سبب وفاة مصطفى العبادي

سبب وفاة مصطفى العبادي، تصاعد البحث عن عالم الآثار المصري مصطفى العبادي صاحب فكرة إحياء مكتبة الاسكندرية بشكل كثيف اليوم بعد احتفال جوجل بذكرى يوم ميلاده وتضمين صورته لواجهة موقع البحث العالمي، وبدأ الكثير من الناس في مصر والعالم العربي المهتمين بعلوم التاريخ والآثار في التساؤل عن إنجازات الرجل وسيرته الذاتية بالإضافة إلى التعرف على تاريخ وسبب وفاته، فهل تعرفون ما هو سبب وفاة مصطفى العبادي؟

من هو مصطفى العبادي ويكيبيديا

عرف المجتمع المصري وتحديدًا المجتمع السكندري مصطفى العبادي كمؤخر وباحث في علم الآثار، ويُشار إلى أنه ورث هذا الشغف عن والده عبد الحميد العبادي الذي كان مؤخرًا وعميدًا لكلية الآداب في الاسكندرية في بدايات نشأتها.

ولد مصطفى في العاشر من أكتوبر عام 1928، وتلقى تعليمه في مدارس وجامعات الاسكندرية المدينة التي ولد فيها، حصل بدايًة على درجة الليسانس من كلية الآداب وتخرج من قسم التاريخ بجامعة الاسكندرية عام 1951 وبعدها تابع تعليمه العالي فحصل على درجة الماجستير والدكتوراه وكانت رسالته في الدكتوراه حول الفلسفة في الحضارة اليونانية والرومانية وقد حصل عليها من جامعة كمبريدج عام 1961.

احتفال جوجل بذكرى مولد المؤرخ المصري مصطفى العبادي

في مشهد يُشير إلى تقدير شركة جوجل العالمية لذكرى ميلاد الأشخاص الذين قدموا انجازًا للبشرية تم وضع صورة العالم المصري المؤرخ مصطفى العبادي كصورة مؤقته لإحياء ذكري ميلاده وانهال رواد المواقع الاجتماعية بالبحث عن الرجل الذي تحتفي به جوجل.

ويُشار إلى أنه أسطورة في تاريخ مصر الحضاري وله عدة إنجازات على المستوى المحلي والدولي في حفظ التراث المصري والاهتمام بمؤسسات الثقافة والفن التي تُعبر عن حقب هامة في التاريخ المصري القديم والمعاصر.

ونشرت صفحة جوجل رسما للمؤرخ الراحل العبادي وهو يحمل كتابًا بين يديه وخلفه مكتبه وبجانبه معالم معمارية، منها هرم تخرج من قمته شعلة نار مما يُشير إلى إنجازه وسيرته العلمية والمهنية في حفظ التراث والتاريخ المصري.

مصطفى العبادي سيرة ذاتية

بعد حصوله على درجة الدكتوراه تدرج في المناصب العلمية والأكاديمية بالجامعات المصرية فشغل منصب عضو في هيئة التدريس في جامعة الإسكندرية التي تخرج منها، ومن ثم حصل في العام 1972 على درجة الأستاذية، وهو ما مكنه من تولي منصب رئيس قسم التاريخ في الجامعة في ذات العام ومن ثم تم ترفيعه إلى منصب وكيل كلية الآداب وامتدت فترة عمله في المنصب ثلاث سنوات من العام 1976 وحتى العام 1979.

على المستوى العربي والدولي حصل العبادي على عضوية العديد من المؤسسات التي تهتم بالتاريخ والآثار فكان عضوًا في 10 هيئات وجمعيات مصرية وعالمية كان من أبرزها المجلس الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية، والجمعية الأمريكية للدراسات البردية في نيويورك والهيئة الدولية البركية في بروكسيل وغيرها.

سبب وفاة مصطفى العبادي

أُعلن في العام 2017 عن وفاة عالم الآثار والمؤرخ المصري الشهير مصطفى عبادي عن عمر ناهر الثامنة والثمانين عامًا، وفي البحث في أسباب الوفاة فيبد أنها طبيعية حيث لم يكن الرجل الذي عرف بأسطورة التاريخ المصري من أي من الأمراض الخبيثة فقط الأمراض المزمنة المرافقة لتقدم السن .

يذكر أن الرجل عاش عمره في البحث والتوثيق والأرشفة للتاريخ المصري وكان مهتمًا جدًا بفكرة إحياء مكتبة الاسكندرية القديمة والتي مثلت على مدار التاريخ المصري منارة العلم والثقافة.

مقالات ذات صلة