سبب وفاة خالد الزيلعي

سبب وفاة خالد الزيلعي، أُعلن أمس الجمعة عن وفاة لاعب المنتخب السعودي خالد الزيلعي عن عمر ناهز الخامسة والثلاثين عامًا وذلك بعد إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري والذي قضى رويدًا رويدًا على الوظائف الحيوية لأعضاء جسده فكان لا يقوى على الحركة السليمة ولا حتى الكلام المتزن، وسادت حالة من الحزن في الوسط الرياضي على فراق الزيلعي، ونعاه الكثير من الرياضيين في السعودية والعالم العربي على صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، فيما ساور القلق قلوب الرياضيين في العالم العربي والذين يُعانون من ذات المرض فهم على موعد مع ذات المصير في ظل عدم وجود علاج ناجع لهذا المرض الخبيث حتى الآن.

خالد الزيلعي ويكيبيديا

بعد أن أُسدل الستار على حياة الرياضي السعودي خالد الزيلعي تساءل الكثير من الناس في الوطن العربي عن الهوية الشخصية لهذا اللاعب ومسيرته الرياضية، ويُمكن القول أن اللاعب اسمه بالكامل خالد محمد عيسى الزيلعي العسيري، وهو يحمل الجنسية السعودية وقد وُلد في مدينة أبها في العام 1987.

له العديد من المشاركات الرياضية مع الأندية السعودية المختلفة حيث شارك مع نادي العين السعودي أحد أندية منطقة الباحة، كما شارك في عدة أندية منها نادي أبها السعودي عام 2018، نادي النصر السعودي عام 2009، وتم إعارته لنادي التعاون عام 2015، وتاليًا شارك في نادي الخليج عام 2016وفي ذات العام شارك مع نادي الفيصلي، وخلال انتقالات يناير 2017 انتقل إلي نادي الباطن، وفي أغسطس من ذات العام 2017 انتقل إلى نادي الرائد ومن ثم عاد إلى نادي أبها السعودي عام 2018.

مرض خالد الزيلعي

أعلن اللاعب خالد الزيلعي، إصابته بمرض خطير ونادر بالإضافة إلى أنه مجهول الأسباب طبيًا، وذلك قبل عامين ونصف من الآن وتحديدًا في يونيو 2020 وأشار وقتها أن المرض سيحرمه من النزول إلى الملاعب وممارسة شغفه الرياضي.

وكتب اللاعب الزيلعي على صفحته بموقع التدوينات القصيرة تويتر أنه مصاب بمرض خطير ونادر ومجهول الأسباب طبيًا يُعرف باسم “مرض التصلب الجانبي الضموري” وهو ذات المرض الذي يُعاني منه المصري مؤمن زكريا، وقال في تدوينته القصيرة في نهاية يونيو 2020:” أظهرت الفحوصات الطبية إصابتي بمرض التصلب الجانبي الضموري وهو مرض مجهول الأسباب طبيًا.

سبب وفاة خالد الزيلعي

عامين ونصف تقريبًا مرت على اللاعب الرياضي السعودي الزيلعي عانى فيها من تطور المرض في جسده حيث لم يعد يقوى على الحراك وتعطلت الوظائف الحيوية في أعضائه فلم يقوى على المشي أو حتى تحريك يديه بشكل جيد، وفي الأسابيع الأخير تم نقله إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية بشكل غير مسبوق وبقي يتلقى العلاج حتى أُعلن عن وفاته بمرض التصلب الجانبي الضموري أمس الجمعة الثلاثين من سبتمبر 2022 لتنتهي رحلة الألم لديه.

نعي اللاعب خالد الزيلعي

حالة من الحزن سيطرت على الوسط الرياضي في المملكة العربية السعودية والعالم العربي بعد الإعلان عن وفاة الزيلعي بعد معاناته لأكثر من عامين مع مرض التصلب الجانبي الضموري، وكتب العديد من الرياضيين ومشجعي الكرة في السعودية والخليج العربي الكثير من عبارا الرثاء للاعب الراحل والذي كان دمث الأخلاق ، قال أحد المدونون على :” تويتر” انتقل إلى رحمة الله وتخلص من آلام هذا المرض اللعين .. واستكمل تغريدته بالدعاء له قائلًا ” اللهم اجعل ألمه في ميزان حسناته وهون به عليه ضمة القبر واجعله في مقعد صدق عندك يا الله.. واختتم ” إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وبحسب الإحصاءات فإن ما يُقارب من 5-10 % من المصابون بهذا المرض “التصلب  الجانبي الضموري” ترجع أسباب إصابتهم به إلى عوامل وراثية، ويؤثر هذا المرض على الخلايا العصبية التي تتحكم بالعضلات وحركاتها الإرادية مثل المشي التحدث أي ما يُسمى بالعصبون الحركي ويُسبب هذا المرض تلف تدريجي في العصبون الحركي حتى يموت، ومن أهم اللاعبين الذين أُصيبوا بالمرض اللاعب الإيطالي بيترو أنستازي لاعب منتخب إيطاليا، واللاعب المصري مؤمن زكريا.

مقالات ذات صلة