كافة المعلومات عن قرار توطين المهن فى السعودية وما هي نسبتها
كافة المعلومات عن قرار توطين المهن فى السعودية وما هي نسبتها

كافة المعلومات عن قرار توطين المهن فى السعودية وما هي نسبتها. تعتبر عملية توطين المهن في المملكة العربية السعودية من أهم القرارات التي أصدرتها وزارة العمل، ووزارة التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية. كما أن هذا يأتي ضمن التنفيذ الصحيح لسعودة المهن فيها. كما أن هذا من ضمن الإجراءات المتخذة لتحقيق أهداف رؤية 2030.

 كذلك فإن الحكومة في المملكة العربية السعودية تقوم باتخاذ مجموعة من الإجراءات الصارمة. التي تسعى من خلالها لسعودة المهن، حيث أنها تقوم بالعديد من الحملات الرقابية المكثفة، والتي تخالف جميع من لا يقوم بالالتزام بالقوانين. ويقوم بمخالفة القوانين التي تنص عليها القرارات الصادرة.

توطين المهن فى السعودية

من أهم أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية هي خفض معدلات البطالة. كما أن المملكة العربية السعودية تعمل على خفض معدل البطالة بين مواطنيها حوالي 7%. وذلك مع نهاية 2030، وتحاول بالعديد من الأشكال القيام بالخفض في نهاية العام إلى حوالي 9 في المائة.

حيث أنها تسعى إلى ذلك من خلال مجموعة من الآليات التي ضمن البرنامج الإصلاحي الاقتصادي الذي يعتبر الهدف منه. توفير حوالي 450 ألف وظيفة للسعوديين. كما أنها كانت قد أحلت 1.2 مليون وظيفة مع حلول 2020 للمواطنين.

كافة المعلومات عن سعودة المهن

قام وزير العمل السيد أحمد الراجحي بإصدار قرار يقتضي بسعودة العديد من الأنشطة التي توجد في سوق العمل في المملكة العربية السعودية. كذلك في منافذ البيع فيها، وجاء القرار على مرحلتين:

مرحلة أولى بتوطين 20% من كافة العاملين في المجال.

مرحلة ثانية: توطين نسبة 30% من الأنشطة والأعمال. أيضا القيام بتوطين القطاع الهندسي والصيدلة بنسبة 100%، ومجموعة من الأنشطة بنسبة 70%، وهي:

أماكن بيع المشروبات والمياه.

كذلك محلات بيع القهوة والشاي والعسل والسكر والبهارات.

أيضا  بقالات بيع الفواكه والخضروات والتمور.

كما أنها تشمل بيع الحبوب والبذور والزهور والنباتات والمواد الزراعية.

كذلك مكتبات ومحلات بيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب.

أيضا ملاحم وبقالات بيع اللحوم والأسماك والبيض والألبان والزيوت النباتية.

كما أنها تشمل بيع الهدايا والكماليات والأعمال والمشغولات اليدوية والأثرية.

أخيرا بيع مواد التنظيف والبلاستيك والصابون والأدوات البلاستيكية والاستهلاكية.

جمعنا هنا كافة المعلومات عن قرار توطين المهن فى السعودية وما هي نسبتها، بشكل مفيد ومختصر.

التعليقات