من هو مازن عمان ويكيبيديا

من هو مازن عمان ويكيبيديا، يعتبر مازن بن غضوبة أول صحابي جليل من أهل عمان، فلقد التقى بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وأسلم على يديه الشريفتين، كان لصحابي الجليل مازن بن غضوبة دور كبير بنشر الإسلام بين أهله وأبناءه وأبناء قبيلته في عمان، مما أدى الى نشر الدين الإسلامي في عمان، وفي هذا المقال عبر شبكتكم المفضلة شبكة الصحراء سنوضح لكم من هو الصحابي مازن بن غضوبة العماني؟ ومعلومات عنه.

من هو مازن عمان ويكيبيديا

هو الصحابي مازن بن غضوبة بن سبيعة بن شماس بن حيان بن أبي بشير بن سعد، ولد في مدينة سمائل الواقعة على الطريق المؤدي لوسط عمان فنشأ وترعرع فيها، يعد الصحابي الجليل مازن بن غضوبة أول من أسلم من أهل عمان في السنة السادسة للهجرة على يد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث قام ببناء أول مسجد في عمان وما زال المسجد قائما فيها لحتى الآن، قابل الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرا وتحدث معه، وكان سببا في نشر الإسلام بعمان بعدما أسلم أهله وأصدقائه.

وفاة مازن عمان

تاريخ وفاة الصحابي الجليل مازن بن غضوبة أحدثت خلافا بين المصادر التاريخية حول وفاته وتاريخها، حيث أكدت بعض المصادر أنا الصحابي مازن بن غضوبة قد توفي في في منطقة الدقدقين في مدينة سمائل وقبره موجود فيها، أما المؤرخ العماني سيف البطاشي قال في كتابه (إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمان) بأن عمان بن غضوبة قد استشهد مع خادمه الصحابي صالح بن متوكل خلال فتوحاته الإسلامية في منطقة بردعة في أذربيجان في عام 25ه-645م، وذلك في العام الذي شهد فتح المسلمين لبردعة في خلافة عثمان -رضي الله عنه- تحت قيادة سلمان بن ربيعه -رضي الله عنه-.

معلومات عن الصحابة مازن بن غضوبة

للصحابي الجليل مازن بن غضوبة دور كبير في نشر الدين الإسلامي في عمان وتعليمه لأهلها ومن المعلومات الهامة التي تخص الصحابي الجليل مازن بن غضوبة خلال حياته كالتالي:

  • قام ببناء أول مسجد وسمي (بالضمار) وما زال قائما لحتى الآن.
  • أول من دخل في الإسلام من أعل عمان.
  • قام بكتابة شعر وأنشده بحضور الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

وبهذا المقال كنا وضحنا لكم حياة صحابي جليل قام بنشر الدعوة الإسلامية بين أبناء قبيلته وتعليمهم الدين الإسلام.