سبب وفاة حاتم الطائي

سبب وفاة حاتم الطائي، على الرغم من وفاة حاتم الطائي المعروف بكريم العرب منذ زمن بعيد إلا أن الاهتمام ما زال حاضرًا من خلال تناول سيرته في الدروس العلمية والنصوص الأدبية التي يتلقاها الطلبة في مناهج اللغة العربية بمختلف المراحل، كما يتم تضمين بعضًا من صفاته وخصاله ضمن أسئلة المسابقات الخاصة بالمعلومات العامة ولذلك سنُقدم لكم شرحًا تفصيليًا عن حات الطائي وعن سبب وفاته؟

من هو حاتم الطائي ويكيبيديا

يُعد حاتم الطائي من الشخصيات التي خلدهم التاريخ وكتبت عن سيرتهم المؤلفات وأنتج لهم الكثير من الأعمال الفنية في العصر الحديث، والطائي هو شاعر عربي نجدي من قبيلة طيء النجدية في جبل طيء شمال نجد ، وقد عاش عمره كله في فترة الجاهلية ومات قبل دخول الإسلام.

وعلى الرغم من أنه لم يلحق بالإسلام إلا أنه كان يتصف بمحاسن الأخلاق فكان كريمًا لا يرد طالبًا جوادًا وقيل عنه أنه أكرم العرب.

يُعد من أشهر الشعراء في عصر الجاهلية ومؤلفاته الشعرية يدرسها الطلبة في النصوص الأدبية بمختلف المراحل الدراسية.

حاتم الطائي كريم العرب

لقب حاتم الطائي بكريم العرب بسبب القصص التي رويت عن كرمه وعطائه وشهامته مع الضيف فكان لا يبخل على أحد بما عنده وفيما روي عن زوجته أن البيداء شهدت سنوات قحط شديد وحين ضاق الحال على الناس ولم يجدوا ما يسدون فيه رمقهم، جاءته امرأة ومعها طفل صغير يبكي من الجوع وحين سألها من هذا فردت أنها جارة له وأنها جاءته تستغيث لصبيانها الذين تركتهم يبكون من الجوع فأمرها أن تأتي بهم ولما أخبرته أنهم ناموا من شدة البكاء والجوع معًا وما كان رده على حال تلك المرأة إلا أن جاء بفرسه فنحرها وطبخها وقام بإشباع قومه.

سبب وفاة حاتم الطائي

كثيرة هي الأقاويل التي تحدثت عن وفاة حاتم الطائي ووقت حدوثها هي قبل مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أم بعد ميلاده عليه الصلاة والسلام ولم يتفق المؤرخون على تاريخ محدد لوفاة كريم العرب حاتم الطائي وقال البعض أنه توفي في العام 605 ميلاديًا فيما آخرون قالوا أن وفاته كانت بعد ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بثمان سنوات أي في العام 578 وقد توفي قبل الهجرة في العام 46 في منطقة تُعرف باسم عوارض فيما كان مدفنه في منطقة توران في المملكة العربية السعودية والتي تقع على بعد 50 كيلو متر  من حائل في شمال المملكة.

ويقول الكثير من المؤرخين أن قبر حاتم الطائي كان مميزًا حيث أن طوله تجاوز الأمتار وكان سبب طول القبر هو التعبير عن عطائه ومكانته الكبيرة عند العرب حيث كانت قبور العرب قبل الاسلام تُقاس بمكانة الشخص وأعماله وصفاته مع أهل موطنه من الكرم والشجاعة والأصالة وغيرها وهي صفات جميعها وجدت في حاتم الطائي.

ماذا قال رسول الله عن حاتم الطائي

على الرغم من أن وفاة حاتم الطائي كانت قبل الإسلام إلا أن أبنائه سفانه وعدي كانوا من الذين أدانوا بالإسلام وأخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصنيع والدهم في الكرم وأخلاقه التي كان عليها ولعل أبرز القصص التي تم تعريف نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بحاتم الطائي أن ابنته سفانه حين كانت أسيرة وأتت بين يدي رسول الله قالت له :” يا محمد إن رأيت أن تُخلي عني فلا تُشمت بي أحياء العربي فإني ابنة سيد قومي، وإن أبي كان يفك العاني ويحمي الذمار ويقري الضيف ويشبع الجائع ويفرج عن المكروب، ويفشي السلام ويطعم الطعام، فارحموا عزيز قوم ذل”.

فأجابها النبي صلى الله عليه وسلم أن ما قالت هو صفة المؤمن حقًا، وأن لو كان أبوك مسلمًا لترحمنا عليه، وأمر بإخلاء سبيلها وقال:” خلوا سبيلها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق، والله يحب مكارم الأخلاق”.

مقالات ذات صلة