حكم هدايا عيد المعلم ابن باز

حكم هدايا عيد المعلم ابن باز، تحتفل الدول السلامية بيوم المعلم العالمي، ويهنئون بعضهم البعض، ويقدمون الهدايا، فهل تجوز الهدايا ليوم المعلم، وحكم هدايا عيد المعلم للسيخ ابن باز، يحتفل المسلمون حول العالم بعطلين فقط، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، بالإضافة إلى بعض المناسبات الدينية الشرعية مثل يوم عرفات والإسراء والمعراج وغيرها، يحب الأفراد يوم المعلم، وبهذا نوضح حكم هدايا يوم المعلم في الدين الإسلامي.

حكم هدايا عيد المعلم ابن باز

لا يجوز حكم الهدايا في يوم المعلم تحت سلطة ابن باز، والتخلي عن الهدية أحذر، لأنه يسبب تحيزًا للطالب، ويميزه عن باقي الطلاب عيد الأضحى، مثله مثل بقية المناسبات التي يمثلها عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، غير مسموح به في الدين الإسلامي.

حكم قبول الهدايا من الطلاب

لا يسمح بقبول هدية من الطلاب لأنها ابتكار، وذلك لما تنطوي عليه من فساد محتمل، وهو تمييز ضد الطالب بمعاملة خاصة، أو يعتبر أحيانًا رشوة، لذلك كان قبول الهدايا من الطلاب ممنوعًا، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “عطية العمال غنيمة”.

حكم تبادل التهاني في يوم المعلم ابن عثيمين

وأشار ابن باز إلى أن على المعلم ترك الهدية والتهنئة وعدم قبولها لأنه يجب عليه حماية نفسه من الوقوع في الخطأ لأن قبول الهدية قد يعني رشوة المعلم لتلقي معاملة خاصة منه، لذلك يجب على المعلم أن يأخذ ما يلزم، احتياطات عدم الوقوع في المحظور، وبدلاً من ذلك قال ابن باز إنه إذا أعطيت الهدية للمعلم عند انتقاله من مدرسة إلى أخرى، فهذا جائز لأنه يزيل الشبهات.

حكم تقديم هدية للمعلم إسلام ويب

لا يجوز إعطاء المعلم هدية في يوم المعلم لأنها تشبه عادات غير المسلمين، وكثير من البدع التي أدخلت في الدين الإسلامي بقصد انحراف المسلمين عن دينهم الحقيقي، لكنهم ماتوا ولم يعشوا، فيكون يوم المعلم في الدين الإسلامي بدعة غير مصرح بها يجب تركها، كما قال رسولنا الكريم “من ابتدع في أمرنا هذا شيئًا ليس منه فهو مرفوض”.

مقالات ذات صلة