من هو اول من احتفل بمولد النبي

من هو اول من احتفل بمولد النبي، مع اقتراب المولد النبوي الشريف يسأل عدد كبير من المهتمين بالشأن النبوي عن أول من احتفل بالمولد النبوي، حيث إن المولد النبوي من أعظم الأشياء التي يعتز بها المسلم في حياته، وهو من الأيام المهمة لبعض المسلمين في العالم، حيث يتم تنظيم العديد من الاحتفالات والمناسبات السعيدة للتعبير عن فرحتهم بميلاد سيد الخليقة كافة، ومن خلال سنتعرف على المولد النبوي الشريف، الذي كان أول من احتفل به، وحكم الاحتفال بالمولد بين أئمة المسلمين.

المولد النبوي

إن المولد النبوي هو اليوم المبارك الذي ولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويصادف اليوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، يتم تنظيم العديد من الإجازات والمناسبات الشعبية في بعض الدول العربية والإسلامية للتعبير عن الفرحة بمولد نبيهم صلى الله عليه وسلم.

من هو اول من احتفل بمولد النبي

اختلف العلماء القدامى والحديثون في أول من احتفل بالمولد النبوي، كان الفاطميون أول من احتفل بالمولد، ونسبه البعض إلى الدولة الأيوبية لأن الاحتفال كان منظمًا في عهد الصلاة، الدين الأيوبي.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي المذاهب الأربعة

واتفقت المذاهب الأربعة بالإجماع على عدم جواز الاحتفال بعيد ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالت إنه لا يوجد دليل قاطع في القرآن والنبي، السنة في بيان الإذن، ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم احتفل بهذا اليوم أو غيره، وبصرف النظر عن العيدين، اتبع الصحابة والتابعون منهجه في هذا اليوم، مهم وبالتالي لا يوجد دليل صالح على إذنه.

آراء العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي

ورد في بعض أقوال علماء الدين قديما وحاضرا أنه يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، هذه الأقوال هي كما يلي

يحظر الاحتفال بالمولد النبوي للمتقدمين

  • الإمام الحافظ ابن حجر الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر من البدع الحسنة بشرط ألا يخرج عن الضوابط الشرعية.
  • القسطلاني قال إن المسلمين في القرون الماضية كانوا يحتفلون بالمولد من خلال الزكاة والأعياد والتعبير عن الفرح.
  • السيوطي قال إن الاحتفال بهذا اليوم يكون بقراءة القرآن والاستماع إلى سيرة الرسول وغير ذلك من الأمور المتعلقة به، دون الخروج عن المحرمات.

يسمح للمعاصرين بالاحتفال بالمولد النبوي

  • يوسف القرضاوي – رحمه الله – قال إنه يجوز الاحتفال بالمولد من خلال قراءة سيرته العطرة ومراعاة أبرز الأحداث المتعلقة بحياته.
  • لكن الفتاء في مصر قيل يجوز الاحتفال بهذا اليوم واعتباره من أفضل العبادات وأكرم الأعمال لأنه يعبر عن مدى محبة الرسول صلى الله عليه وسلم له سلام.
  • دار الافتاء الأردنية قالوا إنه يجوز الاحتفال بهذا اليوم من خلال قراءة السيرة النبوية والحث على التمسك بالعقيدة الإسلامية والين بشرط تجنب المخالفات القانونية.

طرق الاحتفال بالمولد النبوي

وقد أكد علماء الدين أن هناك عدة طرق للاحتفال بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الطرق هي كالتالي

  • جمع الناس على ذكر الله تعالى، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إقامة حفلات غنائية في مدحه – صلى الله عليه وسلم – والحمد له.
  • إعطاء الصدقات وإطعام الفقراء والمحتاجين في سبيل الله تعالى.
  • كما أن شراء حلويات عيد الميلاد وتقديمها في هذا اليوم هو ما تفعله بعض الدول العربية وخاصة جمهورية مصر العربية.
  • قم بزيارة العائلة والأقارب والأصدقاء لجلب الفرح والسعادة في هذا اليوم الميمون.

مقالات ذات صلة