قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة

قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة، تعد قصة دخول الملك عبدالعزيز الرياض من القصص التاريخية التي تظهر تاريخ السعودية القديم، وتوحيد عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، هي قصة قصيرة وهي أهم قصة في تاريخ المملكة العربية السعودية المعاصر، وفي أي عام التوحيد وعاصمة السعودية الحالية.

قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة

بدأت نقاط التحول في قصة دخول عبد العزيز إلى الرياض بإصرار وتوسل الموالين رغم قلة الرجال والمعدات، فمنذ طفولته كان مؤمناً بضرورة استعادة حقهم في حكم الرياض من عائلة رشيد التي حاول منها والده الإمام عبد الرحمن ثنيه خوفا منه، لكن حب أرض الوطن حد من الشاب، جعل من المستحيل استعادتها، لذلك رسم مادة صلبة، يخطط لبدء مهمته التي بدأها بضرب القوات الموالية لعائلة راشد في ضواحي الرياض في محاولة لاستدراج الشجعان من ولاء والده للانضمام إلى صفوفه، الرشيد في خطر والعثمانيون طالبوا بإخراج عبد العزيز من الأحساء، وقد تسبب هذا في انسحاب الكثيرين ممن سعوا لتحقيق مكاسب من صفوفها، كتب له الإمام عبد الرحمن من الكويت يتوسل إليه أن يعود، لكنه كان مصمماً على التقدم إلى الرياض لإعادته مع من بقي في رتبته من الرجال على اختلاف أنواعهم، الأرقام بعد أن وعدت بتحقيق النصر.

تاريخ افتتاح الرياض

فتح عبد العزيز الرياض بعد حادثة قصر المصمك “مقر الحاكم” في 5 شوال عام 1319 هـ الموافق 15 يناير 1902 م، إلا أن إصرار رجال عبد العزيز الشجعان وأعينهم ظلت ثابتة على اقتحام حصن المصمك مقر ولاية الرياض والاستفادة من مونولوج أهل الرياض للهروب من حكم الرياض عائلة راشد.

ملخص قصة توحيد الرياض

وضع القائد عبد العزيز خطة محكمة لدخول الرياض، مما أظهر مهاراته القيادية العسكرية، بدأ بتقسيم قومه إلى ثلاث مجموعات على النحو التالي

  • الطرف الأول يتكون من عشرين رجلاً متمركزين على أسوار المدينة في أكشاك الجمال، وهو حزب احتياطي لا يخوض المعركة إلا بإشارة النصر والاستيلاء على المدينة، مع رجل يركض، تجاههم والتلويح بأثوابهم، وإلا يجب إنقاذ حياتهم وممتلكاتهم إذا فشلت الخطة.
  • المجموعة الثانية تتكون من ثلاثين رجلاً، يقودهم شقيقه محمد، ملحقة بمزرعة على أطراف مدينة الرياض، بانتظار الإشارة للمشاركة في اقتحام أحد المنازل المجاورة لقصر المصمك، لاستغلالها، التسلل إليها.
  • المجموعة الثالثة اقتحمت مجموعة عبد العزيز المكونة من عشرة رجال منزل عجلان أحد رجال ثكنة القصر والذي كان يسكن بجانبه.

وبعد اقتحام منزل عجلان أرسل مجموعة من محمد بن عبد الرحمن إلى منزل عجلان، فانتظروه وانتظروه مجيئه من القصر، والبيعة لعبد العزيز الذي أعلن أن حُكم الرياض لله ثم لعبد العزيز.

كم كان عمر الملك عبد العزيز عندما استعاد الرياض

كانت إقامة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ذروة شبابه عندما استعاد الرياض، علم التاريخ أن هذا الشاب البالغ من العمر 25 عامًا تمكن من استعادة إرث والده وحكم الرياض على الرغم من أنوف نهب الرشيد، ولد في مدينة الرياض “الدرعية سابقاً” في 19 ذو الحجة 1293 هـ الموافق 15 يناير 1877 م، استطاع دخول الرياض عام 1902 م، في نفس يوم عيد ميلاده الخامس والعشرين.

أسماء المشاركين في فتح مدينة الرياض

اختلف المؤرخون في توثيق أعداد وأسماء المشاركين في معركة استعادة الرياض، لكن الإجماع أنهم ما بين 40-60 رجلاً وعدوا عبد العزيز بالبقاء إلى جانبه حتى النصر بعد أن قرأوا رسالة والده، فناشدهم خلالها بالعودة إلى ديارهم، ويريد أن يعود إلى حضن عائلته، ويملأ بطنه، فينبغي أن يصطف إلى اليسار، مثل كل من بقي في الرتب ليصطف يده اليمنى، ويمكن تلخيص هذه الأسماء بالاطلاع على الرابط التالي.

ما المعركة الحاسمة التي أعقبت دخول الملك عبد العزيز مباشرة للرياض

بعد الانتصار الميمون في قصر المصمك، بدأ عبد العزيز في ترسيخ حكمه وتحصين الرياض بإعادة تأهيل سورها الذي دمرته حادثة حريميلة، ودارت معركة حائل الحاسمة، وبعد ذلك ضم مناطق كثيرة من جواره، وأخذ استفاد من ولاء شعبه في المناطق الواقعة بين الرياض ونجد مما مهد لاستمرار معارك المجد حتى إعلان الوحدة عام 1932 م.

مقالات ذات صلة