تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf، مرت سلطنة عمان قديما بعصر اليعاربة، والدولة اليعربية سجلت تاريخا كبيرا في عمان، وتقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار، في إحداث تغيير كبير بدولة عمان، تعتبر دولة عمان من دول شبه الجزيرة العربية التي تحتل المرتبة الثالثة في المنطقة ونظام الحكم فيها ملكية مطلقة، عاشت سلطنة عمان عدة حقب من الغزوات والمعارك التي توجت بالنصر والازدهار، وكان من تلك العصور عصر اليعربية، لذا من خلال هذا المقال سنقدم تقريراً عن عُمان في عصر اليعربية، التي اشتهرت بقوتها وازدهارها كملفات pdf.

مقدمة تقرير عن عمان في عهد اليعريبة

عاشت دولة عمان (سلطنة عمان) في عصر كرونولوجي تحت سلطة وحكم اليعربية، حيث شهدت الدولة في ذلك الوقت ولادة جديدة وقوة وازدهارًا، وفي تلك الحقبة تمكنت من القضاء على الاحتلال البرتغالي، من سيطر على تلك الدولة في تلك الحقبة وبسبب ما حققه حكام اليعربية في ذلك الوقت من انتصارات وإنجازات كبيرة في حق دولة عمان، وفي التقرير التالي سنغطي أهم المعلومات المتعلقة بـيعيرة، عريبا، ابتداء من قيام دولة اليعربية حتى نهايتها.

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار كامل

مضى عهد اليعربية في دولة عمان قرابة ثلاثة قرون، وتحديداً حوالي 281 عاماً، شهدت خلالها الدولة في ذلك الوقت القوة والازدهار والنهضة على يد الأئمة اليعربيين الذين حكموا ذلك البلد لعدة عصور، وخلال تلك الحقب والسنوات شهدت البلاد العديد من الغزوات والحروب التي سعت لتحقيق انتصار المسلمين في استعادة الأراضي المغتصبة، وفي ما يلي سنتعرف على تاريخ ونشوء دولة اليعربية

ولادة اليعربية

في عام 1624 م، كانت دولة عمان والمنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية تواجهان حالة من الاضطراب والانقسامات الداخلية في البلاد، بالإضافة إلى وجود الاحتلال البرتغالي في ذلك الوقت، حتى أن كبار السن ووجهاء ذلك البلد قرروا عقد اجتماع لانتخاب حاكم لتلك الدولة لإنقاذه من الاحتلال والتفرقة التي حصلت بين الرتب، وعقد العرب اجتماعا قرروا فيه تعيين “ناصر بن مرشد اليعربي” إماما وحاكما لدولة عمان ليكون سببا في قيام دولة اليعربية.

قيام دولة اليعربية

أقيمت دولة اليعربية بتعيين حاكماً لبلد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي الذي بنى بدوره أسطولاً بحرياً ضخماً استطاع من خلاله محاربة الاحتلال البرتغالي وتوحيد البلاد فيه 1649 م، كما نجح في تحرير رأس الخيمة عام 1633 م والذي يعتبر أيضاً من أهم إنجازاته، حيث تميزت الفترة الأولى من حكم الإمام ناصر بن مرشد اليعربي بتبني الشريعة الإسلامية، فألغى الضرائب، وفرضت الزكاة في مكانها.

عهد الإمام ناصر بن مرشد مؤسس دولة اليعريبة

استطاع حكم الإمام ناصر بن مرشد اليعربي (مؤسس دولة اليعربية) منذ تعيينه من 1624 إلى 1649، أي حوالي 25 عامًا، من توحيد البلاد وتحرير رأس الخيمة (جلفار سابقاً) والقتال مع القوات البرتغالية حتى مات الله وتولى الإمام “سلطان بن سيف الأول” الدولة من بعده عام 1649 م، ليتمكن من محاربة البرتغاليين أيضًا، وطردهم من سلطنة عمان والخليج العربي تمامًا، كما عمل أيضًا على بناء أسطول لقتالهم في البحر، توفي الإمام سلطان بن سيف عام 1669 م.

منجزات دولة اليعربية في عهد الأئمة

استمر حكم الدولة اليعربية بعد حكم بني نبهان قرابة مائة وسبعة عشر عامًا، شهدت خلالها الدولة العديد من الإنجازات التاريخية العظيمة على يد أئمة تلك الدولة لمدة قرن وعقدين من الزمان، إن إنجازاتهم لها دخل حسب كل حاكم في البلاد ومدة حكمه وفق الآتي

  • مؤسس الدولة اليعربية الإمام “ناصر بن مرشد اليعربي” (1624 إلى 1649 م)، تعود نسبه إلى بني نبهان، وكان من أهم إنجازاته توحيد البلاد، تحرير رأس الخيمة ومحاربة القوات البرتغالية.
  • تولى السلطة بعد أن نجح مؤسس دولة اليعربية ابن عمه الإمام “سلطان بن سيف” (من 1649 إلى 1680 م) في تلك الفترة في طرد القوات البرتغالية بشكل كامل وعمل على محاربتهم على نطاق واسع.
  • الحاكم “بلعرب بن الإمام سلطان الأول” الذي تضمنت إنجازاته استصلاح الأرض وبناء حصن جبرين.
  • في عام 1692، تولى الإمام “سيف الأول” السلطة بعد وفاة شقيقه بلعرب الذي كان حريصًا على تعزيز الجيش والبحرية لإكمال مسيرة والده وجده ضد القوات البرتغالية في الهند وإفريقيا، حتى انتهى عهده عام 1711 م.
  • بعد ذلك رحب بنجل الإمام سيف الأول “الإمام سلطان الثاني” الذي استطاع استعادة هيبة السلطة العمانية على مياه المحيط الهندي والخليج العربي.
  • في عام 1718 وصل سيف آل ثاني بن سلطان آل ثاني إلى السلطة، وفي عام 1728 بدأ الاقتتال الداخلي داخل الدولة مما أضعفها.
  • بعد حكم ثلاثة أئمة من ولاية اليعربية عام 1738 م، جاء عهد الإمام سلطان بن مرشد اليعربي، الذي استطاع القضاء على الخلافات في الداخل واستطاع الرد على الغزو الفارسي لمنطقة صحار واتخذ الرستاق عاصمة لها، ومع وفاته عام 1740، وانتهت دولة اليعربية.

نهاية دولة اليعربية في عمان

بعد وفاة الإمام سلطان بن مرشد اليعربي عام 1740 م، انتهت دولة اليعربية وبدأت دولة البوسعيدي، اجتمعت الأطراف المهتمة في عمان لتعيين محافظ صحار في ذلك الوقت “أحمد بن سعيد” إماماً لسلطنة عمان وظهرت دولة البوسعيدي عام 1741 م.

خاتمة تقرير عن عمان في عصر اليعربية القوة والازدهار مختصرة

من خلال تلك المعلومات التي قدمناها في التقرير عن عمان في عهد اليعريبة والقوة والازدهار الذي عاشت فيه تلك الدولة في عدة عصور، علمنا أن أئمة دولة اليعريبة وحكامها جعلوا الكثير منجزات عظيمة عملوا على ازدهار ونهضة السلطنة في تلك الحقبة التي كانت علامة بارزة في تاريخ سلطنة عمان ولا يزال يتحدث بها كثير من شعوب تلك الدول في الخليج العربي.

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf

يمكن لمن يريد أن يطلع على تاريخ سلطنة عمان في عهد اليعربية أن ينقر على الرابط التالي “”، حيث قمت بتضمين الملف تقريرًا عن عمان في عهد اليعريبة والسلطة والازدهار في في شكل ملفات pdf، للاستفادة من المعلومات الواردة في تاريخ تلك الدولة العريقة، والتي شهدت إنجازات عديدة على مر القرون، أولها جعلها دولة ذات سيادة وسلطة متميزة، إلى جانب تحرير أراضيها من البرتغاليين إشغال ويطرده من أرضه.

مقالات ذات صلة