بحث عن البرمائيات وخصائصها كامل جاهز للطباعة

بحث عن البرمائيات وخصائصها كامل جاهز للطباعة، توجد البرمائيات في الطبيعة بأشكال مختلفة، وهي الكائنات التي تقدر على العيش في الماء وعلى اليابس، وهي من المواد الأساسية في العلوم البيولوجية، وهي مدرجة في المناهج في مراحلها المختلفة، وفي سطورنا التالية سنجري بحث شامل ومكثف، دراسة البرمائيات، والتي من خلالها نشرح طبيعتها وخصائصها وجميع المعلومات والمستندات ذات الصلة.

مقدمة بحث عن البرمائيات وخصائصها

الكائنات الحية التي تعيش أو عاشت على سطح الكرة الأرضية من حيث خصائصها الفيزيائية ودورة حياتها ونموها ونضجها واعتبارات أخرى تصنف إلى الفقاريات واللافقاريات، وتصنف الأخيرة إلى خمسة أنواع، بما في ذلك البرمائيات وقدرتها للعيش في الماء وعلى الأرض هناك سوف نتعلم الكثير من المعلومات في هذا البحث.

بحث عن البرمائيات وخصائصها كامل جاهز للطباعة

تصنف البرمائيات على أنها أحد التصنيفات الخمسة للحيوانات الفقارية، وقد تم اكتشاف حوالي 7400 منها حتى الآن، وهي تتنفس الماء من خلال جلدها، مما يسهل عليها السباحة دون الحاجة إلى الخروج إلى السطح للتنفس، يتكاثرون في الماء على الرغم من أنهم يقضون معظم حياتهم على الأرض لحماية أنفسهم، شرح مفصل ومبسط.

تعريف البرمائيات

تعرف البرمائيات أنها كائنات حية قادرة على العيش على الأرض وفي الماء ويمكن أن تقضي جزءًا من دورة حياتها في الماء، وتتكاثر في الماء ويتم إطلاقها بعد اكتمال نموها من الأرض إلى الماء، وتعيش في البحار، المحيطات وبالقرب من المياه العذبة وتوجد في معظم أجزاء الأرض باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ولا يمكنها التكيف مع مناخها، تضم حوالي 7400 نوعًا، مثل الضفادع والتماسيح، وبعضها مهدد بالانقراض.

ما هي الخصائص الفيزيائية للبرمائيات

هناك العديد من الخصائص الفيزيائية التي تميز البرمائيات، منها

  • المشي على أربع تتميز البرمائيات بحقيقة أنها تمشي في الغالب على أربع، وبعضها له ذيول، مثل السمندل.
  • جلده رطب يلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص الأكسجين من الماء عند السباحة، وكذلك قدرته على الحفاظ على الماء عند خروجه، ويبقى بالقرب من المسطحات المائية لأنه يحتاج إلى الماء طوال الوقت.
  • حجمها صغير وهي أصغر الفقاريات من حيث الحجم، مثل الطيور، حيث لا يتجاوز طول الحيوان البرمائي خمسة عشر قدمًا، ويبلغ وزنها حوالي 60 جرامًا، وحجمها كبير مثل السمندر .

ما هي الخصائص البيولوجية والسلوكية للبرمائيات

تتمتع البرمائيات بالعديد من الخصائص البيولوجية والسلوكية، بما في ذلك

  • هم من ذوات الدم البارد تتغير درجة حرارتهم حسب درجة حرارة المحيط، ويزول ذلك من عدم قدرة البرمائيات على تبريد أجسامهم من الداخل، أو تدفئة أجسامهم، حيث ترتفع لتدفئ نفسها بالحرارة والبرودة. والجسد يختبئ في الظل.
  • إنها حيوانات آكلة للحوم فهي تتغذى على الكائنات الحية الصغيرة وتزيل الأضرار الزراعية وآفاتها، والكائنات البرمائية الكبيرة، مثل ضفدع العجل الأمريكي، قادرة على افتراس الحيوانات الكبيرة إلى حد ما مثل الثعابين.
  • لديهم غدد سامة في جلدهم البرمائيات لها غدد سامة موجودة في جلدهم وهي خط دفاعهم الأول حيث تستخدم هذه السموم للدفاع عن نفسها بشكل عام وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع السموم التي توجد فقط في البرمائيات والحفاظ على رطوبتها من خلال المخاط الذي تفرزه الغدد المخاطية ؛
  • لديهم عيون ورؤية جيدة تختلف البرمائيات عن غيرها من حيث العيون في أن لها جفونًا وغددًا وقنوات متصلة بها، كما أن لديها عضلات تساعد في وضع العين في الرأس وتتميز بارتفاعها، حساسية اللون لأن شبكية العين تحتوي على أربعة مستقبلات ضوئية.
  • لديها نظام سمعي متطور إنه يتكيف مع البيئة البرمائية ولديه ما يعرف باسم الحليمة البرمائية ويتكون من أنسجة حسية شديدة الحساسية للأصوات المنخفضة.

دورة حياة البرمائيات

تمر البرمائيات بمراحل من التكوين إلى النضج واكتمال النمو، وفيما يلي يشرح هذه المراحل بالتفصيل

  • وضع البيض تضع البرمائيات بيضها في الماء وتطعمها حتى تفقس.
  • العيش في الماء تقضي البرمائيات الساعات القليلة الأولى من حياتها في الماء ويمكن أن يكون هذا مؤقتًا حتى يتمكنوا من العيش على الأرض ويمكن أن تكون حياتهم بأكملها في الماء مثل الأسماك.
  • إطعام الصغار في المراحل الأولى من الحياة، تتغذى البرمائيات الصغيرة على الطحالب ويمكن أن تكون آكلة للحوم مثل السمندل.
  • النمو الكامل بعد بضعة أسابيع من الرعاية وقد يستغرق شهورًا، يكتمل نموها حيث تفقد خياشيمها ولديها رئتان تساعدانها على التنفس تحت الماء والعيش على الأرض.
  • الهجرة هنا ينتقل الصغار إلى الأرض بعد الانتهاء من تربيتهم.

هل البرمائيات حيوانات آكلة اللحوم أم نباتية

البرمائيات هي آكلة للحوم، وتعتمد في غذائها على الحشرات والطحالب والأنواع الصغيرة من الفقاريات وبعض المواد المتحللة ولديها أسنان في مقدمة الفك العلوي ومن الجدير بالذكر أنها لا تستخدم هذه الأسنان لتمزيق وأكل الفريسة، ولكن لتثبيتها والتحكم فيها، الألوان الزاهية سامة.

كيف تتكاثر البرمائيات

طريقة تكاثر البرمائيات هي طريقة جنسية، فهي تضع بيضها في الماء حتى لا تتعرض للجفاف، لأنها لا تحتوي على قشرة، والبيض مغطى بمادة هلامية تمدها بالرطوبة وتحميها، من الحيوانات المفترسة، في حين أن عملية الإخصاب يمكن أن تحدث داخليًا أو خارجيًا، وتعتمد هذه الكائنات على طرق مختلفة لجذب رفيقة خلال موسم التزاوج، فالضفدع على سبيل المثال يجذب انتباه رفيقه من خلال الغناء بصوت عالٍ، بينما يتم إنتاج السمندل عن طريق إفراز الذكر لرائحة مميزة عن الأنثى.

أنواع البرمائيات

مع مرور الوقت، انخفض عدد البرمائيات وأنواعها حتى اقتصرت على فئة فرعية ذات بشرة ناعمة وتتكون من

  • Tailless تشكل معظم البرمائيات ولها أربع أرجل وليس لها ذيل، بما في ذلك الضفادع والضفادع.
  • الذيل بما في ذلك السمندل، الذي يتميز بذيله الطويل وجسمه النحيف، يعيش حياته على الأرض ويعود إلى الماء فقط للتكاثر.
  • بلا أرجل هي برمائيات تشبه الثعابين، وتتميز بذيولها القصيرة وقربها من الثعابين والديدان، وتكثر في الأراضي الرطبة وبين الصخور، وهي أقل البرمائيات شيوعًا.

ما هو أكبر حيوان برمائي

يعتبر السمندل العملاق الصيني أكبر حيوان برمائي تم اكتشافه على الإطلاق، حيث يصل طوله إلى خمسة أقدام وتسع بوصات، وقد أفاد الباحثون في هذا المجال بوجود ثلاثة أنواع من السمندل العملاق، وهناك أنواع أخرى لم يتم اكتشافها، ويذكر حتى الآن أنه من البرمائيات الذيل، ويتميز بذيله الطويل، ويستخدمه الصينيون في أغذية وأغراض طبية.

أين تعيش البرمائيات

يمكن أن تعيش البرمائيات في العديد من البيئات والتكيف مع بيئتها، فيما يلي بعض منهم

  • الأماكن الرطبة هذه هي البيئة المفضلة للبرمائيات، مثل البرك والأنهار والمستنقعات.
  • المناطق المدارية مثل ضفدع الشجرة، تعتمد على الرطوبة التي تولدها الأمطار الاستوائية لحماية بيضها من الجفاف.
  • المناطق الجافة يمكن لبعض أنواع البرمائيات التكيف مع المناخات الجافة، حيث تختبئ أثناء ارتفاع درجة الحرارة تحت الصخور وتخرج خلال موسم الأمطار وتتجمع حول البرك والمستنقعات وتتميز بسرعتها في التزاوج، وتقصير دورة حياتها في الأنواع الأخرى.

معلومات عن البرمائيات

فيما يلي بعض المعلومات عن البرمائيات

  • البرمائيات من الفقاريات ولها عمود فقري.
  • البرمائيات قادرة على العيش والتكيف مع أي بيئة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  • أكبر البرمائيات هو السمندل الصيني، وأصغر البرمائيات هو حجم العصا.
  • لا تمضغ الضفادع طعامها، بل تبتلعه دفعة واحدة.
  • البرمائيات لا تفرز السموم إلا في حالة الدفاع عن النفس.
  • بيض البرمائيات ليس له قشرة صلبة، لذلك تحرص هذه الإناث على وضع البيض في الماء

خاتمة بحث عن البرمائيات وخصائصها جاهزة للطباعة

تتغذى البرمائيات على الكائنات الدقيقة والصغيرة وأي شيء آخر يمكنهم ابتلاعه ولا يستخدمون ألسنتهم لمضغ فرائسهم بل لتثبيتها ويستخدمون لسانهم الطويل في اصطياد الحشرات، ويسعى دمهم البارد إلى – يغيره، هيئة درجة الحرارة حسب البيئة من خلال الشمس أو الظل، ويستخدم بعضها في الطب البديل، هذا يجعلها عرضة للانقراض.

نموذج بحث عن البرمائيات وخصائصها doc

تعتبر الموضوعات المقدمة في هذا البحث، تحت عنوان بحث عن البرمائيات وخصائصها كاملة جاهزة للطباعة، من بين الموضوعات التي يبحث عنها المتخصصون والهواة من خلال مواقع الويب المختلفة، وبأشكال مختلفة، بما في ذلك تنسيق doc، بحيث يمكن لأي شخص الاطلاع على هذا البحث وبهذه الصيغة من خلال الوصول إلى الرابط الفوري التالي.

بحث عن البرمائيات وخصائصها بتنسيق pdf

يعتبر هذا البحث من الموضوعات العلمية التي يتم تدريسها في معظم الدول العربية في المرحلتين الثانوية والجامعية وموضوع أبحاث العديد من الطلاب عبر الإنترنت للحصول على المعلومات التي يحتوي عليها واستخدامها في واجباتهم المدرسية وندواتهم البحثية، يعد تنسيق pdf أحد التنسيقات التي يتم البحث عنها كثيرًا، ويمكن لأي شخص عرض هذا البحث أو تنزيله بهذا التنسيق مباشرةً.

مقالات ذات صلة