf جاهز للطباعة

يستطيع القارئ الاطلاع على تقرير كامل عن مغارة جعيتا وأهم المعلومات عنها على شكل ملفات pdf بالضغط على، ليتمكن من طباعة محتوى محتوى الملف على الورق مع الحفاظ على شكله وشكله، المعلومات الواردة فيه، معتبرا أن مغارة جعيتا اللبنانية من أشهر المعالم الطبيعية في العالم كله.

مقالات ذات صلة