حديث عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية pdf

حديث عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية pdf، يحمل المعلم على عاتقه رسالة تبليغ العلم لينفع بها غيره ويُسهم في تطوير البلاد والعباد، وهذه المكانة العظيمة للمعلم مستمدة من الرسالة النبوية فالله سبحانه وتعالى أرسل أنبيائه ليبلغوا رسالته للبشرية ويدعون الناس إلى الهداة وعبادته وحده لا شريك له، والمعلم على مر الأزمات التاريخية جاء برسالة العلم في مختلف المجالات الفقهية، العلمية وعلوم الحياة والطبيعة والسلوك والفنون وكل يُؤدي رسالته بالعلم الذي أوتي به وفطنه، وقد تحدث الاسلام في مواطن كثيرة عن فضل المعلم وهناك الكثير من الاحاديث التي تُشير إلى فضله وفيما يلي نضع بين ايديكم بعضها للاستفادة منها في إنشاء برنامج للاذاعة المدرسية في يوم المعلم..

يوم المعلم العالمي 2022

يوافق يوم المعلم العالمي الخامس من اكتوبر من كل عام، وتعمد الادارات المدرسية في مختلف البلاد العربية إلى الاحتفاء بالمعلم المميز، والمعلم المثالي وذلك الذي أمضى عقودًا طويلة في مهنة التدريس يُفقه الطلاب في مختلف العلوم الإنسانية والطبيعية والفنية.

وقد أُقر يوم المعلم في الخامس من أكتوبر احياءً لذكرى توقيع اتفاق تحسين أوضاع المعلمين الذي أقرته منظمة اليونسكو في العام 1966 ويُحاول المعلمون التمسك به كونه منحهم الكثير من الحقوق المدنية التي كانت ممنوعة عليهم وكانوا بفقدهم لها يُعانون من ويلات ومصاعب كثيرة.

حديث عن فضل المعلم في الاسلام

تحدث الدين الاسلامي عن أهمية الدور الذي يقوم به المعلم على اختلاف تخصصاته، فهو القادر على تنشئة الأجيال تنشئة صحيحة ببث القيم والأخلاق والآداب في شخصياتهم، فهو المربي الذي يُهذب خلق الأطفال ويجعلهم أكثر انضباطًا وتقديرًا للعلم وهو الموجه والناصح الذي يتمكن من بث جميل الأخلاق والصفات والقيم الإنسانية التي جاء بها الاسلام في نفوس النشء ودعمها بالأسلوب الحسن والمعاملة الطيبة، وهناك الكثير من الاحاديث التي جاءت مؤكدة على فضل المعلم ومكانته عند الله من بينها  :” إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض وحتى النمل جحرها وحتى الحوت في جوف البحر ليُصلون على معلم الناس الخيّر”.

حديث عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية pdf

فضل العلم والمعلم لا يُمكن أن يحده طريق ومن سلك يسلك طريقًا إلى الجنة وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك حين قال:” من سلط طريقًا يبتغي فيه علمًا سلك طريقًا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها ارضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء”.

فلتعلم عزيزي الطالب أنك إذا أحسنت طريق العلم الذي تسير فيه لتنفع أمتك وأهلك ودينك ووطنك سيقودك إلى جنان النعيم ذلك أنك تؤدي أمانة الخلافة وما كان الله ليستخلف في أرضه أناسًا أمييون لا يملكون الدفاع عن دينه أو رسالة أنبيائه الذين جاءوا بالحق، فتحلى بالعلم وتخلق بأخلاق العلماء.

حكمة عن المعلم للاذاعة المدرسية

جعل الله سبحانه وتعالى في كل شيء خلقه حكمة يعلمها الإنسان ويتأكد من خلالها على أهمية الدور الذي يقوم به في الحياة الدنيا، فالله لم يخلق أحدًا عبثًا والحكمة من العلم هو أن يتعرف الإنسان على خلق الله والأسرار الكونية ويتعلق تعلقًا كاملًا بخالقه سبحانه وتعالى.

والمعلم في حياة الطالب هو كالشجرة وارفة الظلال تقي الطالب من العلوم الفاسدة والأفكار المظلمة، وهو كالنخلة يُعانق بمكانته عنان السماء ويعطي أطيب الثمر للطلاب فيُعرفهم بتفاصيل كثيرة يجهلونها ومن ثم يتركهم ليطوروا أنفسهم ويكونوا داعمين لغيرهم من الأجيال اللاحقة.

مقالات ذات صلة