اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس، في علم الاحياء لكل كائن المميزات الخصائص والحاجيات الاساسية للبقاء على قيد الحياة ومن المعروف أن كل عملية من عمليات التمثيل الضوئي أو التنفس لها خصائص وصفات تميزها عن العمليات الأخرى التي تقوم بها النباتات، وفي ما يلي سنناقش أبرزها الاختلافات بين التمثيل الضوئي والتنفس الخلوي.

اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

اختر اثنين مما يأتي في اختلاف عملية البناء الضوئي عن التنفس

كل من العمليات البيولوجية لها خصائص مميزة للإجابة على سؤال، اختر اثنين مما يلي، في الفرق بين التمثيل الضوئي والتنفس، يجب تحديد عملية التمثيل الضوئي والتنفس على النحو التالي

  • التنفس الخلوي يُعرَّف بأنه العملية الكيميائية الحيوية التي تحدث داخل الميتوكوندريا في النباتات، ومن أبرز وظائف عملية التنفس الخلوي للنبات القدرة على التخلص من الروابط الكيميائية وإطلاقها تمامًا ومن ثم إعطاء الحياة النباتات ومنحهم الفرصة للإنبات.
  • التمثيل الضوئي هي العملية الحيوية للنباتات، وهي العملية التي تسمح للنبات بإعطاء مادة الكلوروفيل، مما يساعد على إطعامه اعتمادًا كليًا على ضوء الشمس.

مراحل التمثيل الضوئي

تنقسم عملية التمثيل الضوئي إلى عدة مراحل، وفي ما يلي سنلقي الضوء على ترتيب تلك المراحل وملخصًا موجزًا ​​لها

  • مرحلة الضوء هي المرحلة الأولى من عملية التمثيل الضوئي، وفي تلك المرحلة تكون هناك حاجة لضوء الشمس ومن خلالها يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مخزنة يستخدمها النبات عند الحاجة.
  • منتجات التمثيل الضوئي في هذه العملية، يتم إنتاج ما يسمى بسكر الجلوكوز، والذي يعتمد بشكل أساسي على تكوين السكريات ثم تحويل منتجات التمثيل الضوئي إلى بروتينات أو كربوهيدرات.
  • المرحلة المظلمة تسمى هذه المرحلة بدورة كالفين ويجب أن تحدث هذه المرحلة ليلاً لإتمام عملية التمثيل الضوئي التي تحدث خلال النهار ومن أبرز استخدامات هذه المرحلة مساعدة النباتات على توفير الطاقة والحيوية في حال عدم وجودها ضوء الشمس.

مقالات ذات صلة