حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب

حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب، لا تحرم الشريعة الا ما كان فيه الضرر للانسان او المجتمكع او البيئة واما ان كان هناك مصلحة من اي امر فهو مباح وصلاحية الشريعة الإسلامية في كل زمان ومكان حيث لها في كل واقعة حكم شرعي يفرضها وفي جميع قواعدها ومبادئها بيان لجميع المشاكل وحلها كل المعضلات والناس في حاجة ماسة لبيان الحكم الشرعي لكل الحقائق والتطورات ونكرس من خلاله الحديث عن حكم التصويت والمشاركة في الانتخابات.

حكم التصويت في الانتخابات إسلام ويب

لا يوجد حرمان في الانتخابات، لكن من الضروري انتخاب شخص مؤهل للمسؤولية، وهو الأكثر تأهيلًا وراغبًا في خدمة البلاد وفقًا لشريعة الله – العلي الأعظم كتاب الله – عز وجل – المعايير التي تصلح أن تكون صفات المسؤول في السلطة وهي في قصة ابنة الرجل الصالح شعيب، القوة هي القدرة على تحمل المسؤولية، والصدق هو السيطرة على الوعي الإيماني لا يجوز للمسلم أن يختار مرشحاً أقل أهلية ويجده مناسباً، ومن يفعل ذلك يخون الأمانة ويشهد بالزور، لأن انتخابه توصية وشهادة للمختار.

القيادة والمشاركة من سمات الانتخابات

تعتبر الانتخابات من سبل التأثير والإصلاح، لذلك ذكرت مجموعة من العلماء أنه لا بد من المشاركة فيها سواء بالترشيح أو بالترشيح، فلا فرق بينهما كما نفى بعضهم أن تكون الانتخابات وسيلة حديثة جديدة للوصول إلى دول مختلفة كالرئاسة أو البرلمان أو غيرهما.

أقوال العلماء فيالانتخاب

اختلفت ادعاءات العلماء وآرائهم في قرار الانتخابات على النحو التالي

  • الرأي الأول

لا مانع ولا حرج ولا ضرار في المشاركة في الانتخابات إذا كان الغرض منها إعلاء الحق ودعمه وردع الباطل، فمن ذلك إعلاء الحق والانضمام إلى الداعين إلى الله سبحانه وتعالى موجود لا حرج في الحصول على البطاقة التي تستخدم في التصويت للخطباء الصالحين وتأييد الحق وأهله، وقد قيل إن تصويت المرأة أمر لا بد منه لئلا يفوق رجال الباطل عدد رجال الحق بالتصويت لنسائهم.

  • رأي ثاني

لايجوز البرلمان، ولا يجوز حضور الفاسقين، ولا الجلوس معهم كان من المرجح أن يكون للإسلاميين أغلبية في البرلمان، لذا يجب أن يكون وجودهم مؤثرًا وسيبطل المشاريع العلمانية.

  • الرأي الثالث

من وجد البر والمعرفة في نفسه جاز له أن يطلق على نفسه، وهذا مبني على أقواله  كما أن الخلفاء الراشدين – رضي الله عنهم – قبلوا الخلافة، وقال الشيخ جعفر منه لو كانت للعالم وأكدها لو كانت للدين.

  • الرأي الرابع

الإذن بالتصويت لأهل العلم والدين والصلاح، وتحريم التصويت للكفار والفسق والظلم لما في ذلك من الولاء لهم ومن اختار هؤلاء ليدخلوهم في برامجهم الانتخابية لمحاربة الدين، فمن نصرة الكفار وأولياءهم يكتفي بحربهم على دين الله سبحانه وتعالى، وقيل هناك ولا شك في كفره.

هل حرم الانتخابات ابن باز

وفي فتوى للشيخ ابن باز أن الشيخ ابن باز ليس شرًا أن يدخل شباب المسلمين الانتخابات، ووافقه الشيخ ابن عثيمين لأنه قال إذا رأى الشاب المسلم فيه أنه ينكر المنكر أو يخفف شيئًا. من شرور أمة الإسلام في هذه البرلمانات يجب أن يدخلها، وإذا دخل فيها وشعر أنه لا يستطيع إنكار هذه الرجاسات أو تغييرها فعليه الانسحاب من البرلمان.

ما حكم الاشتراك في انتخابات غير المسلمين

لا عيب في المشاركة في انتخابات غير المسلمين ما دامت في صالح المسلمين، في قصة قتال الروم والفرس سينتصر الرومان على الفرس، لأن الرومان أيسر للمسلمين من الفرس ويفرح المؤمنون إذا اختار الكفار أقل أذى للمسلم من غيرهم من الكفار.

مقالات ذات صلة