درب زبيدة طريق للحجاج أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد

درب زبيدة طريق للحجاج أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد، تعرف السلطانة زبيدة باسهامتها الكبيرة في الدولة العباسية والخلافة الاسلامية ولطالما ساهمت النساء في بناء مجتمعهن، فقد بذلن كل ما في وسعهن لتحقيق هذه الغاية، والدليل أن أسمائهن لا تزال خالدة حتى يومنا هذا، مثل السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد التي عاش الاسم زمنًا طويلاً، وسنتحدث من خلاله عن السيدة زبيدة وعن المسار المنسوب إليها وأهميتها، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

طريق درب زبيدة

طريق درب زبيدة هو طريق الحج الكوفي المعروف باسم “زبيدة درب”، وهو طريق يربط مدينة الكوفة العراقية ويمر عبر وسط المملكة العربية السعودية شمالاً للوصول إلى مكة المكرمة الطريق يزيد عن 1400 كم فقط في أراضي المملكة العربية السعودية كما يمر بخمس مناطق من المملكة وهي الحد الشمالي ومنطقة حائل ومنطقة القصيم والمدينة المنورة إلى مكة المكرمة.

درب زبيدة طريق للحجاج أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد

وينسب مسار الزبيدة وهذا المسار إلى السيدة زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور التي أطلقت عليها اسم مسار الزبيدة لأنها كانت من ساهمت في بنائه منذ زمن بعيد المنصور زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد ووالدة الخليفة الأمين، وهي حفيدة أبو جعفر المنصور مؤسس الدولة العباسية.

  • العبارة الصحيحة.

من هي زبيدة زوجة هارون الرشيد ويكيبيديا

زبيدة زوجة هارون الرشيد هي زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي، وكانت من أهم النساء في الدولة العباسية، فهي حفيدة الخليفة أبو جعفر آلمنصور مؤسس الدولة العباسية، وابنة ابنه جعفر، وكذلك زوجة الخليفة هارون الرشيد ووالدة الخليفة محمد الأمين.

اهمية طريق زبيدة

تكمن أهمية طريق الزبيدة في أنه أتاح الوصول إلى مكة للتجارة أو الحج بسهولة، كما قيل عنه في ذلك الوقت لو سلك أعمى هذا الطريق على قدميه، وصلت مكة  انفتح الطريق مع دخول الدين الإسلامي إلى العراق وانتشاره شرقا، وأصبح استعماله أمرا سهلا ومنتظما إلى حد كبير، حيث تحولت جميع أماكن الرعي ومراكز المياه والتعدين حوله إلى مراكز ومحطات رئيسية .

مقالات ذات صلة