حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي، لكل مذهب ن المذاهب الفقهية الرأي الخاص في حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وهو يوم ولد فيه رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وهل هذا موضح في المذهب المالكي

متى وُلد النبي عليه السلام

اختلف العلماء والمؤرخون اختلافًا كبيرًا في تاريخ ميلاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – واتفقوا على أنه ولد يوم الاثنين في شهر ربيع الأول في سنة الفيل، بحيث يكون الشهر الذي وقع فيه الخلاف، ولكن ربيع الأول هو الراجحأما خلافهم يوم ولادته في شهر ربيع الأول فهو خلاف كبير لأن هناك أقوال كثيرة ومتنوعة ولا دليل شرعي صحيح أو دليل قاطع على ذلك يوم السابع عشر وكل هذا بغير دليل والله ورسوله أعلم.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي

رأى علماء المذهب المالكي أنه لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاحتفال به بدعة ولا دليل أو نص شرعي فيه يأمر به أو يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ولم يفعله أحد من الصحابة الصالحين، ولم يأت به التابعون ولا أتباع التابعون ولا أحد من الأئمة، وأشار العلماء إلى أن الاحتفال في هذا اليوم إن كان حسنًا، كان قد سبق ذكره للاحتفال به وإحيائه، ويجب على المسلمين أن يدركوا أن الاحتفال بالمولد النبوي مأخوذ من الاحتفال المسيحي بمولد عيسى عليه السلام وأول من اخترع كان ذلك في القرن الرابع الهجري وهم عبيد الذين أعلن كفرهم كفاراً والله أعلم.

أقوال علماء المالكي في المولد النبوي

وقد ورد كثير من العلماء والعديد من الفتاوى من أهل العلم في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي، وقد أوضح المالكيون في هذا الأمر، ومما نزل منهم ما يلي

  • قال العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي لا أعلم أصلًا لهذا المولد في كتاب أو في السنة، وعمله لا ينتقل من أحد من علماء الأمة، بل بالأحرى إنها بدعة أدخلها الباطل وشهية للروح يغنيها الآكلون “.
  • الإمام أبو إسحاق الشاطبي “من المعروف أن إنشاء المولد على الوصف المعتاد بين الناس بدعة مستحدثة وكل بدعة خداع”.
  • وقال العلامة ابن الحاج المالكي “إذا كان خاليًا من – أي عمل عيد الميلاد جاهز – من طاعته – ولا يخدم إلا طعامًا وينوي عيد ميلاده ويدعو الإخوة له ويكون خالٍ من كل ما سبق – أي من الشر – فهو بدعة فقط بنفس النية ؛ لأن هذه زيادة في الديون ليست من عمل السلف “.
  • الشيخ محمد رشيد رضا “هؤلاء المولدون بدعة بلا نزاع، وأول من اخترع التجمع لقراءة قصة المولد كان أحد ملوك مصر الشركس”.

مقالات ذات صلة