تتمتع المحاليل الحمضية بملمس زلق كملمس الصابون

تتمتع المحاليل الحمضية بملمس زلق كملمس الصابون، في الكيمياء والتفاعلات الكيميائية اما ان يكون المحلول حمضيا او قلويا ويمكن الكشف عن نوعيته بالعديد من الطرق وجميع الأحماض تشترك في الهيدروجين، وعندما يذوب الحمض في الماء، يتأين، هل المحاليل الحمضية زلقة مثل الصابون.

أنواع المحلول في الكيمياء

تنقسم سوائل الماء في الحياة إلى خليط كتجانس يتكون من مذيب ومادة ذائبة وتنقسم إلى ثلاثة أقسام

  • المحاليل الحمضية هي المواد التي تطلق أيونات الهيدروجين الموجبة H2O في الماء وتتحد معًا لتكوين أيونات الهيدرونيوم H3O عند إذابتها في الماء.
  • المحاليل الأساسية هي المواد التي تستقبل أيونات الهيدروجين H، وتطلق أيون الهيدروكسيد HO، وهو أيون مكون من الهيدروجين والأكسجين السالب، وتستخدم المحاليل الأساسية في صناعة الصابون والمنظفات.
  • المحاليل المحايدة (المحايدة) هي مزيج من المواد المذابة في الماء حيث تكون نسبة المواد الأساسية الذائبة مساوية لنسبة الأحماض الذائبة في نفس السائل، أي أن الحمض يساوي القاعدة.

تتمتع المحاليل الحمضية بملمس زلق كملمس الصابون

يتحد أيون الهيدروجين H مع جزيء الماء H2O لتكوين أيون الهيدرونيوم موجب الشحنة H3O، إذا بحثنا عن المواد التي هي مصدر أيون الهيدروجين، نجد أنها أحماض عندما يذوب الحمض في الماء، فإنه يطلق أيونات الهيدروجين ترتبط أيونات الهيدروجين بجزيء الماء، وتنتج أيون الهيدرونيوم، وتزداد قوة الحمض مع زيادة معدل تأين الحمض في محلوله المائي، ولكن ليس له ملمس زلق ؛ لذلك، فإن المحاليل الحمضية لها ملمس زلق وصابون.

  • العبارة خاطئة

ما هي خصائص المحاليل الحمضية

المحاليل الحمضية لها مزايا وخصائص، منها

  • طعم لاذع.
  • وهي مادة كاوية تسبب حروقًا في أنسجة الأجسام المختلفة وتتسبب في تآكل الأقمشة والجلود والورق.
  • إنها مادة موصلة للكهرباء للغاية.
  • يتفاعل بقوة مع المعادن، وينتج غاز الهيدروجين، والذي يتم اكتشافه بالقرب من تطابق مضاء.

من أمثلة الأحماض حمض الأسيتيك (الخليك) والبرتقال والليمون (الستريك) وفيتامين ج (الأسكوربيك) وأحماض الفورميك (الفورميك) والأحماض الكيميائية المستخدمة في حياتنا اليومية مثل حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة وفي صناعة المواد الغذائية والخل وحمض الكبريتيك يستخدم في البطاريات.

مقالات ذات صلة