حديث شريف عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية

حديث شريف عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية، ضمن الفعاليات التي تحييها المدرسة في يوم المعلم الاذاعات المدرسية عن المعلمين، فقرة حديث شريف عن فضل المعلم، يهتم طلاب المدارس في جميع أنحاء العالم بإعداد إذاعة مدرسية تظهر فضل المعلمين وموقعهم، ولا بد من البحث عن كلام الرسول والاقتباس منه – دعاء الله وصلى الله عليه وسلم – وآيات القرآن الكريم في هذا، العلم والمعلمين، والحفاظ على أعلى درجاتهم وحقوقهم ومكانتهم ومن خلال فضل المعلم وأهميته في الإسلام سيتم توضيحه في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما فضل المعلم في الإسلام

وأمر الله سبحانه عباده أن يجتهدوا في العلم واحترام العلماء والمعلمين، لأن المعرفة نور ومنارة يهتدي بها العبد للتمييز بين الحق والباطل، وبين الظلمة والنور، وأولئك الذين تلقوا العلم بالدرجات} يحض الإسلام المعلم على أن يكون موضع اعتزاز، ورعاية، وتقدير، وتبجيل، واحترام، تؤخذ المعرفة من المعلمين قبل أن تؤخذ من الكتب، لذلك يحث الإسلام على التواضع للمعلم والصبر عليه وعلى الخدم أن يسمعوا ويطيعوا ذلك.

حديث شريف عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية

في السنة النبوية – صلى الله عليه وسلم – العديد من الأحاديث النبيلة التي تشرح فضل المعلم وتلقي الضوء على مكانته، ومنها الأحاديث الشريفة الآتية

  • عن والدة الأم المؤمنة عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “أنزل الله لي أن من يسلك الطريق في السعي وراء العلم يكون له طريق سهل إلى الجنة، ومن سلب ابنتيه أقوم بتثبيته في الجنة، وفضل العلم خير من فضل العبادة وملاك الدين الصالح.
  • عن أبي أمامة الباهيلي – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “فضل العالم على المصلي كفضلتي على أدنىكم، فالله القدير وملائكته وسكان السماء والأرض، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت، هم لصوص، من يعلم الناس ما هو خير “.

حديث من السنة النبوية عن منزلة المعلم

إن اكتساب المعرفة أمر مهم في حياة المسلم، وقد جاء الدين الإسلامي ليحث ويأمر بالسعي وراء المعرفة والتعلم منذ أقدم العصور حتى نهاية الحياة.

  • عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال “سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول” من يسير في طريق في البحث عن العلم، الله يسهل طريقه إلى الجنة، وتنزل الملائكة أجنحتها لإرضاء طالب العلم، ومن يطلب العلم يستغفر من السماء والأرض حتى الحيتان في الماء، وإذا غلبة العالم على المصلي مثل غلبة القمر على سائر الكواكب، والعلماء ورثة الأنبياء.

فقرة عن أهمية المعلم في يوم المعلم

كما أن في السنة أحاديث كثيرة تدل على أهمية المعلم وتؤكد عليه، ومنها ما رواه أبو موسى الأشعري – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم – عليه الصلاة والسلام قال

  • “إنه قاع لا يصمد ولا ينمو إلى كل، فهو كذلك مع من يتوكل عليه في واجب الله، ونستعمله مما أرسلني إليه الله، وهو يعلم، ولم يفعل ذلك.

فقرة حديث عن احترام وتقدير المعلم للاذاعة

احترام المعلم وتقديره واجب على المسلمين، ولهذا فقد ورد أكثر من حديث شريف عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في فضل المعلم واحترامه وتقديره وما يليه، ورد ذكرها في السنة

  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “يأتونك الناس يطلبون العلم، فإن رايتهم فقل عليهم أهلا وسهلا بأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعلمه ما يصلح لك.
  • وروى عبادة بن الصمت – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (ليس منا من لا يكرم شيوخه، أشفق على شبابنا! وهو يعرف حقه في عالمنا “.

آيات قرآنية عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية

جاء كل حديث نبيل في فضل المعلم يؤكد الآيات القرآنية التي أوضحت فضل العلم ومكانته والمعلم، وقد ذكرت فيه الآيات التالية

  • قال تعالى {اللَّهُ مَلِكَ الْحَقِّ وَلاَ تُسْرِعُوا بِالْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ يُوْحَى بِهَا إِلَيْكُمْ}.
  • قال تعالى {إن الله ينهض منكم من آمن ومن أعطيت العلم شيئًا فشيئًا، والله على علم بما تفعله}.
  • قال تعالى {قُلْ أَلَيْسَ الَّذِينَ يَعْلَمُونَ مَنْ لاَ يَعْلَمُونَ فقط الناس الأذكياء يتذكرون}.

حديث شريف في فضل المعلم لإذاعة المدرسة

جاء الدين الإسلامي ليفرض احترام المعلم وشرح فضيلته، لأنه صاحب الفضائل كلها وصاحب مكانة عالية، لأنه ارتبط بنشر العلوم وتدريسها، وللإذاعة المدرسية الأحاديث الشريفة عن سيتم عرض فضيلة المعلم مكتوبًا في ملف Word، والذي يمكن تنزيله بسهولة.

حديث نبوي عن فضائل المعلم pdf

يحتاج الكثير من الناس أيضًا إلى قراءة الأحاديث النبيلة بطريقة خفيفة وسهلة، ويضمن ذلك ملف pdf يحتوي على أحاديث حول فضل المعلم وأهميته، ويمكن تنزيله دون أي مشاكل.

مقالات ذات صلة