يجوز الاحتفال بعيد الأم؛ لإن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا ببرها.

يجوز الاحتفال بعيد الأم؛ لإن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا ببرها.، يحتف المسلمون بعيدي فقط هما الفطر والاضحى، ولا عيد لهم سواهم، فهل يجوز الاحتفال بعيد الام، بما أن الاحتفال هو الاسم الذي يقال لكل ما هو معتاد ويتكرر عودته، والأعياد هي مجموعة من الشعارات التي تمتلكها جميع الأمم، سواء كانت إسلامية أو ديانات أخرى، وبذلك تحدد الإذن بالاحتفال بيوم الأم؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أمرنا بالعدل.

تعريف العيد في الاسلام

العيد في الإسلام يوم فرح وسرور وزينة، وهو أيضاً من الأيام التي يحب الله عز وجل أن يبارك فيها عباده المسلمين، وفيه يلبس الناس ثياباً جديدة، إضافة إلى ذلك إنهم يستعدون.

والمسلمون أيضا من أكثر الأمم تميزا بأعيادهم، ومن البراهين على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكل شعب عيد وهذا عيدنا)، وكان يبرز عيدي المسلمين ولا شيء آخر غير الإشارة إلى عدم صحتها، التشبه بالمشركين والكافرين في أعيادهم سواء في الملبس أو المأكل.

يجوز الاحتفال بعيد الأم؛ لإن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا ببرها.

الاحتفال بعيد الأم من الابتكارات والابتكارات، لأن عيد الأم الذي يحتفل به كثير من المسلمين في 21 مارس من كل عام لم يكن منذ البداية في الثقافة الإسلامية، ورغبتهم في التقليد الأعمى للغرب في كل ما يفعلونه، إلى أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمر قومه بكرم أمهاتهم، لكنه لم يذكر هذا العيد في السنة النبوية الشريفة، بل ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له وسلم ما ليس فيه إجابة.

ويذكر أنه لا يدخل على المسلمين بدعة جديدة إلا إذا تخلت عن سنن من سنن الإسلام، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم لولا رفعها عن السنة ؛ لذلك فإن التمسك بالسنة أفضل من تقديم بدعة “، ومن الآراء في ذلك أننا نرى رجلاً غير مستقيم مع والدته ولا علاقة لها بها، وفي عيد الأم يقدم لها هدية، ظناً منه أنه كان يكرمها.

ما حكم الاحتفال بعيد الأم ابن باز

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – التحذير من البدع والبدع في الإسلام، والتشديد على عدم التشبه بغير المسلمين من المسيحيين واليهود، خير الهداية هدى محمد، وأشرس الأمور أمور مستحدثة، وكل أمر حديث حديث العهد بدعة، وكل بدعة ضلال، وكل خطأ في النار والسلام – لا الصحابة والتابعون، فالأولى الابتعاد عن هذه البدع والتحذير منها، مع الالتزام بما نصت عليه الشريعة الإسلامية.

مقالات ذات صلة