شموع المولد النبوي الشريف 2022

شموع المولد النبوي الشريف 2022، يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف، والذي يصادف يوم الشبت القادم، إذ يحتفل المسلمون في العالم كله بميلاد المصطفى عليه الصلاة والسلام، حيث يحتفل العالم الإسلامي كل عام بميلاد أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم، أتمنى أن يجلب الفرح والسرور لقلوب المسلمين، وستعرض هذه المقالة شموع المولد النبوي 2022.

المولد النبوي الشريف 2022

عيد مولد الرسول الكريم هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله وخاتم المرسلين والأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يحتفل السنة بعيد المولد النبوي الشريف في اليوم الثاني عشر من الشهر من ربيع الأول، بينما يحتفل الشيعة بالمولد النبوي في السابع عشر من شهر ربيع الأول المسلمون في كل مكان يحتفلون به سنويًا للتعبير عن فرحتهم وسعادتهم وامتنانهم لمولد النبي الذي جاء بدين الإسلام الذي كرم الإنسان ورفع مكانته وأزال عصر الجهل الطعام والحلويات، وهناك دول تعد “حلوى عيد النبي” كمظهر من مظاهر العيد.

شموع المولد النبوي الشريف 2022

هناك بعض الدول الإسلامية التي تزين الشوارع بالشموع ليلة المولد النبوي الشريف كتعبير عن الاحتفال، وتعد مدينة سلا المغربية من أشهر المدن التي تستخدم الشموع للتعبير عن الاحتفال بالنبي عيد الميلاد، حيث يقام موكب على شكل هياكل خشبية مزخرفة، يحملها الأولاد بأزياء ملونة وسط أنغام الموسيقى باستخدام الدفوف، ويقف النساء والأطفال في الطوابير في الشوارع لمشاهدة موكب على ضوء الشموع، وهم يرددون الأدعية الصوفية موكب الشموع للسالويين هو تقليد ديني يقام سنويًا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وفيما يلي صور لمسيرة على ضوء الشموع في مدينة سلا المغربية

فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2022

تحتفل المملكة العربية السعودية ومعظم الدول الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف وهناك مظاهر للاحتفال بهذا اليوم بشكل مميز وهي كالتالي

  • تحديد المولد النبوي عطلة رسمية في جميع القطاعات العامة والخاصة.
  • الحديث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والاستفادة من دروسها.
  • وصلى الله وسلم على أشرف الخلق وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • توزع حلويات عيد المولد النبوي في بعض الدول العربية وتجلب السعادة لقلوب المسلمين.
  • – تجهيز حلقات الذكر للنبي صلى الله عليه وسلم لغناء ترانيم الحمد للرسول.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول العربية

تختلف الاحتفالات بعيد المولد النبوي بين الدول الإسلامية حول العالم، وهناك اختلافات طفيفة نعرضها أدناه

  • المملكة العربية السعودية من أشهر مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في المملكة إنارة 16 شعاعًا ضوئيًا في برج ساعة المسجد الحرام في مكة المكرمة، تصل أنوارها إلى قمته بحوالي 10 كيلومترات.
  • مصر ينتظر المصريون كل عام عيد المولد النبوي الشريف، ليصنعوا الحلويات الخاصة بعيد المولد النبوي، والتي تتميز بها الدولة المصرية، وهم يغنون بأدعية مختلفة.
  • السودان تقدم ربة المنزل في السودان وجبة “العصيدة” كوجبة رئيسية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف كإحدى تقاليد دولة السودان في الاحتفال بذلك اليوم، ويتم حفظ العصيدة داخل مدينة أم درمان من أجل الغرض من بيع الحلويات، وأشهر أنواع الحلوى التي يتم إحضارها للسودان في تلك المناسبة هي “السمسمية”.
  • تونس تقدم ربة المنزل التونسية العصيدة كوجبة رئيسية على المائدة، بالإضافة إلى عقد جلسات الذكر والثناء على حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فلسطين يقدم الفلسطينيون الحلويات بمناسبة المولد النبوي بالإضافة إلى الأعياد.
  • الإمارات العربية المتحدة تم تحديد هذا اليوم كعطلة عامة لجميع المواطنين، وتقام الاحتفالات المختلفة في كل مكان.
  • الأردن تلاوة القرآن الكريم، المشاركة في حلقات الأذكار، الدعاء الديني، أداء الأعمال الخيرية.
  • الجزائر ربات البيوت يطبخن أطباقًا جزائرية للاحتفال بالمولد النبوي، مثل “رشتا وتاريدا”، حتى تجتمع الأسرة الجزائرية حول المائدة، ثم تتناول الحلوى كأحد طقوس المناسبة، بالإضافة إلى إقامة مواكب بالشموع.
  • العراق يحتفل العراقيون في مدينة أربيل بحضور الآلاف من الناس احتفالات العاصمة، حيث تضاء الشموع وتوزع الحلويات في يوم الرسول وتغنى ترانيم الحمد لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف بالصور

يتوق المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى إبداء التهاني والسعادة بمناسبة المولد النبوي الشريف، والمسلمون في هذا اليوم يهنئون بعضهم البعض بأجمل وأدق الطرق، بما في ذلك تبادل التهاني والتحية الجميلة والمميزة.

مقالات ذات صلة