بحث عن القاضي إياس بن معاوية كامل بالمراجع

بحث عن القاضي إياس بن معاوية كامل بالمراجع، يسعى الكثيرين من الناس الى كتابة بحث كامل عن القاضي إياس بن معاوية بالمراجع، وأجمل بحث جاهز للطباعة نقدمه لكم، وهو من الشخصيات البارزة والمشهورة في التاريخ الاسلامي العظيم الذي اشتهر بذكائه وخصائصه وكرمه منذ الصغر حتى الموت ومعرفة الشخصيات البارزة التي لعبت دورا في الانتشار الفضائل وتحقيق العدل في الدولة الإسلامية الكبرى أمر لا بد منه، ويهتم بتقديم بحث كامل عن القاضي إياس بن معاوية رحمه الله.

مقدمة بحث عن القاضي اياس بن معاوية

إن معرفة الشخصيات البارزة والمعروفة في العصور الإسلامية الكبرى أمر مهم للمسلم، ليرى ما فعله الرجال المسلمون لتقوية أركان الدولة الإسلامية، ونشر الفضائل والأخلاق الحميدة، ونشر الصوت، أحكام الإسلام بين المسلمين وأن القاضي إياس بن معاوية – رحمه الله – هو القاضي الذي كتب التاريخ هو سيرته المشرفة ومواقفه العظيمة في حياته، الذي اشتهر بين الناس بذكائه ودهاءه وحنكته، الصفات الكريمة والأخلاق رحمه الله.

بحث عن القاضي إياس بن معاوية كامل بالمراجع

نقدم لكم في هذا البحث جوانب من سيرة القاضي اياس بن معاوية القاضي الذي عينه الخليفة عمر بن عبد العزيز في البصرة وكان من اعلم البصرة واشتهر بذكائه الكبير، وذكاء لا مثيل له، حتى امتدحه الناس وأصبح نموذجًا لذكائه الكبير وذكائه.

ولادة وتربية القاضي اياس بن معاوية

قاضي البصرة اياس بن معاوية بن قرة بن اياس بن هلال المزني من التابعين الذين جاءوا بعد الصحابة الكرام والده وجده من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، له سلام ولقب بأبي واثيلة، ولد في السنة السادسة والأربعين للهجرة في اليمامة، وقد حمل هذا القاضي أحسن الصفات وأعظم الآداب التي جعلت التاريخ الإسلامي يكتب كلمات عنه ويخلد اسمه بين المسلمين، نشأ إياس بن معاوية في اليمامة، وظهرت عليه علامات الذكاء وعلامات الذكاء والبراعة منذ الصغر، ومن خلال مواقفه شدة ذكائه وذكائه وذكائه، وقال عنه والده الناس يلدون أطفالا وأنا ولدت أبا “، كان الابن عادلاً وخيرًا لوالديه، وكانت له مواقف كثيرة عندما كان صغيراً، اشتهر بسببها بذكائه وحنكته سلوك.

صفات القاضي اياس بن معاوية

اشتهر القاضي اياس بن معاوية بالعديد من الصفات العظيمة نذكرها على النحو التالي

  • ذكاء عالي.
  • الحكمة والذكاء.
  • تكريم والديه.
  • كان فقيها من البصرة.
  • علم الفراسة الغريب.
  • العقل المثالي.
  • حدس صادق.
  • ملائم وملهم.

جوانب من حياة القاضي إياس

كان القاضي إياس بن معاوية ذكيا ونبيا منذ ولادته، وعندما كان صغيرا سمع يهوديا يقول من هم أغبياء المسلمين وأغبياءهم أن أهل الجنة يأكلون بلا قاصر، قال إياس إنك لم تنكر أن الله ينفعهم كل طعام أهل الجنة، فتعجب الكافر، وكان القاضي إياس صاحب رؤية ملهمة حقًا، قال إن هناك ليلة انتهت فيها حياة والدي، فنام ومات.

ذكاء وبصيرة القاضي اياس بن معاوية

كان ذكاء وبصيرة القاضي إياس رائعين للغاية وفي إحدى المواقف التي تشير إلى ذلك، كان إياس جالسًا في أحد الأشخاص يومًا ما ورأى من بعيد رجلاً يجلس في مكان مرتفع وينظر إلى الطريق، وقال إياس إنما هو مدرس للصبيان له ولد بعين واحدة فقدها، فسألوه عن مشكلته، أخبرني أحد الأطفال أنه فقد وخسر وذهبت إحدى عينيه، تساءل الناس وسألوا إياس كيف عرف ذلك فقال إنني رأيته يطلب شيئًا ليجلس عليه فاختار أعلى مكان وفقط الملوك يفعلون ذلك، لذلك نظرت إلى مظهره ولم يكن لملك، لذلك علمت أنه معلم، فنزل وحيا رجلاً أعمى، وكأنه قد اختلط بينه وبين خادمه بسبب المشي.

من أشهر القضايا التي تدل على ذكاء القاضي أياس

كان القاضي إياس من أعظم القضاة في زمانه، بل من العصور، ومن القضايا الشهيرة التي تدل على ذكائه وفهمه أن شخصًا قد أودع آخر كيس من الدينارات ثم تركه لمدة خمسة عشر عامًا كاملة، لذا فإن الواحد الذي وضع الكيس مذوبًا بنفسه وفتق الكيس هو من أسفل، وأخذ دينارًا وقام بتغييرها إلى دراهم، وبقي الكيس على شكله، أقل من عشر سنوات، أمر المودع بإعادة الوديعة.

عزل القاضي اياس من القضاء

كان هناك والي في البصرة يدعى عدي بن عرتة هزم أحد رعاياه وأعاد زوجته بعد طلاقها، لكن إياس بن معاوية قرر خلاف ذلك، وسأله ذلك الرجل المخمور المهلب بن القاسم عن زوجة واحدة، ليلاً يشرب الخمر معه فحلف لها أنها مطلقة إذا لم تشرب، وانكسر الكأس، لم تشرب، وذهبت سعيدة، وأصر المهلب على أنها لا تشرب طلقها.

ذهب والد المهلب إلى عدي بن عرتع، حيث اشتكى له أهل زوجة ابنه من أخذها قسراً من المهلب، وأمر عدي بن ارتاء برد المرأة إليه، لكن المرأة جادلت، مع زوجها عندما يئس القاضي الصالح، وقد دبر الوالي مؤامرة لعزله واتهمه بقذف المهلب، ففصله واستبدله بالقاسم بن ربيعة، واختلق شاهدين على هذه الواقعة، لكن إياس هرب، لواسط بذكائه.

يقول القاضي اياس بن معاوية

كان القاضي بن إياس ذكيًا جدًا وبصيرًا وبليغًا، وكان حكيمًا ولم يتكلم إلا باللآلئ.

  • “لقد اختبرت صفات الرجال ؛ لقد اعتبرت أن أشرفهم هو صدق اللغة “.
  • “ما لا يقوم على أساس هو عبث، وأي دين لا يقوم على أي تقوى هو باطل”.
  • “من يفتقر إلى فضيلة الصدق”، لقد تأثر بانبل اخلاقه “.
  • الجشع ضبط النفس، والغضب جنون، والسكر مفتاح الشر.
  • “احذروا منحرف المعرفة، ولو كانت صغيرة، فهي شيء يذل صاحبها”.
  • “هل يعجبك ما أقوله قالوا نعم، قال أستحق أن أبهر بما أقول.

وفاة القاضي اياس

توفي القاضي إياس – رحمه الله – في عام 122 من الهجرة المباركة الموافق 740 م، وتوفي عن سن السادسة والسبعين، ولم يسبقني، وعاش أبي ستة وسبعين سنة” وقيل أنه مات ليلة بلوغه سن أبيه، أي مات في نفس سن أبيه – رضي الله عنه – ورضي عنه.

خاتمة بحث عن القاضي إياس

الحمد لله الذي ساعدنا في استكمال هذا البحث، وكل هذا نعمة وبركة من الله تبارك وتعالى، ونذكر إخواننا ونساء المسلمين بأهمية تقليد هذه الشخصيات والمسارات العظيمة، الأخلاق الشريفة لأنها رموز وشهود عظمة الإسلام، وكان القاضي إياس بن معاوية من أفضل القضاة الذين كانوا عادلين، كانوا من الناس ولم يظلموا أحدًا، وقد برعوا في ذكائهم على معلميهم، فكانوا من أفضل الناس في زمانهم، وحمدوا الله رب العالمين.

بحث عن القاضي اياس بن معاوية كامل بتنسيق pdf

بحث كامل عن القاضي اياس بن معاوية ب على شكل ملف pdf قابل للتحميل، لان هذه النسخة تتضمن اهم المعلومات عن التابع والقاضي اياس بن معاوية رحمه الله الذي كان من القضاة الأكثر ذكاءً وحكمةً وذكاءً، فضلاً عن أحد أكثر قضاة البصرة عدلاً الذي عينه عمر بن عبد العزيز قاضيًا له.

نموذج بحث عن القاضي اياس

وهذه نسخة وثائقية من البحث عن القاضي الياس قاضي البصرة تجده، حيث اشتمل البحث على جوانب من سيرة القاضي تابعي اياس بن معاوية الذي اشتهر بذكائه وبصيرة من عمله، طفولته حتى وفاته واشتهر بالعديد من المواقف التي أظهرت ذكاءه الحاد ومكره وبصره.

مقالات ذات صلة