أول من أحدث بدعة المولد النبوي

أول من أحدث بدعة المولد النبوي، يسأل عدد كبير من المهتمي نبالأمور الدينية في جميع البلاد العربية والإسلامية عن أول من أحدث بدعة المولد النبوي، من معلومات تتعلق بالمولد النبوي الشريف، وهي من الأمور التي يبحث عنها الناس، خاصة مع اقتراب موعد المولد النبوي – دعاء و صلى الله عليه وسلم وهي من الأمور التي ابتدعها الناس وليست من السنة، وتختص في هذه المقالة بإعطاء معلومات عن بدعة المولد وبعض أحكامه.

بدعة المولد النبوي

قبل معرفة أول من أدخل بدعة ولادة الرسول الكريم، لا بد من تحديد جوهرها، ومولد النبي الكريم ذكرى مولد النبي – صلى الله عليه وسلم – ويحتفل رسول الله وخاتم الأنبياء والناس بهذا في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الثاني من كل عام هجري تنتشر فيه الأعياد والأعراس وتقيم الأعياد وطقوس العبادة تكثر السنة قيام النبي – صلى الله عليه وسلم – بين المسلمين، وهذا اليوم عطلة رسمية.

أول من أحدث بدعة المولد النبوي

أول من ابتدع بدعة المولد النبوي رفيدة العبيدي ومن يسمون بالفاطميين لأنهم ابتدعوا وأدخلوا بدعة المولد مع ما ابتدعوه يوم عاشوراء كالضرب على الصدر وصفع الخد وغيرها من البدع التي لقد تظاهروا لتمثيل آلامهم بسبب وفاة الإمام الحسين بن علي – رضي الله عنهما، وهذه حقيقة تاريخية ومثبتة في كتب التاريخ كتب المقريزي في كتابه “الخيطات” وقال إنهم أتوا بالعديد من الولادات والاحتفالات المبتكرة منها مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وولادة علي وفاطمة وحسن وحسين و اخرين ، حتى بلغ عدد أعياد الميلاد سبعة وعشرون مولودًا، ولم يرد ذكرها جميعًا سواء في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – أو في عهد الصحابة الكرام – الله كن مسرورًا بهم – حتى من جاء من بعدهم من التابعين والأئمة الطيبين لم يحتفلوا بأعياد الميلاد هذه، ولا حتى المولد النبوي الشريف، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المواليد والابتكارات اختفت جميعها مع سقوط عبيد الدولة سنة 567 هـ، بيد صلاح الدين الأيوبي.

من هو أول من أحيا المولد النبوي؟

أول بدع المولد النبوي الفاطميون، لكن هذه البدعة اختفت لفترة من الزمن، فكان أول من أحياها بعد زوالها الصوفية، لأنهم أعادوا الاحتفال بالمولد النبوي، مثل الشيعة أعادوا إحياء بدعة يوم عاشوراء، وعندما كان من الصعب على الصوفيين أن يكون أول من ابتدع بدعة عيد الميلاد هو الرافضي، زعموا أن أول من ابتدع هو ملك أربيل، مظفر ولا يزال الملك أبو سعيد كوكبري والمسلمون يحتفلون بهذه البدع ويحيونها.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة؟

بعد الاطلاع على أول من أدخل بدعة المولد النبوي، لا بد من معرفة هل الاحتفال به بدعة، ولا شك أنه بدعة، لأن البدعة تنطبق على كل بدعة في الدين، وقد صنعت لم يكن موجودا في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يذكرها ولم يأمر بها، فكان ولادة الرسول بدعة ظهرت بعد وفاة النبي بثلاثة قرون – صلى الله عليه وسلم – واختلف حكم بدعة الولادة بين العلماء، فمنهم من اعتبروها بدعة حسنة، ومنهم من كرهها ومنهم من نهى عنها، والله أعلم.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وللمولد النبوي الشريف صورتان أساسيتان لأهل العلم، إحداهما محرمة بإجماع المذاهب وجمهور العلماء، وصورة تفرق فيها بين الإذن والبغضاء.

  • الصورة الأولى محرم بالإجماع، ولا يجوز لأي مسلم بأي حال من الأحوال، ويصاحب الاحتفال بعيد المولد النبوي الخبث والمحرمات، مثل اختلاف الرجال عن النساء، ويحتفل المسلمون بالآلات الموسيقية والأناشيد والمبالغة في مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومحبته والتعبير عن صفاته في الألوهية والربوبية.
  • الصورة الثانية هي الصورة الأخرى التي يحتفل بها الناس يوم الميلاد، حيث يجتمع الناس في دوائر، يتلوون القرآن، ويذكرون الله، ويمجدونه، ويخرجونه منه، ويدعون النبي صلى الله عليه وسلم- ودراسة سيرة الرسول المعطرة وأكل الطعام إن وجد، وهذه الصورة تحتوي على كلمتين من أهل العلم كره البعض منهم لأنها من البدع وإن كانت قد تكون من البدع المحرمة، وبعضها أباحها لعدم وجود إثم أو عدوان فيها.

أقوال العلماء الذين أباحوا المولد النبوي

أول من أدخل بدعة المولد النبوي هم الفاطميون، لكن جاءهم بعض علماء السنة بنصوص وأحاديث تسمح بالاحتفال بالمولد النبوي، ومن أقوالهم

  • الإمام ابن حجر العسقلاني “أصل المولد بدعة لم تنتقل عن السلف الصالح في القرون الثلاثة، لكنها مع ذلك تضمنت مزايا وعيوب.
  • والإمام النووي “من أفضل بدع عصرنا ما يتم في كل عام في يوم ولادته، صلى الله عليه وآله، صدقة ونعمة وزينًا، سعادة فلهذا محبته وصلى الله عليه وعلى آله وصحبه في قلب من فعل هذا وما أنعم عليه في العثور على رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين “.
  • محمد متولي الشعراوي “تكريمًا لهذه الولادة الكريمة، يحق لنا أن نظهر بوادر الفرح والبهجة بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام نحتفل بها من زمانها”.
  • يوسف القرضاوي “إذا انتهزنا هذه الفرصة لنتذكر سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشخصية هذا الرسول العظيم ورسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة له عوالم، ما هو الابتكار في هذا، وأي خداع “.
  • محمد راتب النابلسي الاحتفال بعيد الميلاد ليس عبادة ولكنه جزء من الدعوة إلى الله ويمكنك الاحتفال بعيد ميلادك طوال العام في ربيع الأول وفي أي شهر آخر في المساجد وفي المنازل “.

من أقوال العلماء الذين خالفوا الاحتفال بالمولد النبوي

لأن المولد الشريف هو بدعة وأول من أدخل بدعة المولد النبوي هم العبيد قال أكثر العلماء بنهي الاحتفال به، ومن أقوال العلماء الذين منعوا المولد

  • قال الإمام ابن تيمية “إن اختراع المسلمين شبيه بما فعله النصارى في البدع، ولكن الله يجازيهم على المحبة والاجتهاد، والأسلم الابتعاد عنها”.
  • قال الإمام ابن الحاج المالكي “من ما ابتدع الناس احتفالهم باليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وفيه البدع والنواهي كالأغاني واستعمال الآلات الموسيقية “.
  • وقال الشيخ ابن عثيمين إن ليلة مولد النبي – صلى الله عليه وسلم – لا تعرف على وجه معين، فلا أصل للاحتفال بها من وجهة نظر التاريخ، وهناك لا أساس له للاحتفال المطلق في الشرع، ولو كان له أساس لبغى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز للمسلم أن يفوق ما جاء به رسول الله في الدين، لأن الدين تم قبل موت النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا يجوز للمسلم أن يتعبد بدعة البدع أو الابتكار والابتكار في العبادة.
  • ثم قال ابن باز “لا شرع، بل هو بدعة، ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يوم ولادته لا في حياته ولا بعد وفاته ، ولم يفعله أحد من الصحابة “.

الأدلة الشرعية على جواز المولد النبوي

إن العلماء الذين أجازوا المولد النبوي، مع أنه بدعة وأول من ابتدع بدعة المولد النبوي، هم العُبيون، استندوا إلى عدة أدلة شرعية، وهي

  • صام النبي – صلى الله عليه وسلم – يوم الاثنين، فلما سئل عن السبب أجاب عيد ميلاده، وروى أبو قتادة بن ربيعي أنه قال “الرسول إلى الله صلى الله عليه وسلم، وسئل عن يوم الاثنين فقال إنه يوم ولادتي ويوم بعثتي وكشف عني انا أملكه” وقد اعتبر العلماء هذا الحديث دليلاً على جواز الاحتفال بالميلاد بالعبادة.
  • ومن أوامر الله تعالى لعباده أنه أمرهم بعبادة مناسك الله، وهي عبادة النبي – صلى الله عليه وسلم – من عباداته.
  • المسلمون مأمورون بالسعادة لرحمة الله – عز وجل – وبعث الرسول – صلى الله عليه وسلم – رحمة للعالم، والأفضل للناس أن ينعموا به ولادة.

الأدلة الشرعية على عدم جواز المولد النبوي

يقول كثير من العلماء إن حكم المولد مكروه لا يجوز، بدليل وأدلة كثيرة، منها

  • اعتقادهم أنه لو كان المولد النبوي جيداً لكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يخبرنا بذلك، لأنه خير من ينقل الرسالة ويفيد الأمة.
  • لم يحتفل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بعيد المولد النبوي، ولا حتى الأئمة والتابعين.
  • والأهم من ذلك أن أول من أدخل بدعة المولد النبوي هي رفيدة العبيدي التي تعتبر من المخطئين والبعيدين عن أسلوب رسول الله صلى الله عليه وسلم – في رأي العلماء والنبي صلى الله عليه وسلم “فاتبعوا سنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تشبث بها وألصقها بضروسك واحذر من الأمور التي تم اختراعها حديثًا، فكل مادة تم اختراعها حديثًا هي ابتكار، وكل ابتكار هو تضليل “.
  • من احتفل بعيد المولد يقول إن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين، وهذا خطر عظيم، فإن الله قد أكمل نعمة الله وأتمم دينه، وما جاء بعد النبي صلى الله عليه وسلم له السلام – باطل.

مقالات ذات صلة