هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة، يعتبر النبي محمد من اعظم شخصيات التاريخ على سطح الارض وقد ارسل للناس كافة ولأن عددًا كبيرًا من المسلمين يحتفلون بعيد المولد النبوي كل عام في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وسيقدم حكمًا تفصيليًا في هذا الأمر، و سيعرف حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربع وأحاديث العلماء عن الاحتفال بالمولد النبوي، والإجابة على سؤال هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي بالتفصيل.

متى ولد النبي محمد عليه السلام

عيد ميلاد النبي الكريم هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت ولادته في عام الفيل كما ورد في معظم الروايات الإسلامية، أي في 22 أبريل عام 571 م، قبل الهجرة إلى المدينة بثلاث وخمسين سنة، ولد – صلى الله عليه وسلم – يوم الاثنين، لأنه كان يصوم يوم الاثنين، ولما سُئل عن سبب ذلك، فأجاب أنه ولد في ذلك اليوم ويوم الإفطار قال كان هذا صوم أخي داود عليه السلام قال هل سئل عن صيام الاثنين قال هذا يوم ولدت ويوم بعثت أو نزلت عليّ وسيُعرف قرار الاحتفال بالمولد النبوي لاحقًا.

هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

يرى كثير من الفقهاء أن الاحتفال بالمولد النبوي هو بدعة في الإسلام، وهو من الأمور التي لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه الكرام.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المذاهب الأربعة

اختلف علماء المسلمين مع أهل الفقه والتفسير عبر التاريخ الإسلامي في الاحتفال بعيد المولد النبوي، لكن أئمة المذاهب الأربعة لم يتناولوا حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وبقي الأمر عليهم سمح حسب رأي بعض الفقهاء الذين أرادوا الاحتفال بعيد ميلادهم والذين لم يرغبوا في عدم الاحتفال.

أقوال العلماء في حكم  الاحتفال بالمولد النبوي

وانقسم العلماء بين من أجاز الاحتفال بالمولد ومن منعه

من أجاز الاحتفال بعيد المولد النبوي

أجاز عدد كبير من العلماء والفقهاء الاحتفال بالمولد النبوي قديماً وحديثاً، ومن أبرز هؤلاء الإمام الحافظ ابن حجر، والإمام السخاوي، والإمام القسطلاني، والإمام فتح الله آل  بناني، الإمام بن عياد، الإمام السيوطي، الشيخ يوسف القرضاوي، دائرة الإفتاء المصري الشيخ عبد الله بن بيه، دائرة الإفتاء الأردني وغيرهم.

تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

نهى عدد كبير من العلماء، في الماضي والحاضر، عن الاحتفال بالمولد النبوي واعتبره بدعة  ومن هؤلاء العلماء شيخ الإسلام ابن تيمية، والإمام الفقيهاني، وابن باز، والشيخ ابن عثيمين  ولا رفاقه من بعده ولو كان فيه فضل وخير لأخذ زمام المبادرة وذهبوا للتحذير من بدعة المولد النبوي وعدم الاحتفال بها.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

عبّر العلماء الذين أجازوا الاحتفال بعيد المولد النبوي عن هذه العيد بأنها تجمع للمسلمين لتلاوة القرآن الكريم ويذكرون رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصغون إليه إلى سيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من ولادته إلى وفاته وما حدث من الإعجاز في ولادته صلى الله عليه وسلم، وعندما ذكر بعض المعجزات، فإن وكان المشاركون يعبدون رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة