كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد

كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد، تعرف لعبة هوكي الجلد بكونها لعبة رياضية تقام وفق شروط خاصة وفي ملاعب جليدية ويعد الهوكي من ألمع الرياضات في روسيا وغيرها، وتتكون هذه اللعبة من فريقين، لذلك تعتبر لعبة جماعية، ومبدأها الفوز بمجموعة من النقاط للفوز باللقب المنافسة ويستخدم اللاعبون عصا لدفع القرص المطاطي نحو المرمى يتواجد الخصم في المنطقة المحددة من الجليد، وسنتعرف على هدف الهوكي وكيفية تسجيل الأهداف فيه، بالإضافة إلى ذكر بعض التفاصيل حول الجزاءات الأساسية والثانوية للعبة.

هدف لعبة الهوكي

الهدف من هذه اللعبة هو دفع كرة الهوكي (وهي قرص صغير) نحو مرمى الفريق المنافس عبر الجليد يحاول الفريق الثاني منع الفريق المنافس من تسديد الكرة إلى المرمى، وفي نهاية الشوط لعبه اللعبة، الأشخاص الذين سجلوا أكبر عدد ممكن من الأهداف هم الفريق الفائز ويتم الإعلان عنهم بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي.

كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد

عدد لاعبي هوكي الجليد المسموح لهم بالتواجد على الجليد غير ثابت في اللعبة، حيث يتكون كل فريق من ستة لاعبين على الجليد في المسار العادي للعبة، ولكن في بعض الأحيان يكون هناك (من ثلاثة إلى خمسة) لاعبين حيث يكون كل فريق يُسمح بالدخول (ثلاثة لاعبين فقط) خمس دقائق إضافية للحصول على المزيد من فرص التسجيل عند تنفيذ ركلة الجزاء، يُسمح للفريق المعاقب فقط بإدخال (ثلاثة أو أربعة) لاعبين إلى أرض الملعب.

ما هي أنواع وأحجام ملاعب الهوكي

تتكون لعبة الهوكي من عدة أنواع (هوكي الجليد، الهوكي الدوارة، الهوكي الأرضي) وتمتد الحلبة بطول (61 م) وعرض (25.9 م)، وهوكي الجليد الأكثر انتشارًا، بينما تلعب لعبة الهوكي الدوارة على الزلاجات على عجلات بينما يتم لعب الهوكي على الأقدام، تتكون حلبة التزلج على الجليد من 3 أقسام يشار إليها بالخطوط الزرقاء على الجليد، حيث توجد منطقتان للعب مقسومتان على الخط الأحمر في منتصف الحلبة، وعلى أي منهما جانب الخط الأحمر عبارة عن خطين أزرقين، حيث يلعب كلا الفريقين خارج الخطوط الزرقاء.

تسجيل الأهداف في لعبة الهوكي

يتم تسجيل الأهداف في لعبة الهوكي من قبل اللاعبين، حيث يمسك اللاعب بعصا الهوكي لتحريك القرص الصغير عبر الجليد لعبور خط المرمى، وعندما تدخل عفريت الهدف، يحصل الفريق على نقطة، والبطولات الاحترافية مثل NHL لا تفعل ذلك السماح باستخدام اليدين، وبشكل عام، يتم تحديدها يمر الوقت الكرة فوق الخط بأكمله من خلال مستشعر موجود على خط المرمى ويعمل فوقه، بينما تتبع اتحادات الهواة قاعدة الحكم وبترتيب اللاعبين للتحرك بسرعة عالية يضعون الزلاجات على أقدامهم.

كيف تربح في لعبة الهوكي

الفائز في لعبة الهوكي هو الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف للفريق المنافس أثناء المباراة، يحاول حارس مرمى الفريق الآخر صد تسديدات الخصوم ومنعهم من تسجيل هدف يتم احتسابها وإذا انتهت المباراة بالتعادل، يتم منح وقت إضافي، وفي نهاية هذا الوقت يتم تتويج الفريق الفائز.

العقوبات الكبرى والصغرى في الهوكي

تشمل الجزاءات الأساسية والثانوية إخراج اللاعب المعاقب من الجليد وإرساله إلى منطقة الجزاء، وسيتم إلغاء العقوبة إذا سجل الفريق المعاقب هدفًا أثناء ركلة الجزاء.

المعدات اللازمة لرياضة الهوكي

أهم المتطلبات التي يحتاجها اللاعبون في لعبة الهوكي هي الآتي

  • عصا الهوكي هي في الغالب مصنوعة من الخشب حيث يحاول اللاعبون تسجيل الأهداف وتمرير القرص باستخدام العصا، لذا فهي ضرورية في اللعبة.
  • زلاجات الهوكي تتطلب اللعبة السرعة والقدرة على المناورة، لذلك يجب استخدام زلاجات خاصة للعب هوكي الجليد ويجب دعمها جيدًا.
  • الخوذة والوسادات والتي يجب ارتداؤها بما يتناسب مع وزن وشكل الجسم وكذلك الأكتاف حتى يتمكن الفريق من اللعب بشكل مريح وآمن.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا حيث تحدثنا عن عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد وتعرفنا أيضًا على هدف الهوكي وما هي أنواع وأحجام ملاعبه، إلى جانب ذكر أهم المعدات اللازمة لذلك.

سبب تسمية الهوكي بذلك

ربما يأتي اسم الهوكي من الكلمة الفرنسية hoquet، وهي عبارة عن خطاف راعي ملتوي تم إحضار كرة وعصا فرنسية تسمى “hoque” إلى إنجلترا، يتم لعبها أحيانًا على الجليد.

 مدة لعبة هوكي الجليد

تقام المباراة على ثلاث جولات مدة كل شوط عشرين دقيقة فقط، وتتوقف الساعة عندما لا تكون المباراة قيد التقدم ويتغير الهدف بعد الشوط الأول والثاني ثم بعد الشوط الثالث بعشر دقائق.

 موطن الهوكي الأصلي

ظهرت لعبة الهوكي الحديثة في إنجلترا في منتصف القرن الثامن عشر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نمو المدارس العامة مثل إيتون، وتشكلت أول جمعية للهوكي في بريطانيا العظمى في عام 1876.

مقالات ذات صلة