حكم تنظيف الحواجب من الشعر الزائد إسلام ويب

حكم تنظيف الحواجب من الشعر الزائد إسلام ويب، بحث المواطنين عبر محرك البحث جوجل عن الحكم في تنظيف الحواجب، كما أن إزالة الشعر الذي تحت الحاجبين لا حرج فيه لأنه لم يرد نص بالمنع من أخذه، وإنما ورد النص بالمنع من الأخذ من شعر الحاجبين، وهو الشعر الذي على العظم الذي فوق العينين.

حكم تنظيف الحواجب من الشعر الزائد إسلام ويب

أن الشعر الزائد تحت الحاجبين إذا كان إلى الجفن وأن زاد من أعلى حتى وصل إلى أول الجبهة وكان فيه تشويه للوجه خارج المعتاد، فهذا لا حرج في أخذه، وقال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة: وَالْحَاجِبَانِ الْعَظْمَانِ فَوْقَ الْعَيْنَيْنِ بَالشَّعْرِ وَاللَّحْمِ، وَهَذَا عَلَى التَّشْبِيهِ، كَأَنَّهُمَا تَحْجُبَانِ شَيْئًا يَصِلُ إِلَى الْعَيْنَيْنِ. وَكَذَلِكَ حَاجِبُ الشَّمْسِ، إِنَّمَا هُوَ مُشَبَّهٌ بِحَاجِبِ الْإِنْسَانِ.

كما أن الشيخ أحمد ممدوح مدير إدار الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن تنظيف الحاجب حلال بشرط أن تقتصر الإزالة على الشعر الزائد فقط وهو ما دون جسم الحاجب، كما أن النمص هو إخراج الحاجب عن أصل خلقته، أما مسألة التنظيف وإزالة زوائد الحاجب فلا شيء في ذلك.

 أن من تريد أن تزيل شعر حاجبها الزائد جائز ولكن يجب أن يكون في حد المعتاد ولا يغير من شكلها شيء، وتبين أن الحرام هو أن تزيل الحاجب نفسه لإعادة رسمه.

تنظيف الحواجب من الشعر الزائد

أن تأخذ الشعر الزائد فقط ولا تقترب من الحاجبين لأنه لا يصح شرعا، تشقير الحاجبين هو صبغ حافّتيهما باللون الأشقر، حيث يظن الناظر إليهما أن الحاجب دقيقٌ رقيقٌ، وله صورٌ فإن كان بطريقة الوخز أي الوَشْم فهو حرامٌ شرعًا.
كما تنظيف الحاجب للمرأة أو النمص أجاز به الأئمة الأربعة، ولكن بشرط أن يكون ذلك بإذن الزوج، وذلك غير جائز للفتاة أو البنت التي لم تتزوج، حديث لعن الله النامصة والمتنمصة ، ذهب العلماء إلى أنه حديث معلل، وأن علته أو الهدف منه منع التدليس أي حتى لا تدلس المرأة التي لم تتزوج على الخاطب بشكلها أو زوج المستقبل.

ما المقصود بالنمص

ما هو النمص هو إخراج الحاجب عن أصل خلقته، أما مسألة التنظيف وإزالة زوائد الحاجب فلا شيء في ذلك، ومن تريد أن تزيل شعر حاجبها الزائد جائز ولكن يجب أن يكون في حد المعتاد ولا يغير من شكلها شيء فلا حرج في ذلك، ولكن الحرام هو أن تزيل الحاجب نفسه لإعادة رسمه.

ما هو تهذيب الحاجب

إن تهذيب الحاجب للنساء جائز طالما كانت هناك حاجة له من حيث كثرة الشعر وغلظته، منوها أن هذا للمنتقبات وغيرهن، وأريد تهذيب حاجبى فما الحكم؟ أن المنتقبة رغم أنه لا يرى منها شيئا فلا يصح مثلا أن نحلل لها إزالة الحاجب بأكمله، ولكن ما يجوز لها يجوز لغيرها.

مقالات ذات صلة