هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير،هناك العديد من الحالات المرضية التي تصيب الإنسان خاصة في الصفائح الدموية والتي يسأل عنها كثير من المصابين بها، وهو سؤال قد يتبادر إلى الذهن من وقت لآخر، لأن معدل الصفائح الدموية المرتفع يؤدي إلى التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض ؛ مما ينتج عنه جلطات دموية، وهذا يمكن أن يكون خطيرًا في بعض الحالات، لذلك سيتم إبراز هذه المشكلة من خلال ذكر أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك، هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير.

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

يمكن أن يكون ارتفاع عدد الصفائح الدموية أمرًا خطيرًا بالنسبة لبعض الأشخاص، وفي حالات أخرى يمكن أن يكون الموقف بسيطًا ويسهل التحكم في جميع الحالات، يجب أن يكون الفرد على دراية كاملة بالمخاطر المحتملة التي يمكن أن يتعرض لها عند زيادة الصفائح الدموية، وهي كالتالي

جلطات دموية

يتسبب ارتفاع الصفائح الدموية في حدوث جلطات في مجرى الدم، وتظهر هذه الجلطات في أماكن منفصلة في الجسم، وخاصة في المخ أو اليدين أو القدمين، وقد يشعر الشخص بإرهاق شديد وصداع مستمر ودوخة وبعض الآلام في منطقة الصدر، قد يصاب الفرد بالغثيان في حالات نادرة.

نوبة قلبية

يمكن أن تحدث جلطات الدم الناتجة عن ارتفاع عدد الصفائح الدموية بالقرب من القلب، وهذا يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى القلب بشكل منتظم وكل هذا يؤدي إلى نوبات قلبية حادة ويشعر المريض بضيق في التنفس وألم في الصدر والكتف.

السكتة الدماغية

في حالة ارتفاع عدد الصفائح الدموية فإن هذا يؤدي بطبيعة الحال إلى بعض السكتات الدماغية وهي من الأعراض الخطيرة حيث يشعر الشخص بتنميل في الوجه وعدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي وصعوبة في التنفس وهي من أسوأ الأعراض.

النزيف

هذه الأعراض نادرة ويمكن أن تظهر على شكل دم في البراز أو البول، وظهور كدمات في الجسم أو ظهور نزيف من الأنف أو اللثة، وفي هذه الحالة يجب التواصل السريع مع الطبيب المختص، يُستشار في أسرع وقت ممكن، سواء كان النزيف حادًا أم متوسطًا.

أبرز أعراض زيادة الصفائح الدموية

لا تظهر الأعراض بشكل واضح في البداية، لكنها يمكن أن تظهر على شكل جلطات دموية في بعض الأماكن، وبحسب مكان التجلط تظهر الأعراض التالية

  • إحساس بالوخز في الساقين أو اليدين.
  • إِغماء
  • الشعور بالدوار أو الدوار.
  • آلام حرقة واحمرار في القدمين واليدين.
  • تشوش رؤية مؤقت.
  • آلام في الصدر.
  • صداع مزمن.

ما هي أسباب زيادة الصفائح الدموية

يختلف السبب باختلاف الحالة التي يعاني منها كل مريض، سواء كانت صفائح دموية أولية أو ثانوية، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب وتعددها، لا تزال الأبحاث جارية لمعظم هذه الأسباب وأكبر تأثير على صحة الإنسان، وكذلك أسباب، هم كالآتي

زيادة الصفائح الدموية الأولية

أظهرت الدراسات أن سبب تضخم الصفائح الدموية الأولي غير معروف بشكل واضح، لكنه قد يكون مرتبطًا بطفرات في مجموعة مختلفة من الجينات، لأنه شكل من أشكال اضطراب الدم الذي يصيب الشخص دون أن يعاني من مشاكل أخرى في خلايا الدم، أن حوالي 90٪ من الإصابة بهذا المرض ناتجة عن شخص لديه طفرة جينية أو شذوذ.

أسباب الصفائح الدموية الثانوية الكبيرة

بعد تحديد ما إذا كانت الصفائح الدموية المرتفعة خطيرة وأهم المخاطر المحتملة، يجب تحديد أسباب تعداد الصفائح الدموية الثانوية، وهي كالتالي

نقص الحديد

نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى فقر الدم، ينتج عن هذا ارتفاع عدد الصفائح الدموية، وانخفاض الهيموجلوبين في الدم، أو صغر حجم خلايا الدم الحمراء، حيث يستعيد الشخص معدل تعداد الصفائح الدموية الطبيعي بعد عودة مخازن الحديد إلى مستواها الطبيعي.

الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان

لأن الأورام الخبيثة تؤدي إلى زيادة في عدد الصفائح الدموية، والتي يمكن أن تكون من الأعراض الأولية للأورام، لأن الدراسات أظهرت أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من زيادة في عدد الصفائح الدموية والسرطان تبلغ حوالي 35٪، وتبلغ نسبة الإصابة بالسرطان 35٪ أكثر الأورام السرطانية شيوعًا هي في الجهاز الهضمي أو الثدي أو الغدد الليمفاوية أو المبيض أو الرئتين، بالإضافة إلى سرطان القولون والمستقيم وسرطان الكبد.

أعاني من فقر الدم الانحلالي

يحدث نتيجة اضطرابات المناعة أو أمراض الدم، لأن خلايا الدم الحمراء تتحلل وتتحلل بسرعة كبيرة، وهذا يؤدي إلى زيادة معدل الصفائح الدموية، وهذا يظهر في فحص تعداد الدم الشامل، وقد لا تكون هذه الزيادة حقيقية، لذلك ينصح بإجراء فحص دم مجهري.

عدوى

نظرًا لأنه يعتبر من أكثر الأسباب شيوعًا، خاصة عند الأطفال والبالغين، ففي هذه الحالة يزداد عدد الصفائح الدموية بشكل كبير، ويمكن أن يصل إلى مليون خلية لكل ميكروليتر، وعادة ما يعود العدد إلى طبيعته بمجرد إزالة العدوى.

إجراء عملية استئصال الطحال

يحتوي الطحال على عدد معين من الصفائح الدموية، وبمجرد استئصال الطحال أو توقف وظائفه نتيجة التعرض لغياب طحال فاعل، يزداد عدد الصفائح الدموية بنسبة كبيرة بعد الجراحة، ومن ثم تكون الزيادة معتدلة إلى لطيف.

مرض التهاب

تؤدي الالتهابات المزمنة والأمراض الالتهابية إلى زيادة عدد الصفائح الدموية التي تعود إلى عددها الطبيعي عند الشفاء من هذه الأمراض، وتحدث هذه الزيادة بسبب زيادة معدل السيتوكينات ومركب الثرومبوبويتين، ومن بين الأمراض الالتهابية الشائعة أمراض الروماتيزم وأمراض الأمعاء الالتهابية أو التهاب الأوعية الدموية.

نصائح مهمة لتجنب خطر تضخم الصفائح الدموية

يمكن لأي شخص تجنب مخاطر ارتفاع عدد الصفائح الدموية من خلال اتباع عدد من النصائح، بما في ذلك ما يلي

  • فصادة الصفائح الدموية تتم هذه العملية بمساعدة أداة مخصصة تفصل الصفائح الدموية عن بعضها البعض، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في الحالات الشديدة الخطورة.
  • استمرار العلاج بالأدوية التي تمنع تكون الجلطات الدموية يجب أن تكون تحت إشراف طبي، تشمل هذه الأدوية الأسبرين، أو أناجريليد، أو هيدروكسي كلوروكوين.
  • المتابعة المستمرة مع الأخصائي إجراء الفحوصات اللازمة ومراقبة الموقف من حين لآخر للحد من حدوث أي مضاعفات.

مقالات ذات صلة