ما حكم لبس السلاسل للرجال

ما حكم لبس السلاسل للرجال، الشريعة الاسلامية واضحة ومبينة لكل ما هو حلال وحرام، ونجد ان ظاهرة لبس السلاسل للرجال منشرة مع العلم بتحريمها فلا يجوز للرجل أن يلبس السلاسل ؛ لأنها تشبه النساء، فيجوز للرجل أن يلبس الخاتم فقط، وأما لبس السلاسل وغيرها من الحلي، فيحرم على الرجال.

ما حكم لبس السلاسل للرجال

قَالَ أَصْحَابُنَا يَجُوزُ لِلرَّجُلِ خَاتَمُ الْفِضَّةِ بِالْإِجْمَاعِ وَأَمَّا مَا سِوَاهُ مِنْ حُلِيِّ الْفِضَّةِ كَالسِّوَارِ وَالْمُدَمْلَجِ وَالطَّوْقِ وَنَحْوِهَا فَقَطَعَ الْجُمْهُورُ بِتَحْرِيمِهَا وَقَالَ الْمُتَوَلِّي وَالْغَزَالِيُّ فِي الْفَتَاوَى يَجُوزُ لِأَنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْفِضَّةِ إلَّا تَحْرِيمُ الْأَوَانِي وَتَحْرِيمُ التَّشَبُّهِ بِالنِّسَاءِ وَالصَّحِيحُ الْأَوَّلُ لِأَنَّ فِي هَذَا تَشَبُّهًا بِالنِّسَاءِ وَهُوَ حَرَامٌ.

حكم لبس الخاتم في السبابة للرجال

لا يجوز للرجل أن يلبس الخاتم في السبابة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الخاتم في السبابة والوسطى على سلطة علي بن أبي طالب رضي الله عنه – قال “نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن إتمام إصبع هذا، أو ذاك، فقال ثم أشار إلى الوسط وما يليه لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم الخاتم في إصبع يده اليسرى، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال “خاتم النبي صلى الله عليه وسلم، استقبل – في هذا، وأشار إلى خنصر يده اليسرى.

حكم لبس الخاتم في السبابة للمرأة

يجوز للمرأة أن تلبس الخاتم في سبابتها، ومن حق المرأة أن تلبس الخاتم في أي إصبع تريده ؛ لأن الخاتم من حليها ومجوهراتها، سواء كانت تلبسه في خاتمها، الوسط أو السبابة أو الإبهام، وسواء كانت باليد اليمنى أو اليسرى، ولكن لا يجوز ختم السبابة والإصبع الوسطى للناس ؛ لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نهى ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان له ختم على الإصبع الصغير من يده اليسرى، ويمكن للمرأة أن تختمه بجميع أصابعه.

حكم لبس الأساور للرجال

نهي في إحدى فتاوى موقع الإسلام لبس الأساور الرجالية ؛ لأن لبس الأساور الرجالية من التشبه بالنساء صلى الله عليه وسلم – تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال .. والنهي أشد إذا كانت الأساور من الذهب.

مقالات ذات صلة