محمد ابن الشايب وش يرجع

محمد ابن الشايب وش يرجع، تعود إلى قبيلة عبد القيس ومنها علماء وخطباء أبرزهم الشاعر الأديب والخطيب ألامع الشيخ أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي الشايب العمراني المتوفى حدود عام 1348هـ، وكذلك الشيخ سلمان بن محمد والشيخ حسن والشيخ حسين والخطيب طاهر بن الشيخ أحمد والملا حسن المتوفى عام 1406هـ، وأبنه الشيخ أحمد المعاصر، حيث وينسبون إلى البلدة التي يسكنونها وهي قرية العمران الجنوبية من قرى الأحساء الشرقية.

ال الشايب من اي قبيلة

تعود إلى قبيلة الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة ونسبهم الشريف هو حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب .

كما وتقع منازل الحويطات بصفة عامة بين تيماء شمال نجد (جنوبا ) وحتى الكرك (شمالا ) ووادي السرحان والنفوذ الكبرى( شرقا ) وساحل خليج العقبة وشبة جزيرة سيناء ( غرباً).

من عائلات آل الشايب

حيث وتبدأ ديار الحويطات على ساحل البحر الأحمر ممتدة الى الداخل حتى جبال السروات حيث تقع الى الشرق من ديار بني عطية وتنتشر عشائرالحويطات على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل وتمتد حتى الجنوب على شاطئ البحر الأحمر حتى مدينة الوجة.

حيث وتقع منازل الحويطات في المملكة الاردنية من جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة( شمالاً) وحتى المدورة ( جنوبا ) مارة بجنوب البحر الميت وفي فلسطين تسكن الحويطات في الوقت الحاضر بقضاء طولكرم والخليل وبيت فجا وتسكن الحويطات في مصر في السويقق، والاسماعلية وفي الشرقية وفي القليوبية وحلوان وحول القاهرة في البساتين وعين شمس وعزبة النخيل .

محمد ابن الشايب وش يرجع

ويرجع أصولهم إلى عائلة آل نصير وجدهم محمد بن سلمان النصير من منطقة القصيم في نجد خلال القرن العاشر الهجري ،

كما وأطلق عليهم أسم الشايب ، نسبة إلى جدهم علي آل شايب الشايب، وكما يقال انه ولد وشعره أبيض، الذين يسكنون في الأحساء شرق المملكة العربية السعودية .

مقالات ذات صلة