حكم اهداء المعلم في يوم المعلم

حكم اهداء المعلم في يوم المعلم، يعرف يوم المعلم بيانه يوم تحفيزي للمعلمين والطاقم التدريسي لجهودهم المستمر وعطائهم الا محدود حيث يكون  الاحتفال بيوم المعلم العالمي في 5 أكتوبر من كل عام في العديد من الدول العربية والإسلامية أمر شائع لأن عدد كبير من الدول يشارك فيه، لذلك سنناقش من خلال الحديث ما يعنيه وهل هو مسموح به أم لا مستحب وسنرفق الدليل الشرعي الصحيح كما ورد في كتاب الله وسنة رسوله.

معلومات عن يوم المعلم العالمي ويكيبيديا

تم تحديد يوم المعلم العالمي من قبل الجمعية العامة في 5 أكتوبر من كل عام، حيث يتم الاحتفال به عالميًا في جميع أنحاء العالم لتقديم الهدايا وتهنئة المعلمين على جهودهم في قيادة وتقييم السلوكيات يأتي هذا القرار لتحسين وضع المعلمين وتوضيح أهم حقوقهم وواجباتهم.

حكم اهداء المعلم في يوم المعلم

وفق الشريعة الإسلامية، لا يجوز تقديم الهدايا للمعلم احتفالاً بيوم المعلم، لأن ابن باز أكد أن يوم المعلم لا أساس له، والخطأ في ذلك، فترك الهدية أحذر، كما قال ابن باز.

حكم اعطاء المعلمين الهدايا على موقع إسلام ويب

يجوز إعطاء هدية للمعلم إذا لم تكن متعلقة بمصلحة شخصية للطالب وبخلاف الاحتفال بيوم المعلم، ولكن إذا كان الغرض من الهدية تفضيل الطالب ورفع درجاته مثلاً لا يجوز شرعا قبول الهدية لأنها ترقى إلى مرتبة الرشوة وتحرمها الشرع، إلى جانب أن إهداء المعلم بقصد الاحتفال بيوم المعلم لا يجوز أن يكون بدعة في الدين الإسلامي.

حكم الاحتفال بيوم المعلم

الاحتفال بيوم المعلم ليس له أصل ولا مرغوب فيه لأنه يعتبر من عادات غير المسلمين، وقد حدد الإسلام أن للمسلمين عطلتان فقط، عيد الأضحى وعيد الفطر، ولكن بدون ذلك يرقى إلى التشبه بغير المسلمين وبدعة جديدة، قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم إن من عاش منكم بعدي يرى خلافات كثيرة، فاحترموا سنتي وسنة الخلفاء الراشدين، التزم بها وعضها بأسنانك المولية واحذر من الأمور التي تم اختراعها حديثًا، فكل مادة تم اختراعها حديثًا هي ابتكار وكل ابتكار هو خداع “.

موعد يوم المعلم 1444 في السعودية

يصادف يوم المعلم العالمي في المملكة العربية السعودية يوم 5 أكتوبر.

مقالات ذات صلة